يمانيون/ صنعاء

أتلف مكتب الأشغال العامة بأمانة العاصمة اليوم 200 طن من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية التي ضبطتها فرق صحة البيئة منذ بداية شهر رمضان.
وأوضح أمين العاصمة الدكتور حمود عباد، أنه تم مصادرة وإتلاف هذه المواد نظرا لانتهائها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
وذكر أن أمانة العاصمة ضبطت وصادرت وأتلفت خلال الأشهر الماضية أكثر من 600 طن من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية خلال حملات ميدانية للرقابة على الأسواق والمحلات بمختلف المديريات.

وأكد أمين العاصمة الاستمرار في حملات الرقابة الميدانية وضبط المخالفات التموينية ومصادرة واتلاف المواد الفاسدة والمنتهية، واتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المخالفين بما يضمن الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.
وخلال الاتلاف بحضور كيلي الأمانة المساعدين عبدالوهاب شرف وعبدالله راوية، أفاد مدير مكتب الاشغال بالأمانة المهندس عبد السلام الجرادي، أنه تم تكثيف أعمال الرقابة والتفتيش والنزول الميداني لفرق صحة البيئة إلى كافة المحلات والأسواق والمخازن خلال شهر رمضان، وضبط ومصادرة هذه الكمية من المواد التالفة.
وبين أن المكتب أتلف خلال الفترة الماضية أكثر من 625 طناً من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية، شملت العصائر والتمور والزبادي والأجبان والحليب والمشروبات المختلفة.
بدوره أكد مدير صحة البيئة بمكتب أشغال الأمانة الدكتور محمد الأصبحي، أنه تم تنفيذ الحملات الميدانية عبر 16 إدارة تابعة لصحة البيئة حرصا على تعزيز الرقابة وضبط المخالفات.

# منتهية الصلاحيةُ#أمانة العاصمة#عملية إتلاف#مكتب الاشغال#مواد غذائية فاسدة

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات

رأى عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، حازم المنوفي، أن إعلان وزير التموين بالسماح للقطاع الخاص لطرح سلعه في البورصة السلعية - مصر، يحتاج إلى آليات محددة لتوفير بيئة مؤسسية منظمة بجانب تسهيل التداول.

وأضاف «المنوفي» في تصريحات للصحفيين، أن الآلية المطلوب توافرها تأتي في إطار من الشفافية الفعالة لتحديد أسعار السلع ووجود أنظمة للرصد وتحديد الأسعار ووجود آليات لحل النزاعات، وضمانة لسلامة التعاملات وتنفيذ الصفقات.

وقال عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن إدخال سلع القطاع الخاص في البورصة سينعكس بالإيجاب على الأسعار المطروحة أمام المواطنين في السوق المصري.

وأشار «المنوفي» إلى أن البورصة السلعية تستهدف بشكل عام القضاء على عشوائية تداول السلع في الأسواق بأسعار مختلفة، كما تعمل على توحيد السعر، وإعلانه للجميع، كما أنها ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها في وقت لاحق بسعر أعلى.

كان وزير التموين أعلن في وقت سابق أن مصر ستعطي مساحة كبيرة للقطاع الخاص لطرح بضائعه ببورصة السلع، على أن نطرح نحن كحكومة كميات أقل بهدف تحقيق التوازن»، متوقعًا البدء بهذه الخطوة خلال النصف الثاني من العام بعد الاتفاق مع الشركات على شروط عدة لمراعاتها.

وأشار المنوفى إلى أن البورصة السلعية ستحمي صغار المزارعين من ظاهرة بخس قيمة السلعة التي كانوا يواجهها مع بعض التجار، وكانت سببًا في عزوفهم عن زراعتها، فمن خلال هذه البورصة يمكن للجميع معرفة السعر المُوحد لكل سلعة، دون التعرض لخديعة بعض التجار.

وتابع، أن أهداف البورصة السلعية كثيرة ومتنوعة على رأسها توفير وسيلة للمشاركين لحماية أنفسهم من التقلبات السعرية في أسعار السلع، وتوفير سوق شفاف وفعال لتحديد أسعار السلع الأساسية.

وأكد أن دور الحكومة مهم لتخفيض الأسعار حيث تتدخل الحكومة لتعزيز الإنتاج، أو لتخفيض الرسوم والضرائب على الصناعات الزراعية، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية، متابعاً يمكن للحكومة أيضا تقديم دعم مالي مباشر للمزارعين والمنتجين لمساعدتهم على خفض تكاليف الإنتاج وبالتالي تقليل أسعار السلع الغذائية.

اقرأ أيضاًسعر الدولار في ختام تعاملات بنك مصر اليوم

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • مكتب الزراعة بذمار ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • ‎إتلاف 107 كجم من الخضار والفواكه الفاسدة بأسواق حفر الباطن
  • فعالية ثقافية بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • ضبط مبيدات ممنوعة بأمانة العاصمة
  • شعبة المواد الغذائية تكشف أبرز مقترحاتها لخفض الأسعار (فيديو)
  • الرصاص يطلع على سير العمل في فرع مكتب الأشغال بمدينة البيضاء
  • ضبط مبيدات ممنوعة في مديرية الثورة بأمانة العاصمة
  • مسؤول أممي : هناك أكثر من 37 مليون طن من الركام في غزة
  • مقرر أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية