بغداد اليوم - بغداد

لا تزال الانظار متوجهة نحو طهران، لمراقبة الرد المحتمل الذي توعدت به الكيان الاسرائيلي انتقامًا لحادثة  قصف القنصلية الإيرانية في دمشق ومقتل 7 قادة ومستشارين بالحرس الثوري، وسط مخاوف عراقية من انسحاب ذلك على الداخل العراقي ولا سيما مع دخول "السفارات" ضمن نطاق الاستهداف.

ودفعت تلك المخاوف، القادة والاطراف الشيعية في العراق بمطالبة المجتمع الدولي للتدخل، في حين استعرض المحلل السياسي عدنان محمد التميمي، اليوم الأربعاء (3 نيسان 2024)، 3 أسباب وراء طلب الاطراف الشيعية بتدخل دولي بعد قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قصف القنصلية الايرانية في دمشق وسقوط نخبة قادة حرس الثورة ممن كانوا يمثلون رأس الحربة في جهود طهران بدعم سوريا ولبنان تشكل ضربة مؤلمة وانتقالة خطيرة في مستوى الصراع بين ايران واسرائيل".

واضاف، ان "اسرائيل مؤمنة بان واشنطن لن تتخلى عنها مهما فعلت من مجازر وانتهاكات بسبب اللوبي الصهيوني الذي بات يدير البيت الابيض فعليا من خلال قوة المال وهذا امر لا يختلف عليه اثنان"، مؤكدا بان "القوى العراقية وخاصة الشيعية تدرك خطورة الاحداث في سوريا وامكانية ان تنتقل شرارتها الى بغداد بعد فترة هدوء بين الفصائل العراقية وامريكا بوساطات بعضها حكومي والاخر سياسي".

واشار الى ان "قصف القنصلية يعني كسر خطوط حمراء في ابعاد المقرات الدبلوماسية عن الصراع وهذا قد ينتقل الى بغداد اذا ما عادت التوترات مرة اخرى خاصة وان امريكا تشكل حليفا ستراتيجيا والدعم الاكبر لتل ابيب في منطقة الشرق الاوسط، بالاضافة الى ان اسرائيل قد تتمادى في ضرباتها الى حرب مفتوحة لانها في مازق بسبب حجم الخسائر في غزة ووضع نتنياهو السياسي الذي يبحث عن اي مغامرة تنقذه من الداخل".

وأول امس الاثنين، تسبب قصف اسرائيلي لمبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بمقتل 7 قادة ومستشارين بالحرس الثوري الإيراني، وسط توعد طهران بالرد على هذا الهجوم، فيما يعتقد مراقبون ان ايران سترد بقصف قد يكون في كردستان العراق كما فعلت في مرات سابقة لمواقع معينة وصفتها بأنها "مقرات موساد"، او ان يتم استهداف سفارة اسرائيلية في احدى الدول، ولعلها ستكون الاردن، خصوصًا مع تزايد الأحاديث والتركيز الفصائلي على الاردن، اخرها اعلان كتائب حزب الله استعدادها لتزويد "المقاومة الاسلامية في الاردن للقيام بعمليات ضد الكيان الصهيوني".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قصف القنصلیة فی دمشق

إقرأ أيضاً:

واشنطن تخشى الرد الإيراني وتعمل مع إسرائيل في شؤون الدفاع

قال مسؤول أمريكي، الأحد، إن إدارة الرئيس جو بايدن قلقة من تخطيط إيران لشن هجوم، في أعقاب مقتل الأمين العام لحزب الله حزب الله، حسن نصر الله، على أيدي إسرائيل، وتعمل مع إسرائيل في شؤون الدفاع.

Biden administration fears Iranian attack and is working with Israel on defenses, US official sayshttps://t.co/ZkoTGyuvIJ

— MSN (@MSN) September 30, 2024

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم الإثنين، عن المسؤول قوله، إنه يجرى حاليا إعداد الدفاعات المشتركة للتصدي لهجوم، مع وجود تغييرات في الموقف العسكري الأمريكي.

ويشار إلى أن إدارة بايدن كانت قد قادت قوات دفاع عن إسرائيل متعددة الجنسيات في منتصف أبريل (نيسان) الماضي، عندما أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصواريخ على إسرائيل رداً على القصف الإسرائيلي لكبار ضباط الحرس الثوري الإيراني في سوريا.

ورفض المسؤول الأمريكي تحديد نوع الهجوم المتوقع من جانب إيران، أو تحديد التحركات التي يقوم بها الجيش الأمريكي.

اغتيال نصرالله يكشفُ عمق الاختراق الإسرائيلي للحزب - موقع 24بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يواجه الحزب تحدياً هائلاً وهو سد الثغرات في صفوفه والتي سمحت لعدوه اللدود إسرائيل بتدمير مواقع الأسلحة وتفخيخ أجهزة اتصالاتها اللاسلكية واغتيال أمينه العام الذي ظل مكان وجوده سراً محفوظاً بعناية لسنوات عديدة.

جدير بالذكر أن المخاوف بشأن حرب إقليمية أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، تصاعدت خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل تكثيف إسرائيل لهجماتها على حزب الله في لبنان، وتعهد تنظيم حزب الله المدعوم من إيران بمواصلة قتالها، حتى بعد مقتل عدد متزايد من كبار قادتها.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تخشى الرد الإيراني وتعمل مع إسرائيل في شؤون الدفاع
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • الرئيس الإيراني: وعود قادة الغرب مقابل عدم ردنا على مقتل هنية أكاذيب
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية أكاذيب
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • تسجيل 12 مخالفة للحملات الانتخابية في كردستان خلال ثلاثة أيام فقط
  • هاشم صفي الدين يشغل الإعلام الإسرائيلي وتل أبيب تترقب
  • مصدر يكشف موعد إطلاق رواتب موظفي كردستان لشهر آب الماضي
  • دوري نجوم العراق.. اربع مواجهات اليوم ابرزها الصقور والميناء