دعا وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد العامور، المؤسسات الدولية إلى الترجمة الفورية لتقرير البنك الدولي والأمم المتحدة حول تكلفة أضرار العدوان الإسرائيلي التي لحقت بالمباني والبنية التحتية الحيوية في قطاع غزة باتخاذ إجراءات لمحاسبة دولة الاحتلال على ما تقوم به من إبادة جماعية وتدمير ممنهج لكل مقومات الحياة، وإلزامها بالوقف الفوري لجرائم العدوان.

وأكد العامور، أن التقرير يعد وثيقة دولية جديدة تضاف إلى سجل الاحتلال في التدمير الممنهج لكل مقومات الاقتصاد الوطني إلى جانب الإبادة الجماعية المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023. وتقدر المؤسسات الدولية في تقريرها "التقييم المؤقت للأضرار" حجم الأضرار بنحو 18.5 مليار دولار، أي ما يعادل 97 % من إجمالي الناتج المحلي لفلسطين عام 2022، مع الإشارة إلى أن الأضرار التي لحقت بمرافق ومنشآت البنية التحتية تؤثر على جميع قطاعات الاقتصاد. وطالب الوزير، المؤسسات الدولية بالترجمة الفورية لهذا التقرير في إدانة ومحاسبة دولة الاحتلال على ما تقوم به من إبادة جماعية وتدمير ممنهج لكل مقومات الحياة، وإلزامها بالوقف الفوري لجرائم العدوان.

وأكد أن تكلفة الأضرار والخسائر والاحتياجات المقدرة أعلى بكثير من تكلفة التقييم المؤقت للأضرار الحقيقية التي قدرها البنك الدولي والأمم المتحدة مع الإشارة إلى أن تداعيات العدوان تسببت بإحداث تراجع في الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي بنسبة 6 %.

وبحسب وزارة الاقتصاد الوطني فإن 29% من المنشآت الاقتصادية العاملة في الضفة الغربية أغلقت بشكل كامل او جزئي نتيجة إجراءات الاحتلال التعسفية، منها الاقتحامات المتكررة للمدن وتدمير البنية التحتية وما تفرضه من حواجز تحد من حرية تنقل الأفراد والبضائع. يذكر أن قيمة خسائر فلسطين اليومية منذ بدء العدوان الإسرائيلي نتيجة توقف شبه تام لعجلة الإنتاج في قطاع غزة وتداعياتها على الضفة الغربية تقدر ب25 مليون دولار باستثناء الخسائر المباشرة في الممتلكات والأصول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الدولي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني في مجزرة للاحتلال جنوب غزة

استشهد وأصيب أكثر من 100 فلسطيني اليوم، في قصف مكثف للاحتلال الإسرائيلي استهدف خيام النازحين في منطقة مواصي غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية، بانتشال أكثر من 50 شهيداً وعشرات الإصابات في مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي ضد النازحين.
أخبار متعلقة 38443 شهيدًا في غزة جراء العدوان الإسرائيلي.. وعشرات الجثث تحت الركاماستشهاد 7 فلسطينيين في قصف لقوات الاحتلال جنوب قطاع غزة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } آثار العدوان الإسرائيلي على القطاع (وفا)استهداف المدنيينولفتت النظر إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت كل من حاول إسعاف المصابين.
ونددت وزارة الصحة الفلسطينية بالمجزرة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق النازحين في خان يونس، مؤكدة أنها تأتي في سياق المجازر المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف أضرار العمليات العسكرية اليمنية على اقتصاد الكيان الصهيوني
  • الأمم المتحدة: عدد سكان العالم سيبلغ ذروته في ثمانينات القرن الحالي
  • تقرير صحفي يكذب بايدن بشأن تزويد الاحتلال الإسرائيلي بأسلحة فتاكة
  • استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني في مجزرة للاحتلال جنوب غزة
  • الأمم المتحدة: عدد سكان العالم سيبلغ ذروته في ثمانينيات القرن الحالي
  • استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني في مجزرة للاحتلال بحق النازحين جنوب قطاع غزة
  • الاحتلال يقتحم مخيمات شرق نابلس وسط إطلاق نار كثيف
  • المغرب يطالب بتدخل حاسم وحازم لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بالتحرك تجاه مجازر غزة.. ويدين استحدام المدنيين كوقة ضغظ.
  • الأمم المتحدة تحذر من خطورة الأوامر الإسرائيلية بنزوح سكان غزة