صورة تعبيرية (مواقع)

أفصحت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية "AAD" عن 3 علامات في القدمين يمكن أن تدل على وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

وبينت الأكاديمية أن أمراض القلب والأوعية الدموية "القاتل الصامت" السبب الرئيسي للوفاة، فهي مسؤولة عن زهاء 18 مليون حالة وفاة سنويا، بحسب صحيفة إكسبرس.

اقرأ أيضاً إعلان هام من وزارة الخدمة المدنية 3 أبريل، 2024 الريال اليمني يستقر عند سعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

. السعر الآن 3 أبريل، 2024

 

وفيما يتعلق بالعلامات الثلاثة فهي تشمل:

تورم القدمين:

حيث يعد تورم القدمين، وكذلك الساقين والكاحلين، أحد أعراض أمراض القلب، وذلك نتيجة لتراكم السوائل في القدمين وأسفل الساقين.

 

أصابع القدم الزرقاء:

هي علامة محتملة على وجود انسداد في الأوعية الدموية، فحينما تشعر بالبرد الشديد، يمكن أن يتحول لون بشرتك إلى اللون الأزرق (أو الأرجواني)، وإذا كانت منطقة من جلدك زرقاء (أو أرجوانية) عندما تكون دافئاً، فقد يكون ذلك علامة على أن دمك لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين.

وقد يكون المريض في هذه الحالة يعاني من "متلازمة إصبع القدم الأزرق"، التي تحدث عند انسداد واحد أو أكثر من الأوعية الدموية.

 

كتل مؤلمة على أصابع القدم:

تسمى الكتل الموجودة على أصابع القدم بـ"عقد أوسلر"، ووفقاً للأكاديمية الأمريكية إذا كنت تعاني من عدوى في القلب تُعرف باسم التهاب الشغاف، فيمكن أن تتطور هذه الكتل المؤلمة في أصابع يديك أو أصابع قدميك أو كلا المكانين، ويمكن أن يستمر وجود الكتل لبضع ساعات إلى عدة أيام. وبينما تختفي الكتل من تلقاء نفسها، يحتاج المرضى إلى علاج للعدوى".

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

انتبه.. علامات تنذرك بإحتمالية إصابتك باحتشاء عضلة القلب

حدد الأكاديمي يوري بيلينكوف أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية 5 أعراض تشير إلى اقتراب نوبة قلبية يمكن للشخص بمعرفتها أن ينقذ حياته وحياة أقاربه.

ويشير الطبيب، إلى  أن احتشاء عضلة القلب غالبا ما يحصل بصورة غير متوقعة، ولكن في الواقع هناك علامات تحذر من الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب تظهر قبل أشهر. فمثلا وجد علماء بريطانيون أن المصافحة الضعيفة قد تشير إلى زيادة خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية.

ووفقا له هناك علامات مهمة تحذر الشخص وهي:
- يبدو الإنسان أكبر من عمره الحقيقي.
- عدم تساوي النبضات الكهربائية في العقد الجيبية في الأذين الأيمن.
- ضيق التنفس.
- العرج المتقطع خاصة لدى المدخنين.
- التعرق الليلي.
وتجدر الإشارة إلى أن العرج المتقطع (claudicatio)-هو متلازمة تحدث على خلفية النشاط البدني المعتدل، وتلاحظ عادة أثناء المشي مع الشعور بألم في العضلات وتشنجات في ربلة الساق وكذلك في الفخذ والأرداف، تختفي جميعها بعد راحة قصيرة.حدد الأكاديمي يوري بيلينكوف أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية 5 أعراض تشير إلى اقتراب نوبة قلبية يمكن للشخص بمعرفتها أن ينقذ حياته وحياة أقاربه.

مقالات مشابهة

  • «القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • 3 فناجين من القهوة يوميًا.. قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • جراحة القلب والأوعية الدموية بجامعة المنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للمستشفيات وأربع اعتمادات للجودة "الأيزو"
  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان
  • انتبه.. علامات تنذرك بإحتمالية إصابتك باحتشاء عضلة القلب
  • 3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • احذر من هذه الأطعمة قد تكون خطيرة في «لانش بوكس» المدرسة.. لن تتوقعها
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها