القوة الناعمة للعلاقات العامة الدوليَّة
تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT
أبريل 3, 2024آخر تحديث: أبريل 3, 2024
د. محمد وليد صالح
كاتب عراقي
القدرة على الاستقطاب والإقناع المعتمدة على أساليب قوامها نشر الأفكار عبر وسائل الاتصال والحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية وصورتها بدلاً عن الإرغام ودفع الأموال والإكراه والضغوط ، ذهب إليه جوزيف صموئيل ناي قبل خمسة وعشرين عام.
فالقدرة على التأثير في سلوك الآخرين للحصول على النتائج والأهداف المتوخاة بدون الاضطرار إلى الاستعمال المفرط للعوامل والوسائل العسكرية، وكذلك فن اجتذاب الآخرين إلى نظام ما باستعمال الإغراء الخالي من الترغيب والترهيب وتعتمد على إبهار الآخر بالمخزون الثقافي.
ان العلاقة بين القوة المادية الصلبة للدولة التي تتضمن القوة الاقتصادية والعسكرية وقوتها الناعمة أو المرنة المتضمنة الرمزية وإثارة العواطف بواسطة التركيز على الأمور التي تتعلق بحياة المجتمع، لتحقق نتائج أكثر مما تحققه القوة الجامدة تتضمن ثلاثة جوانب نابعة من تداخل القوتين ودعم الواحدة للأخرى، على النحو الذي يكفل بلوغ أهداف سلوكية معينة، فضلاً عن التحوّلات العالمية من الاعتماد على القوة العسكرية والكثافة السكانية واعتبارات الجغرافية إلى الاعتماد على القوة التكنولوجية والمعلوماتية والاقتصادية والتعليم، لأن مصدر واحد للقوة لم يعد كافياً لبلوغ الأهداف المرسومة في عالم اليوم، وتتسم هذه بهدوئها وسيرها التدريجي وغير الظاهر بصورة مباشرة.
إذ يعود التفضيل لأسباب عدة منها الاقتصادية لما للحرب التقليدية من خسائر في الأموال والمعدات والموارد البشرية، والستراتيجية المتعلقة بحسابات الأمر البعيد والخوف من تغيرات الأحداث وموازين القوى، وتتمثل الاستثمارية بثروات البلدان ومدى تعرضها لأخطار الحرب والتدمير بلا سبب، وكان السياسي هو إن الدول الكبرى التجأت للقوة الناعمة والدبلوماسية العامة من أجل تحسين صورتها عند الشعوب للتأثير فيهم بواسطة وسائل الاتصال الجماهيرية وغير الجماهيرية، لتحقيق استلاب الذات وضياع الهوية الثقافية عن طريق نظم العولمة وأحياناً شيوع الفوضى والتفاهة.
وتمارس العلاقات العامة الدولية دور الوسيط في السياسة الخارجية للدول بوصفها الطريقة التي تؤثر بها الحكومات والأفراد والجماعات بطريقة مباشرة وغير مباشرة على اتجاهات الجمهور وآرائه، التي تؤثر مباشرة على قرارات السياسة الخارجية لحكومات دول أخرى، ولاسيما ان نصف سياسات القوة اليوم تكمن في القدرة على صنع صورة الدولة في العالم وعندما تسعى دولة ما لتحسين صورتها أمام الرأي العالمي الخارجي مع تزايد أهمية الجمهور في الشؤون الدولية، فإنها تسعى إلى بناء الثقة فيها كدولة مسالمة وإيجابية ومتعاونة في المجتمع الدولي، لذ اتسمت تكنولوجيا العمليات الاتصالية الدولية بالاستمرارية والتفاعلية ودفعت الحاجة إلى وجود تفاهم متبادل ومستمر بين المنظمات الدولية والشركات متعددة الجنسيات والحكومات وبين جمهورها، فالثقة الدولية عامل يتيح لها الحصول على الموارد والدعم السياسي والمادي، أو ما يطلق عليه السمعة الوطنية للدولة يمكن ان تكون في أكثر فائدة لها من القوتين العسكرية والاقتصادية مما يعطي جاذبيتها الثقافية وقيمها المثالية وسياساتها الإيجابية وإضفاء شرعية على الدولة ذات السمعة الجيدة.
مرتبطالمصدر: وكالة الصحافة المستقلة
إقرأ أيضاً:
ضياء الدين بلال يكتب: القوة الخفية التي هزمت حميدتي (2-2)
سألني كثيرون عن عدم ذكر شرائح مجتمعية مهمة كان لها إسهام كبير في هزيمة مشروع حميدتي الانقلابي.
لكن القائمة التي أوردتها لم تكن حصرية لمصادر القوة الخفية الناعمة في الدولة السودانية، بل كانت مجرد نماذج، دون أن يعني ذلك امتيازها على الآخرين.
بدأت أشعر بالقلق من أن معارك جديدة ستنشب بعد الحرب الحالية، محورها: من صنع النصر؟ ومن كانت له اليد العليا فيه؟!
لا شك أن هناك من لعبوا أدوارًا مركزية في هزيمة مشروع الميليشيا بعيدًا عن الأضواء، وسيأتي ذكرهم في يوم ما.
بعض الأصدقاء والقراء لاموني على عدم ذكر مشاركة السلفيين وجماعة أنصار السنة، وآخرون تساءلوا عن عدم الإشارة إلى دور الشعراء وكبار المغنيين، مثل الرمز والقامة عاطف السماني.
أما اللوم الأكبر فجاء من عدد كبير من القراء، بسبب عدم التطرق لدور الإعلاميين، لا سيما في الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي.
نعم، لم تكن الحرب التي اندلعت في السودان يوم 15 أبريل 2023 مجرد مواجهة عسكرية تقليدية بين جيش نظامي ومجموعة متمردة، بل كانت حربًا شاملة استهدفت الدولة والمجتمع معًا.
فبينما كانت الرصاصات والقذائف تحصد الأرواح، كانت هناك معركة أخرى، لا تقل ضراوة، تدور في ميدان الوعي والمعلومات، حيث لعب الإعلام الوطني الحر دورًا محوريًا في التصدي لهذا المشروع الغاشم.
في بدايات الحرب، أصيبت مؤسسات الدولة بالشلل، وغابت الأجهزة التنفيذية والإعلام الرسمي.
أما القوات المسلحة، فكانت محاصرة بين الهجمات الغادرة ومحاولات التمرد فرض واقع جديد بقوة السلاح.
وفي تلك اللحظة الحرجة، برز الإعلام كسلاح أمضى وأشد فتكًا من المدافع، يخوض معركة الوعي ضد التزييف والخداع، ويقاتل بالحجة والمنطق لكشف الحقائق ودحض الأكاذيب.
راهن المتمردون ومناصروهم على التلاعب بالسردية الإعلامية، فملأوا الفضاء الرقمي بالدعاية والتضليل، محاولين قلب الحقائق وتقديم أنفسهم كقوة منتصرة تحمل رسالة الحرية والديمقراطية.
لكن الإعلام الوطني الحر كان لهم بالمرصاد، فكشف فظائعهم، وفضح انتهاكاتهم، وعرّى أكاذيبهم.
لم تعد جرائمهم مجرد روايات ظنية مبعثرة، بل حقائق موثقة بالصوت والصورة، شاهدة على مشروعهم القائم على النهب والدمار وإشاعة الفوضى.
لم يكتفِ الإعلام بتعرية التمرد، بل حمل لواء المقاومة الشعبية، فكان منبرًا لتحفيز السودانيين على الصمود، وحشد الطاقات، وبث روح الأمل.
اجتهد الإعلام الوطني في رفع معنويات الجيش، مؤكدًا أن هذه ليست نهاية السودان، وأن القوات المسلحة ستنهض مهما تكالبت عليها المحن، وأن الشعب ليس متفرجًا، بل شريك أصيل في الدفاع عن وطنه.
لم يكن هذا مجرد تفاعل إعلامي عابر، بل كان إعادة تشكيل للوعي الجمعي، وصناعة رأي عام مقاوم يحمي السودان من السقوط في مستنقع الفوضى.
ومع مرور الوقت، استعاد الجيش أنفاسه، وعاد أكثر تنظيمًا وقوة، والتحم بالمقاومة الشعبية التي بشّر بها الإعلام.
وهكذا، تحولت الحرب من مواجهة بين جيش ومتمردين إلى معركة وطنية كبرى ضد مشروع تدميري عابر للحدود.
لقد أثبت الإعلام الوطني أن الكلمة الصادقة، حين تكون في معركة عادلة، تملك من القوة ما يعادل ألف طلقة، وأن الوعي، حين يُدار بذكاء وصدق، يصبح درعًا لا يخترقه التضليل، وسيفًا يقطع أوهام الباطل من جذورها.
هكذا انتصر السودان في معركة الوعي، وهكذا هُزم التمرد قبل أن يُهزم في ميادين القتال.
ضياء الدين بلال
إنضم لقناة النيلين على واتساب