دعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الأربعاء إلى جمع 415.5 مليون دولار لدعم عملياتها التي تعاني “نقصا مزمنا في التمويل” في سوريا ولبنان والأردن.

جاء ذلك في نداء أطلقته الوكالة في بيروت حثت فيه شركاءها على مواصلة دعم لاجئي فلسطين في سوريا وأولئك الذين فروا إلى لبنان والأردن المجاورتين نتيجة الصراع المستمر في سوريا منذ 13 عاما.

وأشارت نائب مفوض (أونروا) العام للبرامج والشراكات ناتالي بوكلي إلى أنه رغم استحواذ غزة على معظم اهتمام الوكالة إلا أنه “لا ينبغي التغاضي عن الاحتياجات الإنسانية في مناطق العمليات الأخرى المتضررة من الأزمة”.

وقالت بوكلي إن الوضع التمويلي العام لأونروا لا يزال “محفوفا بالمخاطر خاصة بالنظر إلى التحديات التي واجهتها الوكالة منذ بدء النزاع في غزة” مؤكدة أهمية دور الوكالة الذي هو “أكثر حيوية من أي وقت مضى”.

وذكرت (أونروا) أنها ستواصل من خلال الأموال التي سيتم الحصول عليها بواسطة هذا النداء تقديم المساعدات النقدية والعينية الغذائية إلى جانب الرعاية الصحية والتعليم والتدريب التقني والمهني.

وأشار النداء إلى أن للوكالة برنامج معونة إنسانية طويل الأمد للتخفيف من آثار النزاع في سوريا على لاجئي فلسطين ولمعالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة لمئات الآلاف منهم المعرضين للمخاطر في لبنان والأردن.

وذكر أنه انخفض تمويل نداءات (أونروا) الطارئة لسوريا ولبنان والأردن خلال السنوات الأخيرة مع انخفاض كبير في التغطية وصل إلى 27 بالمئة فقط في عام 2023.

وبحسب (أونروا) تبلغ معدلات “الفقر” بين لاجئي فلسطين في لبنان حوالي 80 بالمئة إذ يعتمد ما لا يقل عن 168 ألف لاجئ من فلسطين في لبنان على الوكالة في التوزيع النقدي الطارئ والمتعدد الأغراض من أجل تحسين الأمن الغذائي وتغطية نفقات المعيشة الأساسية.

المصدر كونا الوسومالأردن الأونروا الاحتلال الإسرائيلي سوريا فلسطين لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأردن الأونروا الاحتلال الإسرائيلي سوريا فلسطين لبنان لبنان والأردن فی سوریا

إقرأ أيضاً:

«الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر

قالت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، إيناس حمدان، إنَّ الأوضاع في قطاع غزة كارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة، موضحة أنَّ الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وكشفت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة، مؤكدة أنَّ تعاونًا مشتركًا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى قائم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مستطردة: «لم نصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بالقطاع من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية».

وترى القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، قائلة: «لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين».

مقالات مشابهة

  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • جانتس: حكومة نتنياهو لا تستحق إدارة الحرب وعليها الاستقالة
  • “إنسايد آوت 2” يواصل للأسبوع الثالث تصدّر شباك التذاكر في أميركا الشمالية
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • تركيا تسعى للتوازن مع إيران في سوريا ولبنان؟
  • “كلنا غزة”.. تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين بمراكش تعقد ندوة صحفية
  • حركة يمنية جديدة تُعلن بدء عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” نصرةً لغزة
  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين