زنقة 20 ا أنس أكتاو

استجابت الدولة الفرنسية لرئيس دبلوماسيتها، ستيفان سيجورنيه، خلال زيارته الأخيرة إلى الرباط، حيث تم برمجة ما لا يقل عن 5 زيارات لوزراء مختلفين إلى المغرب خلال شهر أبريل الجاري.

وتهدف هذه الزيارات إلى وضع حد للأزمة التي وصفت بـ”الباردة” والتي شلت العلاقات الدبلوماسية الفرنسية المغربية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وبعد وصول وزير التجارة الخارجية المنتظر، فرانك ريستر، إلى المغرب غدًا الخميس، من المتوقع أن يحل بالمملكة، وزير الزراعة الفرنسية، مارك فيسنو، الذي سيشارك في معرض الفلاحة في المغرب (SIAM) الذي سيقام بين 22 و 28 أبريل في مكناس.

ومن المتوقع وصول وزير الاقتصاد، برونو لومير، الذي سيحل بين 26 و 28 أبريل بالمغرب وسيشارك مع عدد من المسؤولين ورجال الأعمال من كلا البلدين في منتدى الاستثمار المغربي الفرنسي، حسبما أكدته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك زيارتان أخريتان مسطرتان في جدول أعمال الحكومة الفرنسية، وهما زيارة وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد درمانان، ووزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي؛ ومن المرتقب أن يصلوا المغرب ابتداءً من الأسبوع الثالث من هذا الشهر.

ومنذ زيارة وزير الخارجية الفرنسية إلى المغرب في شهر فبراير الماضي، شهدت العلاقات الثنائية بين الرباط وباريس تحسنًا في عدة مجالات، مما يشير إلى رغبة البلدين فتح فصل جديد يمكن أن ينتهي بزيارة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى المملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المغرب.. زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي

أعلنت الحكومة المغربية، الخميس، زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي بميزانية 4.5 مليارات دولار، ستدخل حيز التنفيذ انطلاقا من يوليو/تموز الجاري، وفق ما ذكر مصطفى بايتاس، متحدث الحكومة في مؤتمر صحفي بالرباط عقب اجتماع المجلس الحكومي.
وسبق وأعلنت الحكومة زيادة أجور موظفي القطاع العام الشهرية في أبريل/نيسان الماضي، بقيمة ألف درهم (100 دولار)، إلى جانب رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص 10%‪.

وقال بايتاس إن "الزيادة في أجور الموظفين التي أقرتها الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي السابق (تجمع الحكومة والنقابات وأرباب العامل) ستبلغ قيمتها 45 مليار درهم (4.5 مليارات دولار)"، ووصف هذا الرقم بأنه "كبير جدا".

وأضاف أن هذه الزيادات ستدخل حيز التنفيذ انطلاقا من الشهر الحالي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن نصف الزيادة ستصرف اعتبارا من يوليو/تموز 2024، والنصف الثاني اعتبارا من يوليو/تموز 2025.

ويضم الاتفاق ما بين الحكومة والنقابات وأرباب العمل، عقب انتهاء الحوار الاجتماعي، مجموعة من الالتزامات المتبادلة، تشمل بالإضافة إلى الزيادات في الأجور، انخراط النقابات في إعداد النصوص المتعلقة بإصلاح التقاعد وممارسة الحق في الإضراب.
ويهدف الحوار الاجتماعي التفاوض بشأن مطالب العمال، مثل الأجور والقوانين المنظمة للعمل مثل قانون الإضراب وقانون النقابات.

وبدأت الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي بالرباط، في مارس/آذار الماضي، وانتهت مع توقيع الاتفاق نهاية أبريل/نيسان الماضي.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية
  • رئيس الحكومة الفرنسية: سأتقدم باستقالتي لـ ماكرون صباح الغد
  • معالي سلطان المنصوري يزور تركيا مبعوثاً لسمو وزير الخارجية ويلتقي مع وزير النقل والبنية التحتية وعدد من المسؤولين الأتراك تعزيزاً للعلاقات
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان برنامجا لتمويل التعليم العالي
  • فيوليا الفرنسية تنسحب من الدارالبيضاء بعد بيع ليديك وتستمر في ثلاث مدن أخرى
  • حزب العمال يخسر أصوات المسلمين.. أنصار غزة يصلون للبرلمان البريطاني
  • حزب العمال يخسر أصوات المسلمين.. أنصار غزة يصلون البرلمان البريطاني
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • المغرب.. زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي