شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن صنعت في تعز أربع تحف يمنية من عهد الدولة الرسولية في نيويورك صور، كشف المختص في شؤون الآثار، عبدالله محسن، عن وجود أربع تحف يمنية نادرة، من عهد الدولة الرسولية، في متحف المتروبوليتان للفنون، نيويورك،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات صنعت في تعز .

. أربع تحف يمنية من عهد الدولة الرسولية في نيويورك (صور)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

صنعت في تعز .. أربع تحف يمنية من عهد الدولة الرسولية...

كشف المختص في شؤون الآثار، عبدالله محسن، عن وجود أربع تحف يمنية نادرة، من عهد الدولة الرسولية، في متحف المتروبوليتان للفنون، نيويورك.

وأوضح محسن، في مقال عبر حسابه على فيسبوك، إن التحفة الأولى عبارة عن إناء وضوء معدني مزين بنقوش بالخط العربي من الخارج والداخل، صنع في تعز في عصر الملك المجاهد علي بن المؤيد داود (حكم 1321 – 1363 م) ، مصنوع من النحاس؛ محفور ومطعم بمركب فضي وأسود ، قطره العلوي أقل من نصف متر (46.5 سم) ، تصميمه بالغ الروعة ، من مجموعة جامع الآثار إدوارد سي مور 1891م ، تشكل النقوش الجريئة على الجدار والحافة الموضوع الزخرفي المركزي ، تتخللها رصائع تظهر أزهار اللوتس والشعار الرسولي ، وردية خماسية البتلات.

وأشار إلى أن النص المكتوب بحسب ما نقله موقع المتحف عن البروفيسور ن. مارتينوفيتش ، من الداخل: "المجد لسيّدنا السلطان والملك المجاهد والحكيم والحاكم والعزيز والمنتصر والفاتح وسيد الملوك والسلاطين وقاتل الكافرين والمشركين ، صانع الأرامل سيف الإسلام علي أمير المؤمنين". ومن الخارج: "عزّ سيدنا السلطان الملك المجاهد الحكيم الحاكم العظيم المنتصر الفاتح سيف الإسلام عليّ عَجَّلَ انتصاره".

وأوضح أنه عرض أول مرة في المتحف الذكي للفنون ، جامعة شيكاغو. معرض "الأزرق والأبيض: الخزف الصيني وتأثيره على العالم الغربي" ، 3 أكتوبر 1985م ، كما عرض في المتحف اليهودي ، نيويورك ،1 يناير 1997م.

ً

أما التحفة الثانية، فهي صينية مصنوعة للسلطان الرسولي المؤيد داود بن يوسف (حكم 1297 – 1321 م) ، من النحاس ؛ محفورة ومطعمة بمركب فضي وأسود ، قطرها (71.1 سم) ، من مجموعة جامع الآثار إدوارد سي مور 1891م ، تتضمن الصينية اسم السلطان وألقابه في شريط كبير يحيط بميدالية مركزية مع اثني عشر علامة من الأبراج وتجسيدات لكواكب العصور الوسطى السبعة (الشمس ، القمر ، المريخ ، المشتري ، عطارد) وزحل والزهرة)، بحسب الباحث اليمني.

وأضاف: وفي ( كاربوني ، 1997): "هذه الصينية الكبيرة ، التي تستخدم لنقل الطعام ، هي واحدة من مجموعة تضم حوالي أربعين عملاً فنياً باقياً صنعها حرفيون مماليك خصيصاً لسلاطين اليمن الرسوليين.

ويشير الباحث عبدالله محسن أن التحفة الثالثة، عبارة عن أسطرلاب السلطان الأشرف عمر بن المظفر يوسف (حكم 1295-1296م) ، مصنوع من النحاس ومطعم بالفضة ، قام ديفيد أ. كينج في (برلين 1981) بدراسة هذه القطعة البدعية وخلص إلى أنها : " مثال غير عادي موثق جيدًا. ينسبها نقشها إلى أمير اليمن الرسولي ، عمر بن يوسف ، وتؤرخه قبل سنوات قليلة من صعود عمر إلى العرش تحت اسم الحاكم الأشرف.

ويفيد الباحث أن التحفة الرابعة، من التحف التي نشر صورها، عبارة عن موقد محمول للشواء مصنوع من النحاس للسلطان الرسولي الملك المظفر شمس الدين يوسف بن عمر (حكم 1250-1295) ، توفر المقابض ذات رأس الأسد مع الحلقات أوعية للمقابض لنقل الوحدة الساخنة ، بينما تعمل رؤوس التنين المواجهة على كل جانب كأقواس. تحدد الأسماء والتشريفات المذكورة في النقش الضخم ، الحاكم الثاني للسلالة الرسولية.

وتعرضت مئات التحف والآثار اليمنية للنهب والتدمير، والتهريب والبيع في مزادات علنية، خلال سنوات الحرب.

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل صنعت في تعز .. أربع تحف يمنية من عهد الدولة الرسولية في نيويورك (صور) وتم نقلها من المشهد اليمني نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

صفقة مفاجئة في طريقها إلى الأهلي بتوصية من مختار مختار

كشف الإعلامي خالد الغندور، إن محمود جهاد لاعب فريق فاركو قد تلقى أربع عروض للرحيل عن صفوف فريقه خلال فترة الانتقالات الحالية.

محمود جهاد على رادار الأهلي

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور: "تواصلنا مع نادي فاركو وأكدوا أن اللاعب يمتلك أربع عروض من بينهم عرض خارجي وسيتم حسم موقفه الأسبوع المقبل وبيعه لأعلى سعر".

وأضاف: "كابتن مختار مختار رشح محمود جهاد للانضمام للنادي الأهلي وتم عرضه على كولر وطلب حسم الموقف السبت المقبل سواء بالموافقه أو الرفض".

عواد يكشف مفاجأة بشأن التصدي لركلة جزاء يحيى عطية الله هجوم جديد ضد أحمد بلال بعد سخريته من الزمالك قبل السوبر الإفريقي

واختتم: "اللاعب تم ترشيحه بسبب إصابة محمد هاني واقتراب أكرم توفيق من العودة لمركز الظهير الأيمن مع عمر كمال عبدالواحد وبالتالي هيكون في نقص عددي في وسط الملعب".
 

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: 5 مسيرات يمنية أخترقت أجواء تل أبيب
  • صفقة مفاجئة في طريقها إلى الأهلي بتوصية من مختار مختار
  • تحركات عسكرية يمنية سعودية مكثفة على وقع تصاعد التوتر بالمنطقة
  • العثور على أربع جثث داخل أكياس قرب مستشفى وسط اليمن!!
  • 3 صواريخ يمنية نوع قدس 5 تدك مواقع في عمق العدو(البيان)
  • فلاي دبي تلغي رحلاتها الجوية مع أربع دول بينها العراق
  • عملية عسكرية يمنية في عمق الكيان الصهيوني
  • سخرية يمنية من رد إيران على إسرائيل: ”هل هذا صراع أم استعراض إعلامي؟”
  • 3 عمليات عسكرية يمنية في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي إسنادا للمقاومة
  • أمطار متفاوتة الشدة متوقع هطولها على 10 محافظات يمنية خلال الساعات القادمة