لجريدة عمان:
2024-07-07@02:28:17 GMT

الطيران العماني في الطريق الصحيح

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

تكتسب مرحلة تصحيح الأوضاع وخطة التحول لشركة الطيران العماني أهمية بالغة على المستوى الوطني، وذلك لأن نجاحها يفتح آفاقا من الإيجابية، تجاه مشروعات (الشركات الحكومية)، وإيجاد بصيص أمل لتحول «الطيران العماني» من الخسائر المتواصلة إلى تحقيق (صفر خسائر)، كما يفتح نجاح الخطة المجال لمعالجة أوضاع العديد من الشركات الحكومية التي تعيش أوضاعا مشابهة لأوضاع الطيران العماني، خاصة فيما يتعلق بالخسائر المالية الكبيرة رغم كل الدعم الحكومي الذي يقدم منذ سنوات.

إن خطة التحول التي تقودها الحكومة لهذا الكيان الاقتصادي والعزم على تغيير واقعه إلى الأفضل، تحتاجان إلى تفهم ووقفة من المجتمع، خاصة في هذا التوقيت المهم من عمر (خطة التحول)، حيث يرتبط نجاح الخطة بنجاح المساعي الوطنية لانتشال هذه المؤسسة من عمق الخسائر، إلى رحاب النمو وتحقيق الأرباح، وبالتالي فإن النتائج الإيجابية التي ستخرج بها هذه الخطة، ستكون قابلة للتطبيق لانتشال شركات حكومية أخرى، ويضع الطيران العماني وغيره في المسار الصحيح، ومن ثم الوصول إلى الأهداف الوطنية المنشودة من الشركات الحكومية.

الطيران العماني كان في واقع مغاير عما هو عليه اليوم، والحديث عن المستقبل يكون ذا أهمية أكبر من العودة أو التندم على ما فات ولكن ـ مع أخذ العبر مما مضى ـ فإن المرحلة الحالية، وبطبيعة الحال قد تواجه بعض التحديات، ومن بين هذه التحديات إثارة بعض السلبيات بين الحين والآخر عن الخطط التي تقوم بها إدارة الطيران العماني، وهذا أمر طبيعي بأن تكون مثل هذه الخطط محل نقد من بعض المنتفعين من جوانب معينة في وقت مضى، وإصلاح تلك الجوانب أو تعديلها قد يضر بمصالحهم، لكن يبقى تغليب المصلحة الوطنية هو الأهم والغالب، وعلى المجتمع أن يقف مع الخطة الوطنية لإعادة مسار الطيران العماني وأوضاعه المالية والإدارية إلى الطريق الصحيح، ليكون رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، ومسارا من مسارات استيعاب القوى الوطنية العاملة.

وقد كشف اللقاء الإعلامي الذي عقد يوم السبت الماضي عن انخفاض صافي خسائر الشركة بنهاية عام 2023 بنحو 36 %، وارتفاع إيراداتها لقرابة 30 %، مقارنة بعام 2022، وهذه المؤشرات دليل على بدء تحقيق النجاحات للوصول إلى الغايات المنشودة، وهذه مؤشرات إيجابية بدأت تتحقق.

لقد تبنت المرحلة الثانية من برنامج التحول للطيران العماني العديد من الاستراتيجيات كخفض عدد الرحلات على الخطوط ذات الأداء الضعيف دون الحاجة إلى إغلاق أي خطوط أو وقف تشغيل أي طائرة أو بيعها، ووقف جميع أوجه المصروفات غير الضرورية في جميع الدوائر المختلفة بالشركة مثل: الرعايات، وتخفيض وإلغاء عدد من عقود الخدمات غير الضرورية للشركة، وفي مثل هذه المرحلة تعد هذه الخطوات والاستراتيجيات شجاعة، وهذا ما يحتاج إليه أي قطاع حيوي يراد منه تغيير واقعه من الخسائر إلى تحقيق الأرباح، فالقرارات الصعبة والمصيرية تحتاج إلى شجاعة وسرعة في اتخاذ القرار.

وأغلق الطيران العُماني السنة المالية 2023 دون الحصول على أي قروض بنكية إضافية أو ضمانات حكومية، كما تحسنت عوامل الحمولة لأسطول الطيران العُماني بنسبة 9 %، واستطاع الطيران نقل أكثر من 6 ملايين مسافر عبر وجهات الشركة المختلفة، وتشغيل أكثر من 45 ألف رحلة مجدولة، كل هذه المؤشرات الإيجابية، نعدها بداية السير في الطريق الصحيح، وخطوات ناجحة سوف يكون لها معطياتها الإيجابية على عدة مستويات، وأهمها المستوى الوطني.

إن الخسائر التي كان الطيران العماني يتكبدها، والخسائر التي تعلن عنها الكثير من الشركات الحكومية، أوجدت نوعا من السلبية لدى شريحة واسعة من المجتمع، تجاه بعض الشركات الحكومية، وفي حقيقة الأمر فإن المجتمع ـ لا يلام ـ على تلك السلبية تجاه تلك الشركات، لأن واقعها كان لا يوحي بأي جانب إيجابي نظرا لما تحققه من خسائر.

لذلك فإن نجاح خطة التحول في الطيران العماني ستنعكس مؤشراته الإيجابية على محاور عدة، ومن بينها تأكيد الثقة في «الإدارة العمانية» وقدرتها على إدارة قطاعات حيوية لها المردود الإيجابي الكبير للبلاد، متى ما تمت إدارتها بالطريقة الصحيحة والمناسبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشرکات الحکومیة الطیران العمانی

إقرأ أيضاً:

اضطراب حركة الطيران في إيطاليا بسبب بركان إتنا

استؤنفت الرحلات الجوية تدريجيا، اليوم الجمعة، في مطار كاتانيا في جزيرة صقلية بعد اضطرابات بسبب ثوران بركان جبل "إتنا"، أكبر بركان نشط في أوروبا الذي اكتسح رماده المجال الجوي.
وتطلب الأمر تنظيف المدرج المغطى بالرماد للسماح باستئناف الرحلات الجوية المغادرة من المطار.
وقالت الشركة، التي تدير المطار، إن عدد الطائرات القادمة يقتصر حاليًا على اثنتين في الساعة.
ثار بركان "إتنا"، الذي يبلغ ارتفاعه 3324 مترًا، على نحو متكرر في السنوات الأخيرة. وفي الأيام الأخيرة، قذفت فوهته المركزية تدفقات من الحمم البركانية وسحب الرماد التي أثرت على الرؤية في مطار كاتانيا.
وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين، أمس الخميس، إن أعمدة الرماد وصلت إلى ارتفاع 4,5 كيلومترات.

أخبار ذات صلة زانيولو يعود من بوابة أتالانتا سفارة الإمارات في روما تهيب بمواطني الدولة توخي الحذر بسبب الثوران البركاني في جزيرة سترومبولي أعمدة اللهب والدخان تتصاعد من بركان إتنا

وأظهرت صور، نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة، الشوارع وسط كاتانيا مغطاة بطبقة سميكة من الرماد الأسود، مما تسبب في تأخير حركة السير.
يمر ملايين الركاب عبر مطار كاتانيا الدولي كل عام كونه يخدم الجزء الشرقي من صقلية، وهو إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في إيطاليا.
وأصدرت السلطات الإيطالية أيضًا إنذارًا أحمر لبركان آخر، هو "سترومبولي" في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه ضمن الجزر الإيولية شمال صقلية.
وتسبب ثوران هذا البركان في تشكل سحب كثيفة من الرماد.
البركان، الذي ترتفع قمته إلى 920 مترًا عن سطح البحر فيما قاعدته على عمق 2000 متر تحت سطح البحر، هو من البراكين القليلة في العالم التي تنشط على نحو شبه مستمر.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قادة الجيش الإسرائيلي يعتقدون أن صفقة التبادل هي “الطريق الصحيح” حتى لو ظلت حماس في السلطة
  • المفوضية الوطنية للانتخابات تمدد فترة تسجيل الناخبين إلى السبت القادم
  • الدينار والدرهم والريال العماني بكام؟.. أسعار العملات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • اضطراب حركة الطيران في إيطاليا بسبب بركان إتنا
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الشروط
  • نقيب الفلاحين: «التحالف الوطني» أولى اهتماما خاصا بالمزارع المصري
  • في أول يوم.. وزير الكهرباء في اجتماع مع رئيس الوزراء لحل الأزمة
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختتم فعاليات النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأمن السيبراني
  • تخلص من الأفكار السلبية.. وحفز ذاتك لحياة جميلة