أبو عاصي لـ«أبواب القرآن»: أتعجب من تحريم بعض المشايخ للتصوير الفوتغرافي
تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT
قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن كل إنسان ينظر إلى الشيء بعين مختلفة، أي أن هناك أشخاص تستمع إلى أغاني أم كلثوم وتسعد بكلمات وطرب الغنوة، والبعض الآخر يأخذ الغناء إلى طريق بعيد لموال آخر، مشيرًا إلى أنه هناك قاعدة في علم الأصول هامة للغاية، وتتمثل هذه القاعدة في «الأحكام عوارض وليست بصفات ذاتية» أي أن الشيء قد يكون حرامًا ويعرض له الحل، وقد يكون مباحًا ويعرض له الحرمة، وقد يكون مباحًا ويعرض له الوجوب.
وأكد الدكتور محمد سالم أبو عاصي، خلال لقائه ببرنامج «أبواب القرآن» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال «إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون»، وهنا يجب التوضيح بأن العلماء اتفقوا على أن الكلمات تُفسر في عرفها اللغوي إبان نزولها او عند حدوثها، وعندما نهى النبي عن التصوير كان الحديث عن التماثيل، مضيفا: «يجوز لك شرعًا أن تأخذ الكلمة من المدلول العرفي الخاص بها إلينا الآن، وذلك لأن التصوير الفوتغرافي الآن انعكاس صورة، لذا كيف يمكن أن يتم تحريم التصوير الفوتغرافي؟».
رأي الدين في التماثيلوذكر، أن بعض المشايخ إلى الآن في بعض البلاد يفتون بتحريم التصوير، معبرًا: «نحتاج الصور في البطاقات الشخصية، والباسبور، والكثير من الأمور الهامة في الحياة، أنا أتعجب من تحريم التصوير من قبل البعض حتى اليوم».
وتابع: «التماثيل التي حرمها الإسلام هي التي صُنعت من أجل العبادة، وأؤكد أن لدي بنتين فنون جميلة وواحدة في قسم التصوير فكان صحباتهم يتعجبون من التحاقهم بهذه الكلية رغم أنني أستاذ شريعة، وهنا أقول أنه لا يوجد حرمانية في ذلك، والمقصد أن التماثيل المحرمة هي التماثيل التي تصنع من أجل العبادة».
واستطرد: «الدليل على أن التماثيل التي صنعت للعبادة هي من يقع عليها عامل التحريم فقط، هو أن الإمام محمد عبده كان يقول أن بعض التماثيل تعبر عن تاريخ بلد وحضارتها وثقافتها».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: التصوير
إقرأ أيضاً:
عاصي الحلاني يحصد نجاح “العين عليه”.. وهذا ما كشفه عن كواليس الكليب
متابعة بتجــرد: تحدث النجم اللبناني عاصي الحلاني عن النجاح اللافت الذي تحققه أغنيته الجديدة “العين عليه” التي طرحها مؤخراً، في تعاون جديد يجمعه مع شركة “لايف ستايلز ستوديوز”.
وقال عاصي الحلاني في لقاء خاص مع “ET بالعربي” أنه أحبّ أغنية “العين عليه” وكلماتها فور سماعها، كما وجّه تحية خاصة لشركة “لايف ستايلز ستوديوز” التي وضعت إمكانياتها لخروج العمل كاملا متكاملاً.
وأضاف عاصي الحلاني، أنه أراد مع “لايف ستايلز ستوديوز” تقديم فيديو كليب مختلف عن كل الأغاني العربية المصوّرة، فكان التعاون مع المخرجة رودينا حاطوم التي اختارت عدة مواقع في مصر لتصوير الكليب، ومنها منطقة الفيوم ومتحف المركبات الملكية في القاهرة حيث جلس عاصي على كرسي الملك فاروق.
ويُعتبر عاصي الحلاني أول نجم عربي يجلس على هذا الكرسي الملكي الذي جلس عليه الملك فاروف عام ١٩٥١ من زواجه من الملكة ناريمان.
كما عبّر عاصي الحلاني عن سعادته بتصوير العمل في مصر، هذا البلد الذي يحبّه ويلقى فيه دائماً حفاوة في الاستقبال، خاصةً أن علاقته بالجمهور المصري تعود إلى سنوات طويلة سابقة تكلّلت بنجاحات لافتة شكّلت محطات مهمّة في مشواره الفني.
وتحدّثت المخرجة رودينا حاطوم عن استخدام الذكاء الإصطناعي في كليب أغنية “العين عليه” في أكثر من جزئية في الكليب، حيث قام عاصي الحلاني عن طريق تطبيق AI إلى جلب البطلة من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي، كما قالت حاطوم أن الـAI استخدم في الصحراء والأبنية في متحف المركبات الملكية.
الجدير ذكره أن أغنية “العين عليه” من كلمات خالد ڤرناس وألحان ياسر نور وتوزيع محمد عباس وانتاج لايف ستايلز ستوديوز.
وحقق فيديو كليب “العين عليه” أكثر من 2.8 مليون مشاهدة بعد 10 أيام فقط من صدوره على قناة “لايف ستايلز ستوديوز” على موقع “يوتيوب”.
View this post on InstagramA post shared by ET بالعربي (@etbilarabi)
main 2024-06-27 Bitajarod