جوكر يجيد تقديم جميع الأدوار، تجده مثل الماريونيت يتنقل من شخصية لأخرى بسلاسة ونجاح، يخطف خلالها المشاهد معه فى رحلات لا متناهية من الإبداع والتوحد مع الشخصيات، هو الفنان وليد فواز، الذى يعزف على سيمفونية خاصة خلال الموسم الرمضانى الحالى بواحدة من أمتع التجارب التمثيلية، التى تعيدنا إلى زمن أساطير ألف ليلة وليلة، من خلال مسلسل «جودر» مع الفنان ياسر جلال، إلى جانب تقديمه لوجه آخر مع الدراما الشعبية داخل حارة المغربلين فى الدرب الأحمر مع الفنان أحمد العوضى ضمن أحداث مسلسل «حق عرب».

ويكشف الفنان وليد فواز، فى حوار خاص لـ«الوطن»، عن تفاصيل رسم شخصية رباح أبوالدهب ولزماتها الخاصة، والظهور بـ«لوك الشرير الأعور» لأول مرة، وكيفية التحضير لها، إلى جانب تعاونه للمرة الثالثة مع «العوضى»، ومفاجآت الحلقات المقبلة من «حق عرب»، كما تطرق إلى مشاركته فى مسلسل «جودر» وكواليس تصوير أجواء أساطير ألف ليلة وليلة، علاوة على أسباب رغبته فى تجسيد السيرة الذاتية للفنان الراحل أحمد زكى.

لاحظت اختلافك فى الأدوار وإن تشابهت فى تيمة الشر.. فهل هذا اختيار أم صدفة؟

- بالفعل تيمة الشر هى العنوان الرئيسى لأدوارى فى الفترة الماضية، ولكن كل شخصية تكون لها دوافع مختلفة عن الأخرى، وأيضاً أهداف وحياة وسمات متنوعة، فعلى سبيل المثال شخصية رباح أبوالدهب فى مسلسل «حق عرب» لا تشبه شخصية سالم فى مسلسل «جودر»، وكان التحدى بالنسبة لى أن يلاحظ المشاهد اختلافاً فى الدورين، ولا بد من الإلمام الكامل بتفاصيل كل شخصية ومفرداتها، وهذا بالطبع مقارنة بالأعمال السابقة مثل مسلسل «بين السطور»، الذى انتهى عرضه قبل بدء الموسم الرمضانى بأيام قليلة.

وما الذى جذبك لشخصية رباح أبوالدهب فى «حق عرب»؟

- عند علمت أن عرب السويركى تسبب فى عاهة مستديمة بعين «رباح»، عندها توقفت وشعرت بانجذاب مختلف للعمل، وهنا «رباح» لديه دوافعه لتدمير «السويركى» ويحقد عليه بشكل مستمر، ويحاول تدمير حياته سواء فى العمل أو حب حياته، وهذه المرة الأولى التى أقدم شخصية أعور، وهذا عنصر جذب بالنسبة لى، فأهم أسلحة الممثل هى العين، فكيف يكون حاله بالتمثيل بعين واحدة؟! فكان تحدياً كبيراً بالنسبة لى ومسئولية كبيرة أيضاً، ولكنى أردت خوض هذه التجربة الجديدة والمختلفة، فدائماً ما يكون لدىّ عنصر حساس، وأوجه الشكر للشركة المتحدة وسينرجى فى اختيارى لهذا الدور المميز.

وماذا عن العلامة التى حول عينه والتى شبهها الكثيرون بموشى ديان؟

- تأويل العمل الفنى مختلف من شخص لآخر، البعض ممكن أن يرى «رباح» فى صورة الشيطان، والآخر موشى ديان.

وكيف تعاملت مع إخفاء العين الأخرى بهذه الطريقة وكم استغرقت من الوقت؟

- أمر مرهق للغاية قبل التصوير، فالتحضير للعين فقط كان يستغرق ما بين ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين، وكان من المفترض ألا يتم التصوير بالعين الواحدة أكثر من 5 ساعات، وطالبت صناع المسلسل بأن يكون ذلك المظهر فى منزله فقط، لأنه لا يظهر به بالشارع، خاصة أن رباح أبوالدهب ليس «شخص بلطجى» لأن تكون عينه مخيفة ويظهر بها لأهالى الحارة والمنطقة، فهو شخصية تهتم بنفسها ومظهرها ولديه أموال كثيرة من تجارته الخاصة.

خطف «رباح» الأنظار بلزماته الخاصة من بينها «العهدة على اللى قال ومرحبتين وهلا».. هل أضفتها أم أنها من أصل السيناريو؟

- بالطبع أنا من يضيف أى «لزمة» فى أدوارى، ومع احترامى لنص السيناريو، ولكن هناك جزءاً من بصمات الممثل تجعل شخصيته مميزة، وأحرص على ذلك فى كل عمل.

تيمة الأعمال الشعبية منتشرة ولكن ما سر نجاح «حق عرب» هذا العام؟

- أولاً هذا النجاح الكبير بفضل الله، واجتهادنا كفريق عمل متكامل لأن نقدم أفضل ما لدينا، بالإضافة لوجود بطل العمل الفنان أحمد العوضى، فهو نجم مجتهد ويسعى للتطوير من نفسه بصفة دائمة، وهذه الفترة هى وقته، وأصبحت لديه قاعدة جماهيرية كبيرة، وتمكن من صنع نجوميته منذ سنوات طويلة، إلى جانب توحد الجمهور مع شخصية عرب السويركى، ذلك الشخص الشهم المحترم، فكان ذلك عنصر جذب كبير للعمل، بالإضافة إلى نجاح تجربته فى السينما التى أثرت إيجابياً بشكل كبير وانعكست على نجاح المسلسل، فضلاً عن باقى أبطال المسلسل، حيث توجد مباراة جماعية بين جميع أبطاله، ورغبة حقيقية فى النجاح، وأيضاً فكرة المسلسل مختلفة والتى تدور حول الابن والأم والأب.

جميع مشاهدك مع «العوضى» فى «حق عرب» مثل «ناقر ونقير».. حدثنا عنها.

- لأن بينهما حالة انتقام بصفة مستمرة، ولم ينس رباح أبوالدهب ما فعله به عرب السويركى فى صغره وتسببه فى وجود عاهة مستديمة له، وما زالت هناك مفاجآت أقوى فى الحلقات المقبلة فى عدة مشاهد «ماستر سين» ستجمعنا، وستكون هناك مواجهة قوية مع «السويركى»، وهذه المشاهد تطلبت منى جهداً كبيراً للغاية لأن بها جزء «أكشن»، وآخر «انفعالى».

شهد المسلسل العديد من مشاهد العنف.. وكان لك مشهد مؤثر مع إبراهيم السمان حدثنا عنه.

- جميع مشاهد الضرب غير حقيقية، ولكن المهارة هى أن يشعر بها المتلقى وكأنها كذلك، ومشهد ضرب إبراهيم السمان كان انتقاماً لأنه نصب على رباح أبوالدهب فى 150 ألف جنيه، بالتعاون مع صديقه «السويركى»، وكانت فرصة له بأن ينتقم منهما معاً.

وبماذا تصف شخصية رباح أبوالدهب؟

- «شخص مش متربى»، فعلى الرغم من أن لديه مبررات ودوافع للشر للأفعال التى يرتكبها، ولكنه فى نهاية الأمر نموذج سيئ، ولا أحب أن يقلده أحد من الجمهور، لأنه لا يحترم أحداً ويخوض فى الأعراض، ولذلك سوف ينال جزاءه بنهاية الحلقات.

ومن سينتصر فى نهاية «حق عرب».. عرب السويركى أم رباح أبوالدهب؟

- دائماً فى الأعمال الشعبية البطل هو من ينتصر فى النهاية.

تتعاون للمرة الثالثة مع «العوضى» من خلال «حق عرب».. ماذا عن الكيمياء التى تجمعكما؟

- بالفعل هو العمل الثالث الذى يجمعنا بعد مسلسلى «السبع وصايا» و«العهد»، وأحمد العوضى فنان وصديق مميز وناجح، وهذا ما ظهر للجمهور على الشاشة من حالة الانسجام فى المشاهد بيننا، على الرغم من اختلافهما فى أحداث المسلسل.

ننتقل لمشاركتك فى مسلسل «جودر» وأساطير ألف ليلة وليلة.. ما سبب مشاركتك به؟

- عندما عُرض علىّ هذا المشروع منذ عام لم أتردد لحظة لأنه من توقيع المخرج إسلام خيرى، وهو شخص أكن له كل التقدير والاحترام، لأنه واحد من المخرجين الذين يدركون جيداً إمكانات وليد فواز الفنية، وهو من اكتشفنى وله فضل كبير على نجاحى بعد الله، بالإضافة إلى أن مسلسل «جودر» من صناعة أكبر شركات الإنتاج فى مصر وهما «ميديا هب» و«أروما» تحت مظلة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ولذلك فإن أى ممثل يرى ذلك الكيان الضخم، مع اسم مخرج العمل، مع مدير التصوير تيمور تيمور، سيوافق على الفور، والأمر الثالث أن بطل العمل هو الفنان ياسر جلال، وهو نجم كبير وتربطنى به علاقة قوية منذ زمن بعيد، وكان من المقرر أن نتعاون معاً لأكثر من مرة ولكن لم يشأ القدر، إلى أن اجتمعنا فى «جودر»، إلى جانب النص الرشيق الجميل الذى كتبه المؤلف أنور عبدالمغيث، وهو ما جعلنى أشتم رائحة نجاح المسلسل قبل البدء فى تنفيذه.

دور سالم الذى تقدمه يحقد منذ طفولته على شقيقه «جودر» وحاول خنقه وهو رضيع.. فما السبب؟

- «سالم» شعر بالغيرة لأنه كره أن يأخذ أحد غيره الاهتمام، خاصة بعدما أظهر أبواه هذه العناية المبالغة فيها بالطفل الرضيع، وهو ما ساعد على اتساع مساحة الغيرة بداخله منذ طفولته، إلى جانب الشر المتمثل فى شواهى والشمعانين اللذين من الممكن أن يكونا تحكما به، حتى إن سالم بعد وصوله لمرحلة الشباب، وهى التى أجسدها، تستمر محاولة سيطرة شواهى عليه واستغلاله ضد شقيقه جودر.

هل يعنى ذلك أنهما نموذجان لقابيل وهابيل؟

- بالفعل، هما كذلك أحدهما يحمل جانب الخير والسلام، والآخر الشر والانتقام، متمثلان فى شخصيتى جودر وسالم.

وماذا عن كواليس التصوير فى ظل أجواء وديكورات تعود بنا إلى زمن «ألف ليلة وليلة»؟

- كواليس «جودر» هى الأمتع بالنسبة لى فى الفترة الأخيرة، فهناك شعور جميل، خصوصاً ونحن نعود إلى الماضى بملابس تلك الفترة والديكورات والصورة البصرية من حولك وعلاقتك بالممثلين، كل منا يعلم دوره جيداً وما عليه، وهذا يعود لشركة الإنتاج التى وفرت لنا كل شىء حتى نظهر بتلك الصورة المبهرة، لذلك هذا المسلسل لديه مكانة خاصة فى قلبى.

وهل جرى تأجيل العمل على «جودر» منذ عام ونصف العام؟

- بالفعل، ولكن من أجل إعادة ترتيب الأوراق ورصد ميزانية ضخمة تليق بهذا المشروع الذى يمثل مصر وقوتها الناعمة ويليق بإنتاج الشركة المتحدة أمام العالم العربى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وليد فواز جودر صدفة ريهام حجاج ألف لیلة ولیلة ولید فواز إلى جانب فى مسلسل حق عرب

إقرأ أيضاً:

رئيس «الثروة الحيوانية» الأسبق: استهلاك المواطن من الألبان لا يزيد على 25 كيلو سنويا (حوار)

أكد الدكتور محمد فراج، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية ومدير معهد الإنتاج الحيواني، الأسبق، أن استهلاك المواطن من الألبان ومنتجاتها لا يزيد على 25 كيلو سنوياً، وأنه يجب التخطيط استراتيجياً لإنتاج ما يفوق استهلاكنا والتصدير، لا سيما أن الألبان تتيح فرصاً كبيرة للتصنيع والتصدير. وشدد «فراج»، فى حوار خاص لـ«الوطن»، على أنه للوصول لذلك يجب دعم كل من صغار وكبار المربين لتشجيعهم على التوسع، واستغلال المخلفات الزراعية فى الأعلاف وإلزام المصانع باستخدامها، ووقف استيراد «الألبان المجففة» التى تؤثر سلباً على المنتجين المحليين.. وإلى تفاصيل الحوار:

هل يتراوح فعلاً نصيب الفرد من الألبان بين 23 و25 كيلوجراماً سنوياً، حسبما ذكرت فى دراسة لك؟

- استهلاك الفرد سنوياً من الألبان لا يزيد على 25 كيلوجراماً فى حين أن المتوسط على مستوى العالم، طبقاً لمنظمة الأغذية والزراعة، 100 كيلوجرام، وفى أمريكا 180 كيلو فى السنة. وفخامة السيد الرئيس يوجِّه بأن تكون هناك بنية جيدة للإنسان المصرى، خاصة الأطفال فى مراحل التكوين، وبالتالى فنحن محتاجون لكميات لبن تسد العجز ما بين الـ25 كليوجراماً، لنصل إلى 100 كيلو، وهو متوسط دول العالم كله.

هل الـ25 كيلو تشمل أيضاً كل منتجات الألبان؟

- المقصود هنا كمية اللبن الكلية التى تُنتَج فى مصر بشكل عام بما فيها كل منتجات الألبان. ونحن نحسبها على أساس كمية اللبن المنتجة بمصر، والتى يتم استهلاكها موزعة على تعداد السكان، وهو قرابة الـ110 ملايين نسمة، مع مراعاة أن إخواننا الضيوف يصلون حالياً لـ15 مليوناً، وهذا سيؤثر على متوسطات استهلاك الفرد.

لكن بعض المسئولين يقولون إن مصر حققت اكتفاء ذاتياً من الألبان الطازجة؟

- بشكل عام استهلاك الفرد فى مصر فى اليوم من البروتين الحيوانى 23 جراماً، ويشمل ذلك الألبان والبيض واللحم الأحمر والأسماك، وذلك وفقاً لكل التقديرات، سواء «الصحة العالمية» أو منظمة الأغذية والزراعة، أو «التعبئة والإحصاء»، وهذا أقل من الحد الأدنى اللازم الذى حددته كل من «الصحة العالمية»، و«الأغذية والزراعة». فمنظمة الصحة العالمية أقرت أنه من الضرورى أن يكون الحد الوقائى 45 جرام بروتين حيوانى يومياً للفرد من مصادر حيوانية، وليس من مصادر نباتية، ومنظمة الأغذية والزراعة كانت متواضعة إلى حد ما ووضعت حد 33 جرام بروتين حيوانى لاستهلاك الفرد لكى لا يكون لديه فقر أو سوء تغذية أو حالات مرضية.

ما حقيقة حجم الفجوة بين ما تنتجه مصر من الألبان وما تستهلكه، والتى تتراوح التقديرات بشأنها بين 2.5 و3.3 مليون طن؟

- نحن ننتج قرابة 7.5 مليون طن، والفجوة بين الإنتاج والاستهلاك فى حدود من 2.5 لـ3 ملايين طن تقريباً، ونتمنى أن تقل هذه الفجوة، فنحن نريد أن نُغطى الفجوة ونتميز ونُصدر. ويمكن أن نُشجع شباب الخريجين للقيام بدور فى ذلك. والألبان تتيح قيام عمليات تصنيع كبيرة جداً عليها، وإنتاج منتجات جيدة وتصديرها، والأسواق الأفريقية والعربية والخليجية مفتوحة. والمفروض عندما نُخطط استراتيجياً أن نُخطط على أساس ما يفوق استهلاكنا، وما يمكن أن نُصدره، وأن تكون التكلفة أقل، وبالتالى يكون السعر فى متناول الجميع.

ما حقيقة نصيب صغار المربين والمزارع الكبيرة فى إنتاجية الألبان، وهل الأجدى التركيز فى دعم المربى الصغير، أم تشجيع إنشاء مزارع كبيرة، أم السير فى المسارين؟

- الدولة تبذل جهداً كبيراً جداً فى تنمية الثروة الحيوانية، وقطاع الألبان بشكل خاص، لأنه يحتاج عمالة كثيفة، ويساعد فى تشغيل المزارعين والشباب والمرأة، وبحوزة صغار المربين فى إنتاج الألبان ما بين 80 لـ87% من تعداد الثروة الحيوانية المنتجة للألبان، وهؤلاء يمثلون عدداً ونسبة كبيرة جداً، بحسب تعداد الثروة الحيوانية مؤخراً، ولكى يكون لدينا اكتفاء ذاتى من الألبان، لا بد أن نسير فى المسارين، بأن نُشجع وندعم كبار المربين ونقدم لهم تسهيلات كبيرة جداً، ليتوسعوا وتكون لدينا مزارع عملاقة مثل مزرعة «المراعى» فى السعودية التى بها ما يفوق 60 ألف رأس. وعدد حيوانات الألبان المستوردة لدينا لا يزيد على 250 ألف رأس، وبقية الثروة الحيوانية كلها فى يد صغار ومتوسطى المربين، ونحن نعتبر الأقل من 50 رأساً من ضمن صغار المربين، وبالتالى يجب دعم صغار ومتوسطى المربين لرفع كفائتهم الإنتاجية.

إلى أى حد تمثل الألبان المجففة التى يتم استيرادها تهديداً للمنتج المحلى؟

- استيراد الألبان البودرة يتراوح بين 500 مليون دولار ومليار دولار سنوياً، ومعظمها يُستخدم فى التصنيع. وعندما نستورد أى ألبان مجففة فإننا نساعد المربى الأجنبى، خاصة أن كل دول أوروبا وأمريكا تدعم منتجى الألبان، وبالتالى يُفضل أن نوقف بأى حال من الأحوال الضغط على ميزانية الدولة واحتياطاتنا من الدولار من ناحية استيراد الألبان المجففة، خاصة أنه يؤثر على انتشار وامتداد وتوسع منتجى الألبان المتوسطين. وفى المقابل يُمكن للمستثمرين المصريين والعرب عمل مصانع تجفيف للألبان بمصر، وبالتالى لا نكون محتاجين للاستيراد.

كيف تُقيِّم مشروع «مراكز تجميع وتبريد الألبان المطورة» الذى دعمته «الزراعة» وهل يُعتبر فعالاً؟

- مراكز تجميع الألبان التى تم إنشاؤها تحتاج لإعادة تقييم، لأن هناك منها ما هو جاد وناجح، ومنها ما هو متعثر، ومنهم من يقوم بالأمر بطريقة شكلية. لكن نحن محتاجون فعلاً لمراكز تجميع بشكل قوى، ولدور تعاونى قوى فى إقامة مناطق تجميع وتركيز الحيوانات المنتجة للألبان، وتوفير رعاية بيطرية، وإرشاد زراعى، وإرشاد حيوانى، والتعاقد للشراء بحد أدنى معين، وذلك سيرفع سعر بيع كيلو اللبن من مربى الماشية على الأقل 30%، وهو ما سيمثل ربحاً لصغار المربين، وإذا ربح المربى الذى لديه رأسان، فسيحرص على أن يكون لديه ثلاثة وأربعة رؤوس، وبالتالى تزيد الإنتاجية.

ما التحديات والمشكلات التى تعوق زيادة إنتاجية الألبان فى مصر؟

- هناك تحديات كثيرة، أولها أننا يجب أن نُعطى دفعة كبيرة لآلية استخدام المخلفات الزراعية الموجودة فى مصر، والتى تبلغ حوالى 35 مليون طن، ولدينا معهد بحوث الإنتاج الحيوانى الذى يقوم بدور رائد فى هذا الصدد، لكن غير مُعمم، حيث لا بد من جمع كل المخلفات الزراعية، سواء فى الحقول، أو مخلفات التصنيع الزراعى، ومنها مثلاً تفل العنب وتفل الزيتون وقشر البرتقال، وعمل مناطق لتجميع هذه المخلفات، سواء من خلال الدولة أو مستثمرى القطاع الخاص، ومعالجتها معالجات بسيطة، واستخدامها بنسب معينة فى الأعلاف، بحيث نُقلل من تكلفة التغذية، التى تصل فى الإنتاج الحيوانى لـ70%، وأى رقم نُقلله عن الـ70% يُحقق هامش ربح للمربى الصغير والمتوسط وكل منتجى الإنتاج الحيوانى. وبجانب ذلك يجب أن نستخدم نباتات غير تقليدية، مثل علف الفيل أو البوص، والبونيكام. ولابد من إلزام مصانع الأعلاف بأن تُصنع جزءاً من إنتاجها باستخدام مخلفات محلية، لتقليل تكلفة التغذية، وبالتالى تحقيق ربح لصغار المربين.

هل ثمة توصيات أخرى للتغلب على تحديات إنتاج الألبان فى مصر وزيادة الإنتاجية؟

- فى بعض الأحيان يقوم المربى بذبح الإناث، وذبح الإناث شىء خطير جداً، لأن أى أنثى يتم ذبحها تعنى أننا خسرنا 6 مواليد على الأقل على مدار 6 سنوات، وبالتالى لا بد أن يُطبَّق القانون فى تجريم ذبح الإناث، بجانب حل مشاكل المربين، فالمسئولون يشترطون لصرف قرض للثروة الحيوانية أن يكون لدى المربى رُخصة، والمواطن الذى لديه رأس واثنان فى غرفة أو «زريبة»، وهؤلاء عددهم ضخم جداً، ليس لديه رخصة ويستحيل أن يرخص، والمفروض أن تشملهم الدولة برعايتها، بمعنى أن تُيسر لهم القرض وتعتبر الحيوان ضامناً للقرض، كأنه وحدة تصنيع تأكل لكى تُعطى لبناً، علماً بأن تنمية الإنتاج الحيوانى لا بد أن تبدأ من القرية، وشباب الخريجين الذين يستجيبون استجابة هائلة للإرشاد الزراعى والتقنيات الحديثة.

والشىء الثانى المهم الذى يجب أن تقوم به الدولة أو «الزراعة» هو أن أى حيوان يحدث له أى مكروه لا بد فوراً، فى ذات اليوم، صرف تعويض لصاحبه.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي بجنوب اليمن لـ "الفجر": لا يوجد خطر من "ستارلينك".. والحوثي والإخوان وجهان لعملة واحدة (حوار)
  • نوستالجيا... تعرف على أجر حنان ترك في مسلسل أميرة في عابدين
  • رحاب الجمل: شخصية «ليلى» في مسلسل برغم القانون قريبة من قلبي
  • اليوم.. عرض أولى حلقات أزمة منتصف العمر على MBC masr
  • مسلسل "وتر حساس" قريبًا على "ON"
  • رئيس «الثروة الحيوانية» الأسبق: استهلاك المواطن من الألبان لا يزيد على 25 كيلو سنويا (حوار)
  • حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 
  • رشوان توفيق: القوة الناعمة ناقل حقيقي للواقع ولها سلطان قوي على الجمهور
  • خاص| سلوى عثمان: "بجسد عمة حنان مطاوع ورنا رئيس في مسلسل حياة أو موت"
  • كريمة غيث تعود الى الدراما بمسلسل يحكي معاناة خادمة "حرة"