السويداء-سانا

شقت الشابة همسة الشحف من مدينة شهبا بالسويداء طريقها نحو تأسيس مشروع متناهي الصغر لتصنيع دمى وألعاب وحقائب للأطفال ما شكل لها نقطة تحول في حياتها من المنزل إلى ميدان العمل والإنتاج.

الشابة همسة 39 عاماً ذكرت خلال حديثها لسانا الشبابية كيف خضعت قبل أربع سنوات لدورة تدريبية في منارة شهبا المجتمعية للأمانة السورية للتنمية استفادت منها كثيراً لتنطلق بعدها للعمل ببقايا الأقمشة في المنزل ثم أصبحت تشتري أقمشة بسيطة وتصنع منها ألعابا وحقائب للأطفال بناء على الطلبات المقدمة لها من الزبائن.

وعمل همسة لم يعد مقتصراً على المنزل بعد تمكنها قبل أكثر من شهرين كما ذكرت من افتتاح مشروعها ضمن محل صغير مستأجر بعد تمويلها من برنامج الأمم المتحدة الانمائي وخضوعها لدورة في إدارة المشاريع بحيث اشترت ماكينة درزة صناعية ومواد أولية يحتاجها عملها.

وحسب همسة فإنها اختارت مهنة تحبها وترغب من خلالها بتصنيع أشياء محببة للطفل وتحقيق مصدر دخل لمساعدة أسرتها كون والدها تجاوز السبعين عاماً من عمره ووالدتها مريضة ولديها شقيقتان من ذوي الإعاقة.

وبينت همسة أن آلية عملها تبدأ برسم التصميم المطلوب ثم قص الورق وتطبيق القماش عليه وصولاً للخياطة وحشو القطعة بالفرو وتركيبها لتأخذ شكلها النهائي مؤكدة انها تقوم بطرح منتجاتها في السوق وتسويقها إما مباشرة أو عبر المشاركة في المعارض أو من خلال صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

ورغم ما يواجه همسة من صعوبات تتمثل بالانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وغلاء أسعار المواد الأولية تبقى مستمرة بالإنتاج وأصبحت تتوجه أيضاً لتصنيع الحقائب النسائية ولديها طموح للتوسع والتعريف بمنتجاتها بشكل أكبر خلال الفترة القادمة مع تحفيز شقيقتيها من ذوي الإعاقة للقيام بتصنيع الشموع بعد دورة تدريبية خضعن لها في منارة شهبا المجتمعية للأمانة السورية للتنمية.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات للكوادر الوطنية الشابة

أعلنت جمعية الصحفيين الإماراتية إطلاق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة تهدف إلى تعزيز قدرات أبناء الإمارات المهتمين بالعمل في مجالات الإعلام المختلفة. وتتضمن المبادرة الأولى إلحاق 6 أعضاء من الشباب في دورات تدريبية لمدة عام كامل لتأهيلهم كمحللين سياسيين.

وتعنى المبادرة الثانية بخريجي كليات الإعلام أو من هم على وشك التخرج في الجامعات المختلفة؛ إذ تدعوهم الجمعية إلى التسجيل في عضويتها بهدف الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل والورش، في حين تهتم المبادرة الثالثة بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في دراسة الإعلام، وتتضمن منحاً دراسية منوعة من جامعات إماراتية تستقطب الكوادر الشابة وتضعهم على طريق العمل الإعلامي.

وقال محمد سعيد الطنيجي، نائب رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، إن الجمعية تضع في مقدمة أولوياتها توفير كل سبل الدعم والنجاح أمام الأجيال الشابة بما يفتح لهم آفاق الإبداع والتميز.

من جهتها قالت ريم البريكي، عضو مجلس الإدارة ورئيسة لجنة التدريب والتطوير في جمعية الصحفيين الإماراتية، إن تمكين الشباب يُعدّ من أهم أدوات صناعة الإعلام الحديث. (وام)

مقالات مشابهة

  • باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي
  • بالفيديو.. كفيفة تحكي قصة تعلمها عزف الناي
  • شابة خليجية ضربت حبيبها وسرقت كلبه‎ والقضاء يتدخل بعقوبتها بالسجن اربع سنوات
  • جهاز تنمية المشروعات يطلق منتج برنامج الأبطال
  • حادثة مؤسفة... هكذا خسرت الشابة زينة حياتها
  • 43 شهيداً… جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • البلديات.. وحيادية الخدمة المدنية…أساس الحكم الرشيد للفترة الانتقالية
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات للكوادر الوطنية الشابة
  • حريق يطال مساحة 50 دونماً بين قريتي مصاد والرحى بالسويداء