(CNN)-- يدرس الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، مجموعة من الخيارات لتعزيز الدعم طويل الأجل لأوكرانيا، بما في ذلك إنشاء صندوق بقيمة 100 مليار دولار على مدى خمس سنوات من أعضاء الحلف، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على الأمر.

وقال أحد كبار الدبلوماسيين الأوروبيين المطلعين على المناقشات: "إنها تحصين للمستقبل"، موضحًا أن التغييرات التي يجري النظر فيها ستجعل من الصعب على أعضاء الناتو تغيير وتعطيل الدعم المستمر لأوكرانيا بهذه السرعة.

وفي حين أن الصندوق لن يكون كبيرًا بما يكفي لدعم المجهود الحربي لأوكرانيا ضد روسيا إلى أجل غير مسمى، فإنه سيعطي البلاد قاعدة دعم يرى مسؤولو حلف الناتو أنها حيوية حيث يشعر الحلفاء بالقلق بشأن حصول دونالد ترامب على فترة ولاية ثانية في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما قد يعني أن الولايات المتحدة لن يكون لديها رغبة في تقديم المزيد من الدعم لكييف.

وقال ، الثلاثاء، إن الحلف يحتاج إلى الالتزام بتقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا والاعتماد بشكل أقل على المساهمات الطوعية.

في مؤتمر صحفي قبل اجتماع الأربعاء، أشار ستولتنبرغ إلى أن وزراء خارجية الناتو سيناقشون "كيف يمكن لحلف شمال الأطلسي أن يتحمل المزيد من المسؤولية"، عن طريق برنامج مساعدة على مدار سنوات بشأن تقديم المعدات العسكرية والتدريب لأوكرانيا.

وأكد ستولتنبرغ: "يجب أن نحصل على مساعدة أمنية مضمونة وموثوقة ويمكن التنبؤ بها لأوكرانيا"، مضيفًا أن حلفاء الناتو يقدمون بالفعل 99٪ من إجمالي الدعم العسكري لأوكرانيا.

في حين أن حلفاء ترامب في الكونغرس عارضوا بشدة استمرار الدعم لأوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى عرقلة مرور المزيد من التمويل لأوكرانيا عبر الكونغرس، فإن الرئيس السابق لم يقل بوضوح ما قد تكون عليه سياسته تجاه أوكرانيا، على الرغم من أنه أدلى بتصريحات على الإنفاق الدفاعي لأعضاء الناتو. وهو ما أثار مخاوف أوروبية حقيقية بشأن حلف شمال الأطلسي.

يعتقد بعض المسؤولين السابقين في إدارة ترامب أنه لن يسحب الدعم الأمريكي لأوكرانيا على الفور، لكنهم يقولون إنه يريد أن ينتهي الصراع بسرعة، من خلال الجلوس مع الأطراف على جانبي الصراع. ويعترفون بأن النتيجة قد تكون اضطرار أوكرانيا إلى التخلي عن بعض أراضيها التي تسيطر عليها روسيا حاليًا.

وقالت المصادر إن إحدى الأفكار الأخرى قيد الدراسة تشمل تولي الناتو قيادة مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية بقيادة البنتاغون، وهي العقدة المركزية لتنسيق الخدمات اللوجستية لتسليم الأسلحة إلى أوكرانيا.

وتعني هذه الخطوة أن فوز ترامب بالرئاسة سيكون له تأثير أقل على آليات الحصول على الدعم اللازم للأسلحة إلى البلاد من عشرات الدول حول العالم.

وكانت صحيفة بوليتيكو أول من نشر تقريرًا عن تفكير الناتو في اتخاذ هذه الخطوات.

وأوضح أحد المصادر أن هناك دفعة أخرى مستمرة تتمثل في قيام دول الناتو بتحديد التزاماتها الخاصة تجاه أوكرانيا بشكل مستقل. وهذا يعني أنه لا يتم توجيه كل الدعم لأوكرانيا من خلال حلف شمال الأطلسي - مما يخلق مصادر تمويل لا يمكن تعطيلها من قبل أعضاء الحلف الفرديين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: شمال الأطلسی المزید من

إقرأ أيضاً:

متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الأربعاء، اختيار رئيس وزراء هولندا المنتهية ولايته مارك روته، ليكون الأمين العام القادم للناتو ابتداءً من مطلع تشرين الأول / أكتوبر المقبل.

وقال الناتو في بيان: "قرر مجلس شمال الأطلسي يوم الأربعاء 26 حزيران / يونيو 2024، تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أمينا عاما قادما لحلف شمال الأطلسي، خلفا لينس ستولتنبرغ".

وسيتولى روته (57 عاما) منصب الأمين العام في الأول من تشرين الأول / أكتوبر، موعد انتهاء ولاية ستولتنبرغ الذي قضى 10 سنوات على رأس الحلف، حيث مُدّدت ولايته أكثر من مرة، لأسباب منها توفير الاستمرارية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022.

ويعد الإعلان عن اختيار روته يعدّ إجراءً شكليا، بعدما أعلن منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الأسبوع الماضي، انسحابه من الترشح بسبب عدم حصوله على الدعم الكافي للفوز بالمنصب.

ورحّب الأمين العام للناتو المنتهية ولايته ستولتنبرغ بتعيين روته، وتمنى له النجاح، وكتب في منشور على منصة "إكس": "مارك مناصر حقيقي للحلف، وقائد قوي، وصانع للتوافق".

الهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي https://t.co/TKf6tjtPSy pic.twitter.com/143tMBaJAa — euronews عــربي (@euronewsar) June 26, 2024
وصدق على تعيين روته سفراء دول الناتو خلال اجتماع بمقر الحلف الذي يضم 32 دولة، في بروكسل.

وتعتبر ولاية روته في فترة محفوفة بالمخاطر لدول الحلف الغربي خاصة مع تصاعد الأحداث حول العالم كاستمرار حرب الروسية الأوكرانية وتصاعد حرب الاحتلال الإسرائيل في قطاع غزة، مع توجه الأنظار إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إقامتها في تشرين الثاني نوفمبر المقبل، ومساعي دونالد ترامب للعودة للبيت الأبيض من جديد.

وأجج ترامب مع احتمالية عودته للبيت الأبيض مخاوف دول الناتو خلال حملته الانتخابية عندما قال إنه سيشجع روسيا على مهاجمة دول الناتو التي لا تنفق ما يكفي على الدفاع عن نفسها.

وقد تمثل عودة ترامب تحديا كبيرا، للأمين العام لحلف الناتو الذي سيواجه على الضفة الشرقية للناتو التهديد الأكثر إلحاحا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحصل روته تأييد الدول ذات الثقل العالمي مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، فيما حرص على زيارة إسطنبول في نيسان/ أبريل، للكسب الجانب التركي المعارض له قبل أن يتوصل لاتفاق أخيرا مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

تهنئة أردوغان تنهي الأزمة مع تركيا


وأجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، وتمنى له التوفيق في منصبه الجديد وشكره على دعمه، وبهذا الاتصال يبدو وأن أزمة روته مع تركيا قد انتهت ، حيث حرص روته على زيارة تركيا في نيسان/ أبريل الماضي للتخفيف من حدة الخلاف بينه وبين الحكومة التركية، حيث غضبت أنقرة من روته منذ عام 2017 بعد منعه وزيرين تركيين من إلقاء كلمات في تجمعات انتخابية في هولندا قبيل انتخابات.

وفى 2017 تسارعت وتيرة أزمة غير المسبوقة بين تركيا وهولندا ورفض السماح لطائرة وزير الخارجية التركي بالهبوط في أراضيها، وأبعدت وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول صيان قايا إلى خارج البلاد، وردت أنقرة بإغلاق السفارة والقنصلية الهولندية معلنة عدم رغبتها في عودة السفير الهولندي، وأثار المنع بالتأكيد غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخلق أزمة بين البلدين.
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يجري مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، الذي انتخب أميناً عاماً لحلف شمال الأطلسي ويتمنى له التوفيق في منصبه الجديد ويشكره على دعمه pic.twitter.com/uaow8UkQ3u — TRT عربي (@TRTArabi) June 26, 2024

وزارة الخارجية التركية تهنئ رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على اختياره أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، وتشكر الأمين العام ينس ستولتنبرغ على القيادة الناجحة التي أظهرها منذ توليه منصبه في عام 2014" pic.twitter.com/yIGFmImuPb — TRT عربي (@TRTArabi) June 26, 2024
حياة متواضعة
واختيار روته، أمينا عاما للناتو  سلط عليه الأضواء للتعرف على المزيد من حياته حيث يعيش روته حياة متواضعة ويعمل بجد، ويتجنب الهواتف الذكية الحديثة، وظل وفيا لهاتف "نوكيا" القديم ويذهب إلى مقر الحكومة بالدراجة الهوائية.

صدق أو لا تصدق .. رئيس الوزراء الهولندي - مارك روته متوجه الى مكتبه بالدراجة الهوائية pic.twitter.com/ZnNLqkVzKO" — Dr. Saleh Almadani (@drsalehm) March 16, 2013
ويخرج لتناول العشاء أسبوعيا مع والدته في مطعم إندونيسي، قبل أن تتوفي والدته في دار لرعاية المسنين في عام 2020 عن عمر يناهز 96 عاماً بعد أسابيع من فرض حالة الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

فكر روته كثير وهو صغر في العمل في مجال الموسيقى حيث كان بارعاً في عزف البيانو، كان الأصغر في عائلته وذهب إلى المدرسة في لاهاي قبل أن يدرس التاريخ في جامعة لايدن ويتخرج عام 1992.

لا عجب أن يستمتع رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، بالتوجه إلى مكتبه بالدراجة الهوائية، وهذا يعكس روح الحيوية والتفاعل مع البيئة لدى القادة السياسيين. بالإضافة إلى ذلك، يعكس هذا السلوك صورة إيجابية عن قيادتهم واهتمامهم بالتنقل الصحي والمستدام. pic.twitter.com/NFqQtaMVql — يسري التومي (@ZSawSxyFGLE5PaH) March 31, 2024
التحق بجامعة ليدن حيث حصل على شهادة ماجستير في عام 1992. وشغل أثناء دراسته الجامعية مقعدا في قيادة التنظيم الشبابي لحزب الشعب للحرية والديمقراطية، وترأس التنظيم من عام 1988 الى عام 1991

الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي مارك روته يحب السلته اليمنية واللحم المندي والشاهي العدني وشوهد في المطعم اليمني بلاهاي.
شغل روته رئيس وزراء هولندا قبل أن يتم الإعلان اليوم رسمياً عن فوزه بالأمانة العامة لأقوى تحالف عسكري بالعالم بعد انسحاب منافسه لكنه سيزاول عمله في… pic.twitter.com/Un6BIZ0rN4 — خليل العمري Khalil Muthanna (@Khalilmyemen) June 26, 2024
عمل في شركة يونيليفر المتعددة الجنسيات لكنه كان منخرطا في الحياة السياسية وانضم إلى الحزب الشعبي من أجل الحرية والديمقراطية وبحلول عام 2006 بات زعيم الحزب، عندما أصبح روته رئيساً للوزراء في أكتوبر 2010 كان أول سياسي ليبرالي يقود ائتلافا حاكما في هولندا منذ أكثر من 90 عاما.

يطلق علي روته اسم "مارك تيفلون" بالإشارة إلى أواني الطهي المضادة للالتصاق لتمكنه من البقاء في السلطة لفترة طويلة في هولندا ويحرص على التنقل على الدراجات الهوائية.

 اليمين المتطرف
عد روته تصاعد اليمين المتطرف في أوروبا أزمة قد تؤرق الأمين العام لحلف الناتو الجديد، بعد أن نجح اليمين المتطرف في الصعود في انتخابات هولندا الماضية على حساب حزب روته، كما حققت أحزاب اليمين نتائج كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي التي أقيم شهر حزيران/ يونيو الماضي.

ويتبنى روته خلال جولاته الانتخابية السابقة خطاباً صارماً حيال الهجرة والمهاجرين، مع الالتزام بالبعد عن قضايا معادة الإسلام والمسلمين التي سيطرت على خطابات اليمين المتطرف، وأظهر روته الحنكة والخبرة السياسية في تعامله مع هذه الأزمة، وعرف كيف يستفيد منها لصالحه.

مقالات مشابهة

  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد
  • وكالة: عدد من دول الناتو يرفض الالتزام بمساعدة طويلة الأمد لأوكرانيا
  • تعيين الهولندي مارك روته أميناً عاماً للناتو خلفا لستولتنبرغ
  • الهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي
  • تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»
  • بيسكوف: خطط مستشاري ترامب لأوكرانيا يجب أن تستند إلى الوضع على الأرض