أستاذ شريعة بجامعة الأزهر: الموالد جائزة والتصوف موجود في كل الأديان (فيديو)
تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT
قال الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إن "الموالد جائزة"، ولا شأن للتصوف بالدسائس الدخيلة عليه، والمخالفة للشريعة.
عبدالعزيز الشهاوي: التصوف فرض عين والسبحة ليست بدعة البيت المحمدي يحتفل بذكرى رائد التصوف في العصر الحديثأضاف "مهنا" خلال برنامج “مملكة الدراويش”، مع الإعلامية قصواء الخلالي، "المذاع عبر شبكة قنوات الشركة المتحدة، أنه لا يجوز اختزال التصوف في مظاهرة الانحراف والمخالفات غير الشرعية، مضيفا:"الموالد يجب ان تكون مظاهرات ومؤتمرات علمية".
وتابع: “من يُكشف عنهم الحجاب هم أهل التزكية ويكون الكشف بقدر تصفية النفوس، مؤكدا أن التصوف موجود في كل الأديان السماوية وغير السماوية، ويوجد مسيحي متصوف ويهودي متصوف وبوذي متصوف”.
وأكد الشيخ عبدالعزيز الشهاوي، شيخ الشافعية في مصر والجامع الأزهر الشريف، أن التصوف فرض عين ولا بد من وجود شيخ مربي.
وقال الشهاوي خلال لقائه ببرنامج “مملكة الدراويش”، اليوم الإثنين، إن التصوف لا يخرج عن الكتاب والسنة وليس مجرد مظهرا ولا سبحة في اليد ولكنه الأدب مع الله عز وجل.
وأشار إلى أن السبحة ليست بدعة كما يظن البعض وكانت موجودة على عهد رسول الله وعند السيدة أم سلمة وما هى إلا وسيلة للذكر.
وذكر الشهاوي أيضا أن أهل مصر يحبون آل البيت ويتبركون بهم والأمر ليس شركا.
وأوضح أن أهل مصر يحبون أهل بيت رسول الله وهل هنا فيه شرك؟ أو مخالفة شريعة؟.. الأمر لا يعدو أن نزور قبر رجل صالح ولا نعبده ولا نصلي أو نزكي أو نسجد أو نصوم له".
وأكمل شيخ الشافعية أن الإمام الحسين سيد شباب أهل الجنة ومن هيوصل للمكانة دي.. سيدنا الحسين أمه كاملة بنت كاملة بنت كامل".
وواصل الشهاوي أن: "التصوف فرض عين ولابد من شيخ مربي والتصوف لا يخرج عن الكتاب والسنة وليس مجرد مظهر ولا سبحة في اليد ولكنه الأدب مع الله عز وجل"، مشددا على أن السبحة ليست بدعة كما يظن البعض وكانت موجودة في عهد رسول الله وما هي إلا وسيلة للذكر".
وجود الخواتم بأيدي مشايخ الصوفية عادة مأخوذة عن رسول الله
وأتم تصريحاته، قائلا:" أن وجود الخواتم بأيدي مشايخ الصوفية عادة مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يستخدمها في ختم رسائله إلى الملوك، ولابد أن تكون فضة والذهب مُحرم.
وأضاف عبدالعزيز الشهاوي أن سيدي إبراهيم الدسوقي كان يقول، من لم يكن متشرعاً بتحقق نظيف عفيف شريف فليس من أولادي ولو كان ابني لصلبي، وكل من كان من المريدين ملازما للشـريعة والحقيقة والطـريقة والديانة والصيانة والزهد والورع وقلة الطمع فهو ولدي وإن كان من أقصى البلاد.
وأكمل أنه لا خروج عن الكتاب والسنة في حلقات الذكر والحضرات للصوفية، وذكر الله يتم قياما وقعودا وعلى جنوبهم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: التصوف الموالد الشريعة بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
أحب الألوان إلى رسول في الثياب.. داعية: أحبّ 4 ألوان وهذا سر ارتدائه اللون الأخضر
ما أحب الألوان إلى رسول في الثياب؟ فضل النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من ألوان الثياب منها: الأخضر والأبيض، ومن الوراد في النصوص أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحب من الألوان أصفاها وأرقها.
ما أحب الألوان إلى النبي في الثيابقال الشيخ أحمد الطلحي، الداعية الإسلامي، إن النبي محمدًا -صلى الله عليه وسلم-، كان يفضل 4 ألوان من العمائم، وهي: «الأبيض والأسود والأخضر والأصفر» وكان يُسمي كل واحدة باسم.
وأوضح «الطلحي» في تصريح له، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُحبب للمسلمين لونين، الأول: الأبيض، حيث إنه يُحب أن نرتدي البياض لمعانٍ كثيرة ظاهرًا وباطنًا، ففي الإحرام يرتدي المحرمون اللون الأبيض، إضافة إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حث المسلمين على ارتداء الملابس ذات اللون الأبيض يوم الجمعة، وأن يكفنوا فيه موتاهم.
وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يمتلك قصواء «ناقة» لونها أبيض، مشيرًا إلى أن اللون الآخر الذي يُحببه الرسول -صلى الله عليه وسلم- للمسلمين، هو اللون الأخضر «الخضار» لما فيه من حياة وتجدد.
هل يجوز إخراج كفارة بدلًا من قضاء صيام رمضان بسبب الحمل والرضاعة؟هل يجوز التسبيح أثناء مشاهدة التلفزيون والانشغال مع الآخرين؟حكم ارتداء الرجال للملابس الحمراءقالت دار الإفتاء الأردنية، إن الفقهاء اتفقوا على جواز لبس الثوب الأحمر الذي خالط حمرته أي لون آخر.
وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «ما حكم لبس اللون الأحمر الخالص للرجال؟: «أما إذا كانت حمرةً خالصةً (مصمتة) فمذهب الشافعية يقضي بجواز لبس الأحمر الخالص من غير كراهة، بدليل حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (رَأَيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي حُلَّةٍ حَمرَاءَ) متفق عليه.
وتابعت: وذهب الحنفية والحنابلة إلى كراهة لبس الأحمر الخالص، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: (مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَحْمَرَانِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه أبوداود (رقم/4069).
وأوضحت: ولكن قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "حديث ضعيف الإسناد... وعلى تقدير أن يكون مما يحتج به فقد عارضه ما هو أقوى منه، وهو واقعة عين، فيحتمل أن يكون ترك الرد عليه بسبب آخر" انظر: "فتح الباري" (1/485).
وأكدت أن المسألة من مسائل الخلاف الطويلة التي تعارضت فيها الآثار عن الصحابة والتابعين، حتى ذكر فيها الحافظ ابن حجر سبعة أقوال، غير أن أدلة الجواز أثبت وأصرح، ولذلك رجح هذا القول المالكية وبعض الحنابلة أيضا.
وذكرت قول ابن قدامة رحمه الله في كتابه "المغني" (1/420): "والأحاديث الأُوَل - يعني أدلة الجواز - أثبت وأبين في الحكم؛ فإن ترك النبي صلى الله عليه وسلم لرد السلام عليه يحتمل أن يكون لمعنى غير الحمرة... ولأن الحمرة لون، فهي كسائر الألوان".
ونبهت على أن المقصود في هذه الفتوى هو الثوب المصبوغ باللون الأحمر، وليس المعصفر أو المزعفر.
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الله عز وجل أمر الحجاج بارتداء الثياب الأبيض فى الحج لأنها من أفضل الثياب.
وأضافت دار الإفتاء، في فتوى سابقة لها، أن الله عز وجل أراد الله أن يذكر عباده أنهم سيلقونه ويحاسبهم عن كل ما بدر منهم، فأمرهم في الحج بارتداء زي الإحرام الذي يشبه ما يكفن فيه الميت من قماش؛ فتهون الدنيا في قلبه، ويستحضر عظمة الله ويعمل ليوم الحساب.
وأشارت دار الإفتاء إلى أنه من السنة في حق من يريد الإحرام بالحج أو العمرة لبس رداءين أبيضين، والحكمة من استحباب كون الثوب أبيض هنا لأن الثياب البيض من أفضل الثياب.
وتابعت: أنه لا يُشترط أن تلبس المرأة في الحج لون بعينه، لا الأسود ولا الأبيض، مشيرًا إلى أنها لو لبست البياض لكان أحسن، وأنها ليست مُلزمة بثياب بعينها كما للرجل، والذي يرتدي الرداء والإزار والنعل، إلا أنه يُشترط في ملابس الإحرام للمرأة أن تكون ساترة لجميع جسدها من شعر رأسها حتى قدميها ألا تكون لافتة للنظر، ويُحظر عليها ارتداء النقاب والقفازات.