الوطن:
2024-09-29@08:00:42 GMT

بالعشر الأواخر.. اعرف أفضل دعاء لصديق في ليلة القدر

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

بالعشر الأواخر.. اعرف أفضل دعاء لصديق في ليلة القدر

في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي خير أيام العام وفيه يعمل العباد على الاجتهاد في العبادة بقدر المستطاع آملين أن ينالوا فضل هذه الأيام المباركة، لاسيما أن ليلة القدر تتخلل هذه الليالي، ويحرص العديد من المواطنين على ترديد دعاء لصديق في ليلة القدر. 

دعاء لصديق في ليلة القدر

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها ضمن دعاء لصديق في ليلة القدر، حيث قال عبدالحميد الاطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق في دار الإفتاء المصرية، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الدعاء واحدا من خير العبادات التي يمكن أن يقوم بها العبد في العشر الأواخر من شهر رمضان، لاسيما أن ليلة القدر تتسم بسرعة استجابة الدعاء.

 

وأوضح أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها ضمن دعاء لصديق في ليلة القدر، ومن هذه الأدعية على سبيل المثال: 

يا رب في العشر الاواخر من رمضان اجعل لي ولأصدقائي نصيبًا من رحمتك ومغفرتك واجعلنا في قائمة العتقاء من النار

اللهم إني أرجوك أن تلطف بصديقي وأن ترحمه وأن تنظر إليه بعين الرأفة والإحسان، وأن تُذهب عنه جميع الأمراض وتخرجه من آلامه إلى واسع رحمتك وعظيم معافاتك إنّك على ذلك لقدير. 

 

اللهم لا تجعل للحزن مكانًا في قلبه استودعتك يا الله أمره فاحفظه بعينك التي لا تنام اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك في هذه الأيام المباركة.   دعاء لصديق في ليلة القدر المستحب 

وأشار رئيس لجنة الفتوى الأسبق في دار الإفتاء، خلال حديثه عن دعاء لصديق في ليلة القدر، أن الدعاء للأصدقاء والأهل من خير الأمور، ولا يوجد تصرف أفضل من أن يذكر العبد أحبته في الدعاء لاسيما في الأيام والليالي المباركة مثل العشر الأواخر من رمضان. 

أما عن دعاء لصديق في ليلة القدر، فمن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار هي: 

أسأل الله لي ولأصدقائي الهداية في العشر الأواخر من رمضان ونحن بصحة وعافية وأن يتمه علينا بما يرضي وجهه، وأن يجعلنا ممن ترفع أسمائهم إلى الله.

اللهم ارحم ضعفنا، وآمن روعنا، وأسعد قلوبنا، وفرج همومنا، واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا، وارزقنا صبرًا جميلًا، ومن بعده أجر وعوضًا.

 

اللهم إني أسألك بعظيم قدرتك وجلالتك أن تجمعني مع أحبتي في الدنيا على الخير والطاعة وأن تجمعنا في الآخرة في جنتك يا رحيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر دعاء في ليلة القدر العشر الأواخر من التی یمکن فی العشر

إقرأ أيضاً:

 أفضل أدعية فجر الجمعة.. «اللهم أصلح لي ديني وأغفر ذنوبي»

تعتبر أدعية فجر الجمعة من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله، خاصة في الأوقات المباركة مثل الفجر، فقد حثّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، مبينًا فضله العظيم وقيمته العالية.

وقال النبي «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه»، ومن المعروف أن هذا الوقت المبارك يمتد من فجر الجمعة وحتى مغربها، إلا أن العلماء يرجحون أن ساعة الإجابة تكون في آخر ساعة من عصر يوم الجمعة، وكذلك في أوقات الصلوات وسجود المسلم.

 أفضل أدعية فجر الجمعة

ويُعتبر وقت الفجر وخاصة في يوم الجمعة، من أفضل الأوقات للدعاء، حيث ينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، فيقول: «من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟». فيكون الدعاء في هذه اللحظات محمّلاً بالخشوع والصدق، ومع اليقين بالإجابة، يُصبح الدعاء وسيلة لتحقيق ما يتمناه القلب، وفقا لما أوضحته دار الافتاء عبر موقعها الرسمي.

  أدعية فجر الجمعة 

وأكدت الافتاء بشأن أدعية فجر الجمعة أن الدعاء ليس فقط وسيلة لتحقيق الرغبات، بل هو أيضًا طريق للتقرب إلى الله والبحث عن رضاه ومغفرته. ففي هذا الوقت، يفتح الله أبواب السماء، ويُستجاب الدعاء، مما يجعله فرصة ثمينة لكل مسلم لتعزيز علاقته بربه والتضرع إليه بقلب صادق وخاشع.

ومن الأدعية المستحب ترديدها في أدعية فجر الجمعة (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ)، (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ)، (اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا)، (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَ، (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

مقالات مشابهة

  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة.. «اللهم أبدلهما دارًا خيرًا من دارهما»
  •  أفضل أدعية فجر الجمعة.. «اللهم أصلح لي ديني وأغفر ذنوبي»
  • دعاء ليلة الجمعة: أدعية قصيرة ومستجابة لتيسير الأمور وجلب الخير
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن
  • 3 أدعية لأولادك أحرص عليها دائما