استعرض برنامج «باب رزق» أركان المتحف المصري الكبير، كما سلط الضوء على تمثال «رمسيس الثاني» بالمتحف، والذي يعد شاهدًا على عبقرية الحضارة المصرية وإبداع المصريين في كل العصور، والبرنامج من تقديم الإعلامي يسري الفخراني، ويُذاع على شاشة «dmc».

ووفقا لتقرير بالبرنامج، فإنَّ تمثال رمسيس الثاني المعروض في بهو المتحف له قصة كبيرة، فقد كان موجوداً بمدينة «ميت رهينة»، عاصمة مصر القديمة، حيث تم اكتشافه عام 1820 في مكانه الأصلي والعثور عليه محطم إلى 6 أجزاء.

وأشار البرنامج إلى دور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الذي أمر بنقل التمثال من «ميت رهينة»، ليتم عرضه في «باب الحديد» وليعرف الميدان هناك بميدان رمسيس، وظهر التمثال في العديد من الأفلام السينمائية التي تم تصويرها في هذا الوقت، وأبرزها فيلم «يوم من عمري».

كما أوضح «باب رزق»، أنه تم تجميع التمثال بطريقة عبقرية من قبل نحات مصري عالمي يُدعى أحمد عثمان، وترميمه ليعيده إلى نفس الصيغة القديمة وتمت مراعاة النسب التشريحية الخاصة بالتمثال في الأجزاء المفقودة، وجمع وظل العمل عليه إلى عام 2006، بينما في عام 2018 وتحديدا يوم 25 يناير كان التمثال هو القطعة الأثرية الأولى التي دخلت إلى المتحف الكبير، وهو تمثال ضخم من الجرانيت يزن 83 طن وارتفاعه 11.5 متر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمسيس الثاني تمثال رمسيس الثاني المتحف الكبير الآثار المصرية

إقرأ أيضاً:

السفينة المتحف ترسو في ميناء طنجة

 

 

يقام مهرجان “آرت إكسبلورا” بالقرب من محطة القطار القديمة بميناء طنجة، ويستمر حتى التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري. يقام المهرجان على متن السفينة المتحف القادرة على استيعاب ألفي زائر يوميا، حيث يتم عرض تجارب رقمية غامرة بالتعاون مع متحف اللوفر ومركز بومبيدو.

تتضمن الفعاليات معارض وحفلات موسيقية تقام على رصيف الميناء وفي أجنحة ملحقة به، كما تمتد الأنشطة الثقافية إلى مواقع مختلفة في قلب المدينة، مما يوفر برنامجا غنيا ومتنوّعا يهدف إلى تقديم أشكال متعددة من الفنون.

يسعى المهرجان إلى تقريب الفن من جمهور واسع ومناقشة القضايا الراهنة في المنطقة، مثل الهجرة والأساطير، من خلال عروض وتظاهرات تجمع الفنانين. يهدف هذا التوجه إلى خلق رابط رمزي بين ضفتي البحر المتوسط، من خلال تسليط الضوء على القصص المشتركة بين الثقافات.

يتضمن برنامج المهرجان، الذي تم تصميمه بالتعاون مع مفوضة المعرض ليلى حيدة، معارض على متن السفينة المتحف وفي أجنحة العرض على الرصيف، بالإضافة إلى فعاليات متعددة التخصصات تشمل عروضا موسيقية، أفلاما، رقصا، ورش عمل، ولقاءات حوارية، مع إمكانية الدخول مجانا إلى أماكن العرض.

بعد انتهاء فعالياته في طنجة، سينتقل المهرجان وسفينته المتحفية إلى مدينة الرباط من الحادي عشر إلى السابع عشر من أكتوبر، قبل التوجه إلى محطات أخرى في حوض البحر المتوسط.وكالات


مقالات مشابهة

  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • نفاذ الفئة الأولى والثانية من تذاكر حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير
  • لتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك.. شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير و«شنايدر إلكتريك»
  • تحقيقات موسعة في واقعة مقتل شاب علي يد أصدقائه بمصر القديمة
  • أسعار حفل أنغام في المتحف المصري الكبير الشهر المقبل
  • المتحف المصري الكبير يعلن عن مسابقة طوابع.. جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه
  • السفينة المتحف ترسو في ميناء طنجة
  • الكنيسة الأسقفية تنظم رحلة للأطفال لزيارة متحف محمد علي توفيق
  • مسير شعبي في صنعاء القديمة احتفاءً بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر
  • شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير وشنايدر إلكتريك لتحقيق الاستدامة وكفاءة الطاقة