القدس المحتلة-سانا

أعلن نادي الأسير الفلسطيني ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ بدء عدوانه على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الماضي 66 صحفياً وصحفية من الضفة الغربية، مايزال 45 منهم في معتقلاته لغاية الآن.

وأوضح النادي في بيان له اليوم نقلته وكالة وفا أن عمليات اعتقال الصحفيين تأتي في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة لليوم الـ 180 والتي أدت لاستشهاد 140 صحفياً بالقطاع فضلاً عن استهداف عائلاتهم، لافتاً إلى أن عدداً من الصحفيين المعتقلين من غزة هم رهن الإخفاء القسري كما سائر المعتقلين من القطاع.

وأكد النادي أن أغلبية الصحفيين المعتقلين تعرضوا لاعتداءات وحشية عبر الضرب المبرح والتعذيب كما كل من اعتُقل بعد السابع من تشرين الأول الماضي فهم يواجهون انتهاكات وجرائم يومية، مشيراً إلى أن عدد الصحفيات المعتقلات ارتفع إلى 4 أحدثهنّ صحفية اعتقلتها قوات الاحتلال فجر اليوم من منزلها في رام الله وذلك في سياق تصاعد الاعتقالات اليومية وخاصة بحق النساء.

وجدد النادي مطالبته المؤسسات الحقوقية الدولية بتحمل مسؤولياتها أمام استمرار الإبادة الجماعية في قطاع غزة، واستهداف الاحتلال كل فئات المجتمع الفلسطيني عبر عمليات الاعتقال الواسعة والممنهجة وخاصة بحق الصحفيين في محاولة مستمرة منه لإسكات صوتهم، وترهيبهم واستهدافهم المباشر خلال عملهم الميداني بإطلاق النار عليهم واحتجازهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

16 شهيدا بغارات على غزة و174 صحفيا قتلوا منذ بدء الحرب

استشهد 16 فلسطينيا وأصيب آخرون مساء الأحد وفجر الاثنين، جراء غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة، في حين ارتفعت حصيلة الشهداء الصحفيين في القطاع إلى 174 منذ بدء الحرب.

وأفاد مصدر طبي في مستشفى شهداء الأقصى باستشهاد أم وزوجها وطفليها ووقوع عدد من الإصابات، جراء قصف المقاتلات الإسرائيلية منزلا لعائلة العديني بمنطقة البركة بمدينة دير البلح وسط القطاع.

كما استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف نفذته مسيّرة إسرائيلية على مركبة مدنية بشمال غربي مدينة خان يونس، وفق مسعفين فلسطينيين.

واستشهد فلسطيني وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف منطقة المواصي التي تؤوي نازحين في غرب مدينة رفح، وفق مصادر طبية.

وفي شمال قطاع غزة، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية مدرسة أبو جعفر في حي السلاطين ببلدة بيت لاهيا.

وقال مصدر محلي إن مواطنين تمكنوا من انتشال 3 شهداء وجرحى جراء استهداف مجموعة من المواطنين في محيط متنزه بلدية غزة وسط المدينة، الليلة الماضية.

قصف مدفعي

وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه المدفعي العنيف على أحياء تل الهوى والصبرة والزيتون جنوبي مدينة غزة، بينما أطلقت آلياته نيران رشاشاتها بكثافة في محيط الكلية الجامعية وشارع 8 جنوبا.

وأطلقت آليات الجيش قذائف مدفعية شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة، تزامنا مع إطلاق نار كثيف.

كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية قنابل إنارة شرق مخيم المغازي، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الآليات العسكرية غرب مخيم النصيرات.

وسمع دوي انفجارات عنيفة في شمال المحافظة الوسطى، ناجمة عن نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية ومربعات مخلاة من السكان.

أما في جنوب قطاع غزة، فقد أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها باتجاه شواطئ بحر خان يونس، بينما أطلقت نيرانها باتجاه عزبة البحر غربي رفح.

دمار هائل إثر الغارات الإسرائيلية المتواصلة على غزة (الفرنسية) استهداف الصحفيين

من جانب آخر، أعلنت حكومة غزة ارتفاع حصيلة الشهداء من الصحفيين بالقطاع إلى 174 جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد استشهاد الصحفية وفاء العديني.

وأدان المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع -في بيان- استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين وقتلهم واغتيالهم، وحمّله كامل المسؤولة عن ارتكاب هذه الجريمة.

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم بردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • 16 شهيدا بغارات على غزة و174 صحفيا قتلوا منذ بدء الحرب
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.. ارتفاع عدد الضحايا “الصحفيين” إلى 174 شخصًا  
  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 174 منذ بدء العدوان على غزة
  • "الصحفيين" تزور السفارة اللبنانية لإعلان التضامن في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • وفد "الصحفيين" يزور السفارة اللبنانية بالقاهرة لإعلان التضامن في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41586 شهيدًا
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة