تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو للفنان الشاب صديق عمر, حظي بتفاعل كبير من قبل المتابعين.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد ظهر الفنان الشاب غاضباً خلال حديثه الذي تحسر من خلاله على الأوضاع التي تشهدها ولاية الجزيرة.

وقام الفنان صديق, بنظم قصيدة قوية يتحسر فيها على ولاية الجزيرة وحاضرتها مدينة ود مدني قائلاً: (مدني تاني ما أرض المحنة.

. نحنا ناس موت ناس مشاكل).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قيام كيان بـ«الجزيرة» لإيقاف القتل والتهجير وانتزاع الحقوق

بيان إعلان قيام “مؤتمر ولاية الجزيرة”، أكد العمل لملاحقة قوات الدعم السريع قانونياً وسياسياً وإعلامياً بشأن الجرائم والانتهاكات.

الجزيرة: التغيير

أعلن أبناء ولاية الجزيرة- وسط السودان، الإثنين، عن مولد كيان جديد تحت مسمى “مؤتمر ولاية الجزيرة”، للتعبير عن قضايا عن القضية وانتزاع الحقوق وإيقاف المجازر والقتل والتشريد والتهجير القسري للمدنيين.

وأدى الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المندلع منذ 15 ابريل 2023م، إلى مقتل أكثر من 15 ألف سوداني وفرار ما يقرب من 12 مليون شخص من منازلهم، وتعرضت الجزيرة لانتهاكات واسعة منذ أن اجتاحتها “الدعم السريع” في ديسمبر الماضي بعد انسحاب الجيش.

ودعا المؤتمر في البيان التأسيسي- تلقته (التغيير)- الجميع إلى الالتفاف حول الكيان، وأوضح أن عضويته مفتوحة لكل إنسان الجزيرة.

وحمل قوات الدعم السريع مسؤولية الانتهاكات التي حدثت بالولاية، وقال إن القوات نجحت فقط في إذلال الإنسان وإهانته ونهبت كل موارده.

وقال بيان مؤتمر الجزيرة، إن الجيش والدولة، وقفت على مقاعد المتفرجين، وتباطأت في التدخل العسكري دفاعاً عن الأنفس البريئة، بجانب عدم الجدية في التحقيق الذي أعلن عنه يوم سقوط الولاية، والخذلان المتكرر من الجيش وعدم التحرك لوقف المجازر والمذابح التي تحدث في معظم قرى الجزيرة.

وأكد العمل بكل الوسائل لملاحقة قوات الدعم السريع قانونياً وسياسياً وإعلامياً؛ لأنها المسؤول الأول والمباشر عن كل تلك الجرائم والانتهاكات والفظائع التي أدت إلى نزوح معظم أهالي الجزيرة خارج الولاية.

وأشار الكيان إلى العمل لمخاطبة الأمم المتحدة وهيئاتها الحقوقية المختصة ومنظمات العون الإنساني؛ لحثها على التفاعل الإيجابي والسريع مع ما يتطلبه الوضع الكارثي في الولاية.

وأكد على وحدة السودان أرضاً وشعباً ومناهضة أي دعوات لتقسيم البلاد، ودعم جهود تحقيق السلام وحقن الدماء في ربوع السودان كافة، مع التأكيد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات وجبر أضرار الضحايا من أهل الجزيرة.

وفشلت جميع الجهود الإقليمية والدولية في إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة العام ونصف العام بين الجيش والدعم السريع.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان حرب 15 ابريل 2023م مؤتمر ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. عبدالله الرويشد يظهر على كرسي متحرك في ألمانيا
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • قيام كيان بـ«الجزيرة» لإيقاف القتل والتهجير وانتزاع الحقوق
  • شاهد بالفيديو.. وسط سخرية الجمهور.. الفنان عثمان بشة يغني أغنية الفنانة هدى عربي (سوي كدة لمن يسحروك) وساخرون: (رحم الله الفن السوداني وسوي كدة لمن يرحلوك أرقين)
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • محمد رمضان يرد لأول مرة على واقعة الشاب المصفوع من عمرو دياب
  • بعد أزمته الصحية: الفنان عبدالله الرويشد يظهر في ألمانيا على كرسي متحرك (فيديو)
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة إنصاف مدني تتغزل في نفسها بعد ظهورها بنيولوك جديد وتسريحة مبهرة (ما تسحروني.. غايتو يا انصاف الله يحفظك واشي عليك)
  • شاهد بالصورة والفيديو.. الناشط الشهير عثمان ذو النون يظهر في “لايف” مع حسناء فائقة الجمال ويحرضها على رفع حذاءها في وجه متابعيها والحسناء تستجيب