شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن مصر تمنح إعفاءات للمغتربين من الخدمة العسكرية مقابل 5 آلاف دولار وتفاعل واسع بتويتر، لا يزال القرار الذي أصدرته الحكومة المصرية، والذي يتيح تسوية الموقف التجنيدي للمصريين في الخارج، مقابل سداد 5 آلاف دولار أو يورو، يثير جدلا عبر .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصر تمنح إعفاءات للمغتربين من الخدمة العسكرية مقابل 5 آلاف دولار.

. وتفاعل واسع بتويتر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصر تمنح إعفاءات للمغتربين من الخدمة العسكرية مقابل...

لا يزال القرار الذي أصدرته الحكومة المصرية، والذي يتيح تسوية الموقف التجنيدي للمصريين في الخارج، مقابل سداد 5 آلاف دولار أو يورو، يثير جدلا عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتسمت ردود الفعل بالتندر.

وكانت وزارتا الخارجية والهجرة في البلاد أعلنتا عن إطلاق مبادرة لتسوية الموقف التجنيدي للمصريين في الخارج، مقابل سداد خمسة آلاف دولار أو يورو، بدعوى تلقيهما طلبات العديد من المواطنين بالخارج حول إمكانية تسوية أوضاعهم التجنيدية، نظراً لتردد بعضهم في العودة إلى أرض الوطن، وعدم إمكانية المغادرة مرة أخرى بسبب عدم التصريح لهم بالسفر كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية، أو عدم إنهاء موقفهم التجنيدي.

ويسافر العديد من المصريين بدون أداء الخدمة العسكرية، فيما لا يتمكن هؤلاء المسافرين من العودة للبلاد خوفا من الملاحقة القانونية، فيما يعد أداء الخدمة العسكرية إلزاميا في مصر، وقد تصل مدد السفر إلى عشرات السنوات، هذا بالإضافة لمن يبلغون سن الخدمة العسكرية وهم خارج البلاد.

وقالت الوزارتان، في بيان، إن المبادرة جاءت حرصاً من الدولة المصرية على تقديم كافة التيسيرات لأبناء الوطن المقيمين بالخارج، وتحقيق استقرار الحالة الاجتماعية لهم، سواء للعمل أو الدراسة أو العلاج. وأشار البيان إلى أن فتح باب التسجيل للمبادرة على موقع وزارة الخارجية، سيكون اعتباراً من 14 أغسطس/ آب المقبل، ولمدة ثلاثين يوماً فقط.

وأضاف أن طلبات تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي ستخضع لبنود المبادرة، مع استقبال جميع الطلبات على موقع الوزارة للمقيمين بالخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد، بداية من 19 إلى 30 عاماً، وكذا ممن تجاوزوا سن الثلاثين لتسوية موقفهم التجنيدي.

وتابع البيان أنه لن يسمح بتجديد جوازات السفر للمصريين المقيمين بالخارج، إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم، مستطرداً بأن البيانات المطلوب تسجيلها للاستفادة من المبادرة تشمل الاسم، وصورة بطاقة الرقم القومي، وصورة جواز السفر، وتاريخ الميلاد، والرقم الثلاثي- إن وجد- وتاريخ مغادرة البلاد، والدولة المقيم بها.

كما تشمل البريد الإلكتروني، والبيانات البنكية الخاصة بالإيداع، واسم البنك والفرع خارج البلاد، واسم الحساب، والسویفت کود، ورقم حافظة الإيداع، ورقم العملية، وتاريخ الحافظة، بالإضافة إلى إيداع مبلغ 5 آلاف دولار أو يورو في حساب بنك مصر فرع أبو ظبي بدولة الإمارات.

وجاءت هذه المبادرة، تزامنا مع طرح الحكومة شهادات ادخار بالدولار ذات فوائد بالجنيه المصري، وتأكيدها على عدم سؤال المودعين عن مصادر الدولارات التي سيودعونها في تلك الشهادات، ما أثار انتقادات حول رغبة الحكومة في جلب العملة الخضراء بأية وسيلة، في ضوء انهيار الحصيلة الدولارية للبلاد، والتي أدت لمشكلات اقتصادية جمة.

كما جاء القرار بعد إحصائيات تشير إلى تراجع حاد لتحويلات المصريين بالخارج، وهو البند الذي كان أحد أبرز البنود التي كانت تدخل العملات الصعبة إلى البلاد.

واعتبر متابعون أن قرار الحكومة يعني أن التجنيد الإجباري في البلاد سيكون للفقراء فقط، حيث سيبادر الأغنياء بسداد الأموال للحكومة مقابل إعفاء أبنائهم من الخدمة العسكرية، فيما لن يتمكن الفقراء من السداد ليساقوا إلى التجنيد، متسائلين عن تحويل خدمة الوطن عبر التجنيد الإلزامي إلى شئ يمكن شراؤه، على حد قولهم.

موضوع ال ٥٠٠٠ دولار اللي يدفعوا عشان تسوية الوضع التجنيدي حتي لو ما جبتش سن ال ٣٠ هو بداية النهاية للتجنيد الإجبارى (للأغنياء) في مصر

— Ahmed Eladawy (@ahmedadawy) July 27, 2023

وتوقع البعض أن يتم تعديل القرار ليشمل المصريين داخل البلاد أيضا، في ضوء التدهور الاقتصادي ورغبة الحكومة في جني الأموال، على غرار ما يفعله  النظام السوري.

الناس عندها حق طبعا في مخاوفها واستغرابها من موضوع ١٩ سنة ده.بكل بساطة، اللي معاه فلوس هيطلع ابنه برة ويدفع ٥٠٠٠ دولار وخلاص.اللي مش معاه هو اللي ابنه مش هيسافر وهيدخل الجيش.مش بعيد يعملوها للي جوه كمان وملوش نفس يدخل الجيش يدفع بالدولار وياخد اعفاء.سوريا كده بالمناسبة.

— ???? (@RSF40) July 27, 2023

وقال آخرون إن القرار دليل جديد على الانهيار الذي أصاب الحكومة اقتصاديا، وسعيها لجلب العملات الصعبة بأية طريقة.

وفضل طرف ثالث التندر على القرار.

موضوع غسيل الأموال دا مليش فيه لأني والله ما اعرف بيجيبوا المسحوق منين و بكام ؟بس أحسن قرار أخده السيسي و حكومته هو دفع مبلغ 5000 دولار لتسوية الموقف التجنيدي. أنا بجد مبسوط من القرار دا

— NASSER BAKRI (@NASSERBAKRI11) July 27, 2023

الدولة المصرية تهيب بالمصرين في الخارج يدفعوا ٥٠٠٠ دولار وبلاش يدخلوا الجيش ????وتهيب بالمواطنين المصريين بالخارج شرعة السداد والتسويةالناس دي بتحلق تلم فلوس ولا ايه pic.twitter.com/2YdGUgB0NB

— mohamed elshobaki (@elshobakii) July 27, 2023

عرض خاص من وزارة الخارجية المصرية

لو انت مصري في الخارج ومطلوب للتجنيد وخايف ترجع بلدك

عايز تسوي موضوع التجنيد وانت بره مصر؟

بسيطة ادفع 5000 دولار على حساب بنك أبو ظبي وانسى همومك وتجنيدك ومتخافش من حد

ابنك مجنون يا حج pic.twitter.com/tGjlpNkLvC

— Osama Gaweesh (@osgaweesh) July 27, 2023

???? وزارة الخارجية تعلن عن تسوية أوضاع المطلوبين للتجنيد بالخارج مقابل 5000 دولار أو يورو

يا @MfaEgypt هتجددولي الباسبور !؟ ولا هتنصبوا علينا وتلموا فلوس وترجعوا تقولوا الموافقات الأمنية ؟؟! pic.twitter.com/RI3GXXiKFV

— omar elfatairy (@OElfatairy) July 27, 2023

بينما اشتبك العديدون مع القرار من وجهة نظر أخرى، مطالبين الحكومة بوضع تسعيرة مماثلة لإخراج المعتقلين من السجون، لا سيما المعتقلين السياسيين، والذين طال أمد بقائهم داخل الزنازين لسنوات دون تهم واضحة.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مصر تمنح إعفاءات للمغتربين من الخدمة العسكرية مقابل 5 آلاف دولار.. وتفاعل واسع بتويتر وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الخارج

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة خسائره في غزة.. ويكشف عن «مشكلة كبرى»

قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، إن هناك نحو 761 قتيلًا في صفوف الجيش من الجنود والضباط، وأكثر من 4 آلاف مصاب، في اعتراف إسرائيلي جديد بحصيلة القتلى والجرحى داخل صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الخارجية والدفاع بدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأعلن خلالها يوآف جالانت عن مشكلة كبرى داخل الجيش الإسرائيلي، تتعلق بعدد الجنود، قائلًا: «نحن بحاجة إلى جنود».

جالانت: لا يمكن أن نعفي أي سكان من الخدمة العسكرية

علق «جالانت» أيضًا على مشكلة تجنيد الحريديم، وهما الطائفة الدينية المتشددة داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن الفترة الماضية فقدنا لواء كامل، ولا يمكن أن نعفي أي شرائح سكانية كاملة من الخدمة العسكرية.

«هآرتس» تكذب جيش الاحتلال الإسرائيلي

يذكر أن إعلان وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي القتلى والجرحى، إعلان رسمي من حكومة الاحتلال الإسرائيلي فقط، لكن صحيفة «هآرتس» العبرية، نشرت تحقيقًا استند خلاله على تقارير من المستشفيات في إسرائيل، قالت إن عدد الجرحى تخطى حاجز الـ10 آلاف جندي وضابط، وذلك في وقت سابق من شهر مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة خسائره في غزة.. ويكشف عن «مشكلة كبرى»
  • قطر تمنح الجيش اللبناني 20 مليون دولار.. والقيادة: سنوزعها بالتساوي
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون فى التخلص من الخدمة العسكرية
  • هآرتس: عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداء الخدمة العسكرية
  • يهود متشددون يحتجون في القدس ضد الخدمة العسكرية الإلزامية
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون في التخلص من الخدمة العسكرية
  • بعد تحديدها.. ننشر غرامات مخالفات الصيدليات والمخازن (10 آلاف جنيه للدواء المخالف)
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون التخلص من الخدمة العسكرية
  • الأكاديمية العسكرية العليا تمنح الزُبيدي درجة الماجستير الفخرية