كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية، اليوم الأربعاء، عن أن حكومة المملكة المتحدة تتعرض لضغوط من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين وزملائهم لوقف تسليح إسرائيل، وذلك بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة الإنسانية في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، عبر موقعها الالكتروني، أن ثلاثة نواب من حزب المحافظين البريطاني أكدوا أنه على المملكة المتحدة التوقف عن تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في أعقاب الغارة التي أسفرت عن مقتل ثلاثة من عمال الإغاثة البريطانيين.

وقال ديفيد جونز، النائب البريطاني عن حزب المحافظين، إن الغارة الإسرائيلية على قافلة المساعدات كانت استثنائية وينبغي على الحكومة أن تعيد تقييم إمداداتها من الأسلحة بشكل عاجل وأن توجه تحذيراً شديد اللهجة إلى إسرائيل بشأن سلوكها، منتقدا تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول الحادث والتي قال فيها "هذه الأشياء تحدث في الحرب.

ومن جانبه، أكد فليك دروموند النائب المحافظ أن مبيعات الأسلحة البريطانية لإسرائيل يجب أن تتوقف في المستقبل المنظور، قائلاً: لقد كان هذا الأمر مقلقًا لي بعض الوقت، ما يقلقني هو احتمالية استخدام إسرائيل للأسلحة البريطانية في غزة والتي أعتقد أنها تنتهك القانون الدولي.

ودعا حزب الديمقراطيين الليبراليين إلى تعليق صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل صباح اليوم فيما قال اللورد ريكيتس وهو أيضًا السكرتير الدائم السابق لوزارة الخارجية البريطانية: أعتقد أن هناك أدلة كثيرة الآن على أن إسرائيل لم تكن حريصة بما فيه الكفاية للوفاء بالتزاماتها بشأن سلامة المدنيين، وعلى الدولة التي تحصل على الأسلحة من المملكة المتحدة أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي، هذا شرط للحصول على رخصة تصدير الأسلحة وبكل صراحة، أعتقد أن الوقت قد حان لإرسال تلك الإشارة.

اقرأ أيضاًوزيرا خارجية الأردن وبريطانيا يبحثان هاتفيا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

باحث سياسي فلسطيني: بريطانيا ما زالت تتحسس المواقف بشأن غزة (فيديو)

روسيا تتهم أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا بالوقوف وراء الهجوم الإرهابي في كروكوس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم

إقرأ أيضاً:

قراءة في نتائج الانتخابات البريطانية: 6 نقاط رئيسية عليك معرفتها

حقق حزب العمال البريطاني، بزعامة كير ستارمر، انتصارًا كبيرًا في الانتخابية البرلمانية البريطانية، ما تسبب بحالة من الاستياء بين أوساط المحافظين.

اعلان

بعد تحقيقه أحد أكبر المكاسب الانتخابية لحزبه تاريخياً، سيُطلب من زعيم حزب العمل كير ستارمر القيام بتشكيل حكومة وتعيين وزراء.

وفيما يلي ستة نقاط رئيسية يجب معرفتها بشأن التحول التاريخي في سياسة المملكة المتحدة، بعد أن فقد ثمانية من وزراء الحكومة مقاعدهم حتى الآن.

1. انتصارٌ تاريخي

حقق حزب العمال، من يسار الوسط، انتصاراً في جميع أنحاء البلاد، حيث ضاعف عدد أعضاء البرلمان بأكثر من الضعف وحصل على أغلبية مماثلة لتلك التي حققها توني بلير في عام 1997.

ويبدو أن المحافظين سيحصلون على حوالي 154 مقعدًا، أي أقل من نصف مقاعدهم لعام 2019، وفقًا لتوقعات هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) التي صدرت حوالي الساعة 3.30 صباحًا بالتوقيت المحلي.

ويأتي ذلك في أعقاب خسائر متعددة في المناطق التقليدية مثل المقاطعات المحيطة بلندن. وظهرت خيارات الناخبين بشكل واضح، بعد خمس سنوات من السياسة البريطانية التي شهدت فضائح متعددة واستقالات كثيرة، بما في ذلك استقالة اثنين من رؤساء الوزراء، بوريس جونسون وليز تروس.

في خطاب النصر، دعا ستارمر إلى "العودة للسياسة كخدمة عامة"، راسمًا تناقضًا بين أسلوب جونسون المسرحي وأسلوبه الأكثر رصانة.

يبدو أن الناخبين يريدون التغيير الذي وعد به ستارمر. ويبقى السؤال هنا فيما إذا كان حزب العمال - الذي ليس محصنًا تمامًا من حربه الداخلية - قادرًا على تحقيقه.

2. مسؤولون رفيعو المستوى يخسرون مقاعدهم

فقد المحافظون المئات من المشرعين، كما فقد العديد من كبار السياسيين وظائفهم. ويشمل ذلك وزراء الحكومة الحاليين أو السابقين مثل روبرت باكلاند وبيني موردونت وغرانت شابس.

أما الخاسر الآخر فكان جاكوب ريس-موج، أحد كبار مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجونسون الذي اكتسب شهرة بسبب نهجه المريح تجاه احتمال الخروج من الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق.

كير ستارمر.. من أسرة متواضعة إلى رئاسة الحكومة قريبا في بريطانياالاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة "يقتربان" من اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن جبل طارقبريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما

احتفظ جيريمي هانت بمقعده في جنوب غرب ساري بأغلبية ضئيلة تقل عن 1,000 شخص، وبالتالي تجنب بصعوبة أن يكون أول وزير مالية في الخدمة يفقد مقعده.

كان معدل بقاء أعضاء البرلمان المحافظين الليلة حوالي 41٪، ولاحظ أستاذ السياسة فيليب كاولي وماثيو بيلي، أن هذه النتائج أسوأ قليلاً من توقعات نجاة ركاب الدرجة الثانية على متن تايتانيك - 42٪ منهم بقوا على قيد الحياة.

3. "أبعد من الأرقام"

حتى في نظام يهيمن عليه حزبان، هناك الكثير مما يمكن التوقف عنده أبعد من الأرقام الرئيسية.

يبدو أن الحزب الوطني الاسكتلندي قد فقد قبضته الخانقة على سياسة وستمنستر شمال الحدود. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه حظي بستة نواب فقط، بعد أن حصل على 48 مقعدًا من أصل 59 مقعدًا في اسكتلندا في عام 2019. يأتي ذلك بعد سلسلة من الفضائح والتقلبات في قيادة الحزب.

من المتوقع أن يرتفع عدد الديمقراطيين الليبراليين من 11 مقعدًا فقط في عام 2019 إلى 56 مقعدًا، مما يعيد حزب الوسط إلى دوره المألوف كثالث أكبر قوة في وستمنستر.

في خطاب الفوز الذي ألقاه في الساعات الأولى، تحدث زعيم حزب "ليب ديم" إد ديفي عن الناخبين الذين شعروا "بخيبة الأمل، والتسليم بالأمر، واليأس من التغيير" بسبب الانتظار الطويل لسيارات الإسعاف وأطباء الأسرة، والأنهار المليئة بمياه الصرف الصحي.

كان الفائز الكبير الآخر في هذه الليلة هو نايجل فاراج، الشعبوي اليميني الذي قاد حزب استقلال المملكة المتحدة وضغط من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يمكن أن يحصل حزب الإصلاح اليميني الذي ينتمي إليه على أربعة مقاعد - بما في ذلك مقعد فاراج. كما يبدو أن تأثيره كبير من خلال تحويل قاعدة الناخبين المحافظين.

4. يمكن أن يكون النظام السياسي في المملكة المتحدة وحشيًا

ربما تتميز المملكة المتحدة في أوروبا بامتلاكها نظام الفوز من جولة واحدة لهيئتها التشريعية: أي شخص يحصل على أكبر عدد من الأصوات يفوز.

اعلان

يشير الكثيرون إلى أن هذا النظام يظلم الأحزاب الصغيرة مثل الإصلاح أو الخضر، التي تحصل على عدد جيد من الأصوات ولكن ليس لديها سوى عدد قليل من المقاعد لتمثيلها.

ولكن عندما يكون الناخبون متحالفين ومستعدين للتصويت من الناحية التكتيكية، يمكن لنظام وستمنستر أن يحقق نتائج جذرية، إن لم تكن وحشية.

5. تداعيات معاكسة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تعدّ هذه أول انتخابات عامة في المملكة المتحدة منذ خروجها رسميًا من الاتحاد الأوروبي. وُصِف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من الكثير من الأحيان بأنه "ثورة".

المحافظون الذين قادوا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - جونسون، وريس-موج، ومايكل جوف - أصبحوا جميعًا خارج مجلس العموم، في حين يبدو سوناك في موقف محرج.

لن يكون هناك أي تحول في السياسة، فقد استبعد ستارمر، على الرغم من أنه أيد البقاء، الانضمام مرة أخرى إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الجمركي.

اعلان

ولكن دون قيود من بروكسل، لم يتبق له الآن سوى عدد من القرارات الحاسمة حول النموذج الاقتصادي للمملكة المتحدة ومكانتها في العالم.

6. خيارات صعبة أمام حزب المحافظين

يجد حزب المحافظين نفسه أمام مفترق طرق، فبعد أن كان الحزب المهيمن في المملكة المتحدة على مدى القرنين الماضيين، يُعاني اليوم من هزيمة تاريخية على نطاق لم يسبق له مثيل منذ عام 1832.

عرض روبرت باكلاند، وهو وزير سابق في مجلس الوزراء، مقترحًا للمضي قدمًا بعد أن فقد مقعده في تحول كبير لصالح حزب العمل.

وقال باكلاند لبي بي سي إنه "سئم سياسة فن الأداء" وأن الحزب بحاجة إلى "العودة للتصرف بشكل جيد". وحثت بيني موردونت، وهي من كبار المحافظين الآخرين الذين خسروا الليلة، على العودة إلى الوسط.

أيًا كان الزعيم التالي لحزب المحافظين - وهناك الآن قائمة تضم 150 مرشحًا للاختيار من بينها - سيواجه بعض المعضلات الصعبة ليتعامل معها.

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كير ستارمر.. من أسرة متواضعة إلى رئاسة الحكومة قريبا في بريطانيا بريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما بعد إصابة الآلاف بالإيدز..بريطانيا ستنفق 12.7 مليار دولار لتعويض عائلات الضحايا الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟ يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ273.. تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار ونتنياهو: لا تزال هناك بعض الفجوات يعرض الآن Next الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع يعرض الآن Next اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟ يعرض الآن Next الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا اعلانالاكثر قراءة الشرطة الإسبانية تطيح بشبكة إجرامية أجبرت 500 امرأة على ممارسة الدعارة في مالقة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك الحرب في أوكرانيا بريكست روسيا إيران قطاع غزة وستمنستر إبراهيم رئيسي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • قراءة في نتائج الانتخابات البريطانية: 6 نقاط رئيسية عليك معرفتها
  • قصر باكنجهام: الملك تشارلز الثالث يكلف "ستارمر" برئاسة الحكومة البريطانية
  • تشارلز يقبل استقالة سوناك من الحكومة بعد هزيمة حزبه في الانتخابات
  • ارتفاع الأسهم البريطانية والجنيه الإسترليني عقب فوز حزب العمال بالأغلبية
  • وزير الدفاع البريطاني يعترف بإنتصار حزب العمال في الانتخابات
  • حزب العمال البريطاني يحقق انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • حزب العمال البريطاني يحقق انتصارات ساحقا في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية.. و«سوناك» يودع رئاسة الوزراء قائلا: أنا آسف
  • استطلاع: فوز تاريخي للعمال البريطاني وهزيمة قاسية للمحافظين
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي