يهتم المسلمون دائما بمعرفة صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقصة حياته وسيرته وكيف كان يعيش، وهناك اعتقاد شائع أنه كان فقيرا، ما جعل علماء الدين يحسمون الجدل بشأن السؤال المتداول، هل كان النبي غنيا أم فقيرا؟

«كان غنيا منفقًا.. لا فقيرًا زاهدًا» تحت هذا العنوان أجاب الدكتور عبد الفتاح محمد السمان، الباحث في علم الاقتصاد النبوي، على السؤال، من خلال كتابه «أموال النبي صلى الله عليه وسلم.

. كسبا وإنفاقا وتوريثا»، والذي صدر عام 2016، والذي سلط الضوء على الوضع المادي للنبي.

هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم غنيا أم فقيرا؟

وكشف الكتاب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ثريًا، وأن الفقر لم يطله سوى في بعض الظروف في أوقات محددة من حياته، مثل فترة الحصار، والتي كان بها صعوبة في المعيشة، ولكنها  ليست الصفة العامة في حياته.

ويقدر كسب النبي مجملا في حياته نحو مليون و200 جرام من الذهب، بينما وصلت أوقافه إلى 15 أرضا كل أرض تقدر بـ25 جرام من الذهب.

وأوضح الكتاب أن النبي صلى الله عليه وسلم ورث من أبيه عبد الله خمسة أجمال وقطعة من الغنم، كما ورث من أمه آمنة بنت وهب الزهرية، دارها التي ولد بها.

«النبي ورث من زوجته خديجة رضي الله عنها دارها بمكة بين الصفا والمروة خلف سوق العطارين وأموالا»، هكذا أضاف الكتاب، موضحًا: «من البديهي أن نقول أن ما ورثه النبي من والديه لم يكن كافيًا للعيش الرغد ولعل ذلك كان ضمن القدر الإلهي الذي سيتكفل بإعداد جملة مصادر لدخل النبي المالي».

الغنائم، تعد من أوسع مصادر دخل النبي وهي تخصيص للأنفال التي بدأت بعد معركة بدر الكبرى، بحسب الكتاب، الذي جاءت خاتمته: «صار واضحًا أن النبي أنفق من خُمسه وليس من مال الدولة أو من مال أصحابه وهو ما يضيف لبنة أخرى في التأكد على استقلالية كسبه وإنفاقه».

رأي الشيخ عبدالعزيز النجار

العالم الأزهري، الشيخ عبدالعزيز النجار، تحدث لـ«الوطن»، حول السؤال الذي يشغل بال الكثير من المسلمين بشأن الحالة الاقتصادية لـ الرسول، صلى الله عليه وسلم وهل كان غنيا أم فقيرا؟، مؤكدا: «الفقر والغنى نسبي»، مستعينا بقوله صلى الله عليه وسلم: «وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس».

واستعان النجار بقول الله تعالى في سورة الضحى: «وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ»، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى لم يستخدم لفظ الفقر بالإشارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، متمما: «حبيب رب العالمين لم يكن فقيرا ولم يكن لديه أموالا طائلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرسول النبي النبي محمد النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أفضل صيغة للصلاة على النبي ليلة الجمعة ويومها.. الإفتاء تنصح بهذه الطريقة

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، خاصة في ليلة الجمعة ويومها.

 وقد تساءل الكثيرون عن أفضل صيغة يمكن للمسلم أن يرددها في هذا اليوم الفضيل لينال الأجر والثواب الأكبر.

أفضل صيغة للصلاة على النبي

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مشروعة في كل وقت وحين، وأنها جائزة شرعًا بأي صيغة تحتوي على المدح والتكريم للنبي الكريم، صلى الله عليه وآله وسلم. 

لكن الصيغة الأفضل والأكمل هي التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفسه، والتي علّمها لأصحابه الكرام. 

وقد وردت في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «قولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ. 

اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (رواه البخاري).

فضل الصيغة الإبراهيمية

أكدت دار الإفتاء أن الصيغة الإبراهيمية، التي وردت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هي الأكمل والأفضل للصلاة عليه.

 واستندت إلى القاعدة الفقهية القائلة: "الوارد أفضل من غير الوارد"، حيث إن كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في العبادات هو الأكمل والأفضل بلا شك.

تركت المصحف الورقي منذ سنوات وأقرأ من الهاتف فهل لي نفس الثواب 3 آيات قرآنية وأدعية مضمونة لصلاح الأبناء وراحتهم النفسية.. داعية ينصح بها

وقد جاء في "صحيح البخاري" عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، قال: «قلنا: يا رسول الله، السلام عليك قد عرفناه، فكيف الصلاة عليك؟ فقال: قولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

آراء العلماء في الصيغة الإبراهيمية

أشار العلماء إلى أهمية الالتزام بالصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الصلاة عليه، واعتبروها أفضل ما يمكن للمسلم قوله في هذا السياق.

ففي كتاب "شرح زاد المستقنع" للشيخ محمد الأمين الشنقيطي، ورد: "الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل ما تكون إذا جاءت بالصلاة الإبراهيمية التي علّمها لأمته وأصحابه، فهي أكمل الصيغ وأفضلها. 

فالقاعدة الشرعية تؤكد أن الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مقدم على غيره في الأفضلية والكمال."

كما جاء في كتاب "القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع" ما يؤكد أن الصلاة الإبراهيمية هي الأرفع منزلة والأكثر شرفًا لأنها الصيغة التي اختارها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لنفسه ولأمته، وهو لا يختار إلا الأكمل والأفضل.

وأضافت "حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج": "الصيغة الإبراهيمية هي أفضل الصيغ وأكملها للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم."

الخلاصة

خلصت دار الإفتاء المصرية إلى أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة بأي صيغة تليق بمقامه الشريف، إلا أن الصيغة الإبراهيمية هي الأفضل والأكمل، خاصة أنها وردت مباشرة عنه صلى الله عليه وآله وسلم. 

ولذلك، فإنها الخيار الأمثل للمسلمين الذين يسعون لنيل الفضل والثواب، خاصة في ليلة الجمعة ويومها.

 

مقالات مشابهة

  • قصة صحابي اهتز لوفاته عرش الرحمن.. بكى عليه النبي حتى ابتلت لحيته
  • سنن يوم الجمعة.. من الاغتسال إلى الصلاة على النبي
  • حكم أكل البصل يوم الجمعة.. هل نهى النبي عن تناوله؟
  • أفضل صيغة للصلاة على النبي ليلة الجمعة ويومها.. الإفتاء تنصح بهذه الطريقة
  • صيغة الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • فوائد الصلاة والسلام على النبي: إزالة الهم وغفران الذنوب
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • صيغة دعاء الرجوع من السفر كما وردت عن النبي الكريم
  • مفتاح الجنة: عبادة بسيطة تقربك من رسول الله صلى الله عليه وسلم