هل الحب حرام؟.. أستاذ في علوم التفسير يوضح
تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT
قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الحب أمر جبلي واضطراري وليس اختياريا، فالإنسان ينسجم فيه دون وعي منه: «مثلا في الجامعة أو المدرسة تجد أنك تنسجم مع زميل لك وتحب وتسير العلاقة مستمرة حتى النهاية، وممكن تجد شخصا آخر لا تتقبله رغم أنه كويس».
وأكد «أبوعاصي» خلال حديثه لبرنامج «أبواب القرآن» تقديم الإعلامي محمد الباز، المذاع على قناة «الحياة»، أنه لا يمكن السؤال عن أن الحب حلال أم حرام، لافتا إلى أن الأمور الفطرية الجبلية لا يمكن السؤال عنها بأي شكل.
الأحكام عوارض ليست بصفات ذاتيةوأشار أستاذ التفسير، إلى أنه يوجد قاعدة في علم الأصول مهمة الأحكام عوارض، وليست بصفات ذاتية، موضحا أن الشيء يمكن أن يكون حرامًا ويعرض له الحل فينتقل الحرم إلى الحل، والشيء قد يكون مباحًا ولكن يعرض عليه الحرم وقد يكون مباحًا ويعرض له الوجوب: «المشي في الشارع مباح ولكن إذا كان المشي إلى الطريق الخاطئ يبقى حرام».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الدكتور محمد سالم أبوعاصي أبواب القرآن قناة الحياة
إقرأ أيضاً:
أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرغب في ربح المزيد من الوقت باستمرار الحرب
قال الدكتور سهيل دياب أستاذ العلوم السياسية، أن نتنياهو يرغب في ربح المزيد من الوقت باستمرار الحرب على غزة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، العالم الآن مقسم إلى عدد من المجموعات، مجموعة تريد أن تدعم الأونروا والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وأطراف تريد تقديم مساعدات إنسانية ليس بشرط أن تكون عن طريق الأونروا مسايرة لإسرائيل، وطرف ثالث لا يهمه الأمر كليًا وإطلاقًا.
وتابع: «أرى أن ترامب سيحضر هذه المرة إلى البيت الأبيض ليس بالنقطة التي انتهى بها بالعام 2020 بالبيت الأبيض، حيث جرت خلال هذة الفترة أمور كثيرة على ترامب أن يأخذها بعين الاعتبار».
وأكمل: «المحادثة الأخيرة بين ترامب ونتنياهو كانت واضحة باتجاه أنه لا يريد أن يرى موقفًا إسرائيليًا محرجًا لترامب بأمرين، الأمر الأول وهو الحديث المكثف عن ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، هو لا يريده الآن على المستوى الدولي».
وتابع: «الأمر الثاني هو يريد أي تفاهم لخطوة لتبادل المحتجزين، ووقف إطلاق النار بقطاع غزة وإنهاء هذه الحرب في قطاع غزة تحضيرًا لبناء استراتيجياته الكبيرة بالشرق الأوسط».