مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع تطوير زراعة وإنتاج العنب في سلطنة عمان، والذي يهدف إلى تطوير زراعة حقول العنب من خلال التوسع في المساحات المزروعة واستخدام أساليب نظام الري الحديث وطرق التربية الحديثة للعنب، وتسويق المنتج المحلي بالطرق الحديثة.

ويأتي هذا المشروع ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة في رفع إسهامات القطاع الزراعي في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني، من حيث الاهتمام بزراعة مختلف أشجار الفاكهة التي تتناسب مع مميزات كل محافظة من حيث صلاحية التربة والمياه وملاءمة الأجواء لكل صنف من الأصناف.

ويعد العنب من الفواكه التي يُقبل عليها المستهلك، وتنتشر زراعة العنب في كثير من ولايات السلطنة وخاصة في المناطق الجبلية التي تتميز باعتدال درجات الحرارة في فصل الصيف، حيث يتحمل العنب درجات الحرارة المنخفضة شتاء والمعتدلة صيفًا.

ويهدف المشروع إلى تطوير زراعة وإنتاجية محصول العنب بمختلف المحافظات ذات الميزة النسبية وتدريب، وتأهيل عدد من المزارعين المختارين وعدد من فنيي الوزارة على التقنيات الحديثة لزراعة وإنتاج وحصاد وتداول وتسويق العنب، إلى جانب إنشاء مزارع تخصصية لزارعة وإنتاج الأنواع الاقتصادية من العنب، ونشر أساليب أنظمة الري الحديثة، وإنشاء وتطوير البنوك الوراثية لأصناف العنب لأغراض الإكثار المستقبلي، حيث تم اختيار عدد من المواقع في محافظات شمال وجنوب الباطنة وشمال الشرقية والظاهرة والداخلية وظفار لتنفيذ المشروع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية

هل تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة مربحة لتعمل من خلالها على تحسين دخلك الشهري؟ هل تبحث عن فرصة استثمارية رائجة وناجحة تأخذ بيدك إلى عالم الثراء السريع؟ إذًا فهذا المقال لك.

فجميعنا على علم تام بأن بدء مشروع صغير في السعودية لا يوفر لصاحبه مصدر استقلال فقط، بل هو أيضًا يزيد من ثقة صاحبه في قدراته الإدارية والعملية خاصةً عند نجاح المشروع وتحقيقه الأرباح المرجوّة.

في هذا المقال، سنستعرض أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة التي يمكن أن تحقق نجاحًا كبيرًا في السعودية، سواء كان الأمر يتعلق بقطاع الخدمات، أو التجارة الإلكترونية، أو الصناعات الحرفية، فإن الإمكانات هائلة وغير محدودة.

أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة

عند سماع جملة "مشروع صغير مربح"، فدائمًا ما يأتي في أذهاننا أن هذا المشروع لا تتعدى أرباحه الشهرية الـ 10 آلاف ريال سعودي، أليس كذلك؟

فالطبع لا، فبإمكان المشاريع الصغيرة من تقارب أرباحها الشهرية مع أرباح المشاريع الضخمة التي تتعدى رأس مالها أكثر من نصف مليون ريال سعودي، وذلك من خلال نظام الإدارة المُحكم وأساليب التسويق المُبتكرة.

وإذا ما زال الشك يداعب قلبك بعض الشيء تجاه هذا الأمر، فسنقوم بمحوه الآن من خلال عرض سلسلة من أفكار مشاريع صغيرة مربحة وبسيطة من الممكن أن يتعدى صافي ربحها الشهري لأكثر من 20 ألف ريال سعودي.

صناعة منتجات وأدوات ثلاثية الأبعاد

يندرج هذا المشروع تحت قائمة مشاريع ليست موجودة في السعودية فلا يزال غير مُستغل بشكل كامل في السوق السعودي، لكنه يحمل إمكانات هائلة وفرص ذهبية ومبتكرة لرواد الأعمال الناشئين.

حيث تعتبر تقنية ثلاثية الأبعاد من أحدث التقنيات التي تُحدث ثورة في مجالات متعددة مثل الصناعة، الطب، والهندسة، بل وحتى الفنون، كما تتيح هذه التقنية إمكانية إنتاج قطع وأدوات معقدة بسرعة ودقة عالية.

فمن الممكن استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لصنع منتجات تتراوح بين النماذج الأولية للأجهزة والآلات إلى الأدوات الطبية والمجوهرات، وحتى القطع الفنية والديكورات.

تقديم خدمات التصميم

إذا كنت تمتلك لمهارة التصميم ولديك القدرة على التعامل مع برامج التصميم المختلفة، مثل: فوتوشوب، فإن هذا المشروع يعد مشروعًا مثاليًا لك.

حيث يمكنك تقديم عديد من خدمات التصميم، مثل: تصميم الشعارات، والكروت الشخصية، وتصميم ختم توقيع شخصي، وتصميم اليفط وغيرهم من العناصر الأخرى التي يمكنك تصميمها.

أما عن كيفية الترويج لهذه الخدمات والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين، فيمكنك ذلك عبر طرق عدة، من بينها:

- منصات العمل الحر: يمكنك التسجيل وعرض خدماتك عبر منصات العمل الحر المختلفة، مثل: مستقل وخمسات، Upwork، Fiverr، Toptal، Mayple، وغيرهم العديد من المنصات الأخرى.

- السوشيال ميديا: يمكنك إنشاء حسابات تجارية لعملك عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، مثل: فيسبوك، واكس، وبنترست، وBehance لعرض خدماتك وأعمالك السابقة خلالها.

- الإعلانات الممولة: إذا كان لديك ميزانية تتيح لك عمل إعلانات ممولة للترويج لخدماتك، فيمكنك الاستفادة منها وعمل إعلانات ممولة عبر منصات التواصل التي يستخدمها عملائك المستهدفين أو إنشاء إعلان ممول على جوجل.

فكرة تصنيع التُحف الخشبية وتشكيلها

ازداد إقبال الكثيرون تجاه تزيين منازلهم بالتحف الخشبية المُلونة عن استخدام التحف النحاسية أو الفضية المُقلدة، لإضفاء طابعًا خاصًا وهادئًا في المنزل.

لذا، إذا كان لديك شغف بصناعة أثاث جميل أو سلع منزلية أخرى من الخشب، فقد يكون ذلك مجالًا تجاريًا صغيرًا بالنسبة لك، حيث يمكنك عرض التحف الخشبية المُشكلّة أو حجرات الأثاث المنزلي بعد تصنيعها على منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة مثل (تويتر "أكس" - فيسبوك - انستجرام - واتس أب - سناب شات.. إلخ)، أو التوسع في الخارج واستهداف الجمهور الأجنبي عن طريق إدراج بعض أعمالك الخشبية على مواقع بيع أجنبية مثل موقع Etsy.

صناعة الإكسسوارات من الصلصال الحراري

إن بدء مشروع صناعة الإكسسوارات من الصلصال الحراري في السعودية يمكن أن يكون خطوة مبتكرة نحو تلبية احتياجات السوق المحلي، خاصةً في ظل زيادة الطلب على المنتجات اليدوية والفريدة.

يستهدف هذا المشروع فئات متنوعة من العملاء، من محبي الفنون والحرف اليدوية إلى الشباب الباحثين عن قطع مميزة تضيف لمسة شخصية إلى مظهرهم، مما يتيح للمصممين والفنانين فرصة لإبداع تصاميم فريدة وجذابة.

كما يمكن استخدام الصلصال الحراري لصنع مجموعة متنوعة من الإكسسوارات مثل القلائد، الأساور، الأقراط، والدبابيس، مما يوفر خيارات لا حصر لها لأصحاب تلك المشروع من الإبداع والتفرد.

مشاريع عربات الطعام الناقلة

تشهد السعودية مجموعة من التغييرات الاقتصادية والاجتماعية خاصة في رؤية 2030، مما يفتح العديد من الفرص الواعدة في وجه الشباب السعودي.

حيث أصبحت هذه العربات تحظى على شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، لقدرتها على تقديم تجربة غذائية فريدة وجذابة للعملاء، بالإضافة إلى مرونتها وتكاليفها المنخفضة مقارنة بالمطاعم التقليدية.

فكرة مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

عند التحدث عن أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة، فبالتأكيد يأتي دور مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية فهو من المشاريع الواعدة والمربحة في المملكة العربية السعودية، نظرًا لزيادة الطلب على المنتجات الغذائية المعبأة بطريقة آمنة وصحية.

يشمل هذا المشروع تعبئة وتغليف مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل البقوليات، الحبوب، المكسرات، التوابل، والفواكه المجففة، كما يتميز المشروع بمرونة تنوع المنتجات وإمكانية التوسع المستمر لتلبية احتياجات السوق السعودي المتزايدة كل يوم عن اليوم الآخر.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة للمستثمرين الجُدد

هناك العديد من أفكار المشاريع المربحة التي يمكنك البدء في تنفيذها في حال كنت مستثمرًا جديدًا، ويتمثل أبرز هذه الأفكار في:

ترتيب وتنسيق الأثاث المنزلي

يمكن للعديد من الأشخاص شراء الأثاث والديكور المنزلي الذي يحتاجونه لملء غرفهم، لكن القليل منهم يعرفون من أين يبدأون؟ وكيف يقومون بتنسيق الوحدات والقطع الأثاثية بشكل منسق مريح للنظر، ولم يأخذ مساحة كبيرة من المبنى الذي يشغله.

فإذا كان لديك هذه الهوية أو قمت تارة بمساعدة أصدقائك بترتيب منازلهم مع تنسيقها و توزيع الديكورات دون هدر للمساحة، فننصحك بتنفيذ هذا المشروع على الفور.

حيث يمكنك كسب أكثر من 5000 ريال سعودي على تنظيم وتنسيق الوحدة السكنية الواحدة دون الحاجة إلى صرف أي تكاليف سابقة للبدء في هذا المشروع.

افتتاح مكتب استشاري للتجارة والاستثمار

تعتبر التجارة وما تضمنه من عمليات استيراد وتصدير موضوعًا هامًا للمستثمرين المبتدئين، الذين يريدون الدخول في هذا المجال ولا يمتلكون الخبرة الكافية للإبحار في هذا المجال الواسع المليء بالتحديات والصعوبات.

ومن هنا يأتي دور المكتب الاستشاري في تقديم يد العون لهم وإرشادهم على الطريق الصواب قبل المغامرة بمبالغ مالية هائلة دون فائدة، ومن أقوى المجالات التجارية التي تحتاج لخبير استشاري ماهر وقليل المنافسة هي:

- استيراد وتصدير المواد الغذائية.

- استيراد وتصدير الملابس للخارج.

- تصدير التمور للخارج.

- التجارة في العطور السعودية.

- استيراد سيارة من الخارج.

- استيراد الماكينات أو الآلات.

كتابة وتصميم الكتب الإلكترونية وبيعها

نظرًا لأهمية القراءة خاصة لدى الجيل الناشيء، فهناك الكثير من المعلمات التي قد يحتاجون إليها لم تتواجد إلا في الكتب الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.

فيمكنك ترجمة هذه الكتب بنفسك مع إعادة تصميمها وترتيبها بشكل منسق مع انتصاف كافة حقوق النشر والطباعة التابعة لك، من ثم بيعها على منصة أمازون أو مكتبة جرير.

يعتبر هذا المشروع من أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية التي لا تحتاج منك سواء الخبرة الكافية في المجال التي تقوم بترجمته، بالإضافة لارتفاع مستوى اللغة وإلمامك بترجمة كافة المصطلحات دون اللجوء إلى الترجمة الحرفية مثل جوجل "google" أو يندكس "Yandex" أو ريفيرسو "Reverso" أو غيرها.

التسويق بالعمولة

انتشرت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، مما زاد إقبال المستهلكين على شراء منتجاتهم بشكل إلكتروني دون عن طرق الشراء التقليدية الأخرى.

هذا أدى إلى إتاحة الفرصة أمام الشباب السعودي في عمل موقع إلكتروني للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ولكن العنصر الأساسي هُنا الذي يضمن تفرد ونجاح مشروعك دون باقية المتاجر الإلكترونية الأُخرى هو تحديد نوع المنتجات المُقدمة، شريطة أن تكون فريدة ومتزايدة الطلب وبسعر تنافسي.

طريقة التأكد من نجاح فكرة مشروعك وتفردها

يعد التأكد من نجاح فكرة المشروع وتفرده خطوة حاسمة، لضمان تحقيق أهدافك وتقليل نسبة المخاطرة قدر الإمكان، خاصةً في ظل المنافسة الشديدة التي أصبحت في جميع المجالات الآتية على أيّ عقل بشري.

حيث تتمثل أولى الخطوات في دراسة السوق بعمق وتحليل المنافسة، للتأكد من وجود حاجة حقيقية لمنتجك أو خدمتك، ومن الخطوات الهامة في هذا الأمر أيضًا:

- الفحص الميداني: يتم ذلك من خلال إجراء استبيانات أو مقابلات مع العملاء المحتملين للحصول على ملاحظاتهم حول فكرة المشروع المُقدمة، وتوفير معلومات شاملة عن تقييمات وآراء العملاء ومدى اهتمامهم بها.

- تقدير التكاليف والإيرادات: لابد من حساب التكاليف المتوقعة لإطلاق وتشغيل المشروع، والقيام بتقدير الإيرادات المحتملة، للتأكد من أن المشروع يمكن أن يحقق ربحًا معقولًا.

- إضافة الميزة التنافسية: من الضروري أن يتمتلك مشروعك ميزة أو خدمة تنافسية لم تتواجد عند المنافسين الآخرين، لجعلك دائمًا الخيار الأول لهم.

- تحديد صافى الربح: يُمكن حسابه من خلال تحديد نقطة التعادل التي يغطي فيها إجمالي الإيرادات جميع التكاليف المصروفة، للمساعدة على فهم متى ستبدأ في تحقيق أرباح ومعدل صافى الربح.

- إطلاق نسخة تجريبية: هذا الخاصية لم يمكن إتاحتها في جميع المشاريع، لكن إذا كان لديك مشروع لبيع منتجًا ماديًا أو خدمة مثل أبلكيشن للطعام أو أبلكيشن للتوصيل، فيُفضل أن تطلق نموذجًا أوليًا أو نسخة تجريبية، لتقييم آراء العملاء على أرض الواقع.

الخلاصة

في نهاية مقالنا، بعد أن قمنا باستعراض أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة للشباب وصغار المستثمرين في السعودية، لابد أن ننوه مرة أخرى على أهمية عمل دراسة جدوى للتعرف على كافة المنافسين المباشرين وغير مباشرين والتأكد من إمكانية المنافسة في هذا المجال أم لا!

بالإضافة لعدم الاستثمار بأموال هائلة في مشروع لست مُلمًا بكافة تفاصيله أو لم يُسبق لك العمل به ومعرفة جميع مخاطره وتحدياته قبل مزاياه.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يتابع نسب تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • مشروع قومي لتطوير التحكيم المصري بتوجيهات وزير الشباب والرياضة
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • مستشفى عبود بعدن يستعد لبدء مشروع زراعة الكلى والكبد
  • “شركة تطوير” و “دله” تنشئان صندوق لتطوير أرض على طريق الملك فهد بقيمة 1.2 مليار ريال
  • رئيس «الرقابة الصحية» يتابع تنفيذ مشروع «مؤشر مصر الصحي» مع مديري الجودة
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم
  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة
  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب