قبل ثوانٍ من وقوع زلزال تايوان، كانت مذيعة قناة SET TV التايوانية تلقي التحذيرات والإنذار المُبكر عن وقوع الزلزال، لتفاجأ بحدوثه بالفعل، لكن المفاجأة الأكبر كانت في إكمال المذيعة بيانها والتحذيرات رغم وقوع الخطر، وفقًا لما نشرته شبكة «CNN» الأمريكية.

وأثناء حديث المذيعة في الاستديو، وقع زلزال تايوان، بقوة 7.

2 على مقياس ريختر، إذ اهتزت معدات التصوير، وتساقط الحطام من السقف، كما تأرجت أيضًا الإضاءة العلوية بشكل واضح يثير القلق، وبدأت معدات الكاميرا في التحرك داخل الاستديو، بينما استمرت المذيعة في الحديث حتى انقطع البث.

وأشاد العديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقدرة المذيعة على الاستمرار في النشرة الإخبارية رغم التهديدات التي تحاوطها بعد وقوع الزلزال، وتحدث العديد عن ثباتها الإنفعالي أيضًا.

وفي فيديو آخر تابع لقناة iNews التايوانية، وقع الزلزال في أثناء حديث المذيعة حول التحذيرات ومدى قوة الزلزال، لكنها استمرت في تقديم النشرة الإخبارية ولم تتوقف.

لحظة بث تلفزيون iNews التايواني للإنذار المبكر عن وقوع الزلزال فوقع الزلزال مباشرة.

المذيعة أكملت التحذيرات دون أن تتوقف رغم الخطر. pic.twitter.com/UafWOcnvmW

— إياد الحمود (@Eyaaaad) April 3, 2024 زلزال بقوة 7.4 ريختر يضرب تايوان

وضرب زلزال قوي الساحل الشرقي لتايوان وصلت قوته إلى 7.4 درجة على مقياس ريختر، وهو الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ نحو 25 عامًا، بحسب بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وفور وقوعها، أرسلت وزارة الدفاع التايوانية العديد من القوات العسكرية لمساعدة الحكومات المحلية ونقل المواطنين التايوانيين إلى مناطق مرتفعة.

وعرضت وسائل الإعلام التايوانية العديد من المباني وهي تتمايل من شدة الزلزال في مقاطعة هوالين ذات الكثافة السكانية المنخفضة، كما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، بوقوع نحو 700 حالة إصابة حتى الآن و 7 حالات وفاة، كما حذرت اليابان من إمكانية حدوث تسونامي يضرب البلاد نتيجة زلزال تايوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلزال تايوان تسونامي زلازل زلزال تایوان

إقرأ أيضاً:

الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟

وكالات:

بينما كلف التصدي للهجوم الإيراني الذي شنته طهران في أبريل/نيسان الماضي باستخدام الطائرات المُسيَّرة وصواريخ كروز إسرائيل حوالي $1.3 مليار دولار، فمن المرجح أن تبلغ تكلفة صد الهجوم الإيراني الثاني الذي استهدف مواقع ومنشآت إسرائيلية مساء الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024 قيمة أكبر، خاصة إذا ما نظرنا إلى نوعية الصواريخ المستخدمة في الهجوم، والحديث يدور هنا عن الصواريخ الباليستية فرط صوتية.

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي استهدفت مواقع ومدن عديدة في إسرائيل رداً على اغتيال إسماعيل هنية، زعيم المكتب السياسي لحماس في طهران في يوليو/تموز الماضي واغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لجماعة حزب الله قبل عدة أيام في بيروت.

وخلف الهجوم الإيراني خسائر مادية تكبدتها إسرائيل على الصعيد الاقتصادي وسط تكتم من قبل السلطات على حجم الخسائر الحقيقية والبشرية، ولم تقتصر هذه التداعيات على تل أبيب بل امتدت لتشمل الأسواق المالية العالمية وأسواق النفط على خلفية التوترات الإقليمية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

ما تكلفة صد الصواريخ الباليستية الإيرانية؟

إطلاق إيران عشرات الصواريخ في مدة زمنية قصيرة، لا يربك فقط الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بل ويستنزفها أيضاً، بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

ونظراً لأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ومن بينها أنظمة “القبة الحديدية” و”مقلاع داود”، تعتمد على صواريخ اعتراضية متطورة، فإن تكلفة هذه الصواريخ باهظة الثمن.

وقالت الغارديان إن إيقاف الصواريخ الباليستية أثناء طيرانها هو في الأساس مهمة أنظمة الصواريخ بعيدة المدى الأمريكية والإسرائيلية “حيتس 3” و”حيتس 2″، التي استخدمت لأول مرة خلال حرب غزة، والتي تدعمها منظومة “مقلاع داود” متوسطة المدى. وتستخدم القبة الحديدية الأكثر شهرة لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى، التي غالباً ما تطلقها حماس من غزة.

وكان المستشار المالي السابق لرئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي قدر في أبريل/نيسان الماضي أن تكلفة الصاروخ الواحد من “حيتس” الأمريكي المخصص لاعتراض الصواريخ الباليستية تبلغ $3.5 مليون بينما تبلغ تكلفة صواريخ نظام “مقلاع داود” الاعتراضية الإسرائيلي $1 مليون للصاروخ الواحد، بحسب صحيفة الغارديان.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن إسرائيل قدمت طلباً “موسعاً” قبل أسبوعين إلى الإدارة الأمريكية للحصول على ذخائر وأسلحة إضافية لإعادة تعبئة مخزوناتها التي استنفدت مع تصاعد القتال مع حزب الله اللبناني.

ونقل موقع ميدل إيست آي البريطاني عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن أحد أنظمة الأسلحة التي طلبت إسرائيل تجديد مخزوناتها منها هي الصواريخ الاعتراضية لنظام الدفاع الصاروخي “حيتس”.

خسائر العملة الإسرائيلية والأسواق العالمية

خلّف الهجوم الإيراني أيضاً تداعيات سلبية على أسواق المال العالمية، فضلاً عن انخفاض قيمة الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي بنسبة 1.4% إلى مستوى 3.77 شيكل، وفق ما رصد موقع كالكاليست العبري.

فيما ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، بعد ساعات من الهجوم الإيراني. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار إلى 74.56 دولاراً للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 88 سنتاً أو 1.26% إلى 70.71 دولاراً للبرميل.

تراجعت الأسهم الأمريكية والأوروبية بشكلٍ حاد بعد الهجوم الإيراني، وتسبَّبت أخبار الهجوم في حدوث تحول حاد في الأسواق العالمية، مع هبوط المؤشرات الرئيسية في وول ستريت وانخفاض مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا بنسبة 1.5%.

تراجعت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.65% في التعاملات المبكرة، الأربعاء، بعد ساعات من صعود قوي أعقب هجمات إيرانية بالصواريخ على أهداف إسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • إعصار كراثون يضرب تايوان
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية