اكد الاستاذ عمر الخليفة عبد الله والي ولاية النيل الأبيض المكلف أن الولاية  تستضيف أكثر من مليون وخمسمائة ألف لاجئا من دولة جنوب السودان يتواجدون بمعسكرات اللجوء بمحليتي السلام والجبلين بالإضافة لمدن وقرى الولاية .

   أعلن الوالي خلال إفادته لوسائل الإعلام بأمانة الحكومة بربك، عقب اختتام زيارته لمدينة بورتسودان ومشاركته في مؤتمر الوجود الأجنبي الذي نظمته وزارة الداخلية لمدة ثلاثة أيام، أن المشاركة الولائية هدفت إلى تسليط الضوء على قضايا الوجود الأجنبي والتحديات التي تواجه البلاد نتيجة للوجود غير المشروع للأجانب.

كما أشار إلى أن الورشة أسفرت عن توصيات تم رفعها لمجلس السيادة.

وأعرب الوالي عن أمله في أن تُنفذ هذه التوصيات لمعالجة قضايا الوجود الأجنبي. وأشار إلى أن عدد اللاجئين الجنوبيين المسجلين في الولاية بلغ 600 ألف شخص يتواجدون في عشرة مخيمات، بينما يوجد حوالي 400 ألف آخرين غير مسجلين. وأكد أيضًا وجود أكثر من 450 لاجئًا غير مسجل يتواجدون في المدن والقرى.

وخلال لقائه مع وزير الداخلية ومعتمد اللاجئين، ناقش الوالي انخفاض معدلات الغذاء المقدمة للمهاجرين من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي، وتداعيات هذا الانخفاض وخطورته على أوضاع اللاجئين في الولاية.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

المفوضية السامية للأمم المتحدة: أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم أن أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي، مع ارتفاع عدد الوافدين في الأشهر الأخيرة.

الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد

وأظهرت وثيقة للمفوضية أنها تتوقع وصول 149 ألف لاجئ سوداني إلى ليبيا قبل نهاية العام الحالي و55 ألفا إلى أوغندا التي ليس لها حدود مشتركة مباشرة مع السودان.

وكشف المتحدث باسم المفوضية إيوان واتسون، عن توسيع خطط المفوضية لمساعدة السودان، مشمولة ليبيا وأوغندا أيضا، بسبب وصول عشرات الآلاف من اللاجئين إلى تلك البلدان في الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن ما لا يقل عن 39 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى أوغندا، مبينا أن هذا يعكس الوضع الصعب الذي يواجهه اللاجئون، حيث تعد ليبيا بيئة صعبة للغاية بالنسبة لهم في الوقت الحالي.

ويشهد السودان بالفعل أسوأ أزمة نزوح في العالم بعد أن اضطر نحو 12 مليون شخص إلى النزوح بسبب الحرب الأهلية في حين فر ما يزيد على مليونين منهم عبر الحدود.

ومع التوسع الأحدث في خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية للسودان، يرتفع العدد الإجمالي للدول الأفريقية التي تستقبل أعدادا كبيرة من اللاجئين السودانيين إلى سبع دول.

ويثير وصول الوافدين إلى ليبيا احتمال أن يواصل اللاجئون رحلتهم إلى أوروبا، وهو السيناريو الذي حذر منه بالفعل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إذا لم يتم تقديم يد المساعدة لهم.

المصدر: "رويترز"

مقالات مشابهة

  • 40 مليون جنيه.. ضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا
  • قضايا بقيمة 22 مليون جنيه.. ضربة جديدة من «الداخلية» ضد تجار العملات
  • أبو الغيط : المنطقة العربية تستضيف ٤١ مليون مهاجر ونرصد بقلق المصاعب
  • مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية
  • السودان: فرار أكثر من 60 ألف بسبب القتال
  • تعديل فترة حظر التجوال بولاية النيل الأبيض
  • إقتصاد اللاجئين وإعادة بناء الحياة (١)
  • مفوضية اللاجئين الأممية: عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر أكثر من 402 ألف
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة: أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي