زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

‬يتأهب مجلس النواب‭ ‬لانتخاب‭ ‬رئيس‭ ‬ومكتب‭ ‬جديدين،‭ ‬مباشرة‭ ‬بعد‭ ‬عيد‭ ‬الفطر‭.

ووفق مصادر، فإن عدد من رؤساء اللجن سيتم تغييرهم في نصف الولاية التشريعية الثانية ‬(في‭ ‬الدورة‭ ‬الربيعية‭ ‬المقبلة‭ ‬التي‭ ‬ستفتتح‭ ‬الجمعة‭ ‬12‭ ‬أبريل‭ ‬الجاري) بعدما أبدى عدد من البرلمانيين رغبتهم في تولي المسؤولية بشكل دوري على هذه المناصب التي تعود بالنفع على أصحابها.

وأكد مصدر من داخل مجلس النواب لموقع Rue20، أن النواب المتابعين قضائيا أو الذين تحوم حولهم شبهات فساد محرومون من تولي مسؤولية رئاسة اللجن الدائمة ومن مناصب نواب رئيس مجلس النواب وباقي المسؤوليات الأخرى.

ورجح المصدر ذاته حدوث تغييرات في مكتب المجلس ومن أبرز هذه التغييرات تتعلق بالأمين العام للمجلس، الذي يشغله النائب البرلماني الذي حكم عليه مؤخرا بسنة حبسا في قضية “الشيكات” الذي يقيم خارج المغرب منذ مدة، بالإضافة إلى التحركات التي يقودها حزب الإستقلال والأصالة والمعاصرة من أجل اقتراح أسماء جديدة كنواب للرئيس.

وأوضح المصدر، أنه بات من المؤكد أن أحزاب الأغلبية والمعارضة لن تزكي الأسماء التي لها ملفات قضائية على رأس الفرق البرلمانية ومن أبرزهم نور الدين مضيان ( الاستقلال) وأحمد توزي (البام)، فيما ستتجه لإبعاد الأسماء التي تحوم حولها الشبهات من قائمة المترشحين.

وأضاف المصدر، أن الأغلبية البرلمانية تتجه لتجديد الثقة في الرئيس الحالي للمجلس راشيد الطالبي العلمي، الذي ساهم بشكل كبير في تسريع مجموعة من مشاريع القوانين بمعية المكتب لتدارسها ومناقشتها خلال هذه السنة، بالإضافة إلى إجماع الحاصل في صفوف الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة على استمراره على رأس المجلس .

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يعاود الانعقاد اليوم عقب انتهاء إجازته البرلمانية

يفتتح مجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، دور الانعقاد العادي الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وذلك تنفيذا لقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٤١٢) لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد.

يتضمن جدول أعمال الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس لمجلس الشيوخ، تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٤١٢) لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول.

كما يتضمن تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٣٠٦) لسنة ٢٠٢٤ بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، ثم تلاوة الاعتذارات وكذلك الرسائل التى تلقاها مجلس الشيوخ خلال الإجازة البرلمانية والتى تتمثل فى القوانين المحال إليها لدراستها وإعداد تقرير عنها طبقا لنص الدستور.

من المقرر أن تشهد اليوم الجلسة العامة لمجلس الشيوخ كلمة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق تتضمن التهنئة للأعضاء بافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول، وتجديد الثقة علي دعم وتأييد القيادة السياسية وتوجيه خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على ما يبذله من جهود مخلصة على جميع المستويات لمصلحة هذا الوطن.

وأعلان دعم مجلس الشيوخ الكامل والمساندة المستمرة لمسيرة العمل الوطني التي بدأت على جميع مختلف الأصعدة، الداخلية، الإقليمية، والعالمية، لإعلاء المصلحة العليا للدولة وحماية المواطن.

كما سيقوم رئيس المجلس بدعوة الأعضاء الراغبين في تعديل عضويتهم في اللجان النوعية بتقدم برغباتهم تمهيدًا لإعلان قوائم عضوية اللجان النوعية.

مقالات مشابهة

  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • بعد دعوة رئيس "النواب" بسرعة إخطار المجلس باسمائهم.. ضوابط تمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب
  • وزير الشئون النيابية: مجلس الشيوخ نجح في تطوير أدواته البرلمانية
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية إلى سرعة موافاة النواب بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • الشيوخ يعاود الانعقاد اليوم عقب انتهاء إجازته البرلمانية
  • افتتاح الجلسة العامة لـ "النواب".. ودعوة الأحزاب لسرعة إخطار أسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • جبالي يطالب الأحزاب بتحديد رؤساء هيئاتها البرلمانية
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية بسرعة إخطار المجلس بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية