قرر الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، تعيين أبرز داعميه في الانتخابات "عثمان سونكو" رئيسا للوزراء، متعهدا بإجراء تغيير منهجي على رأس الدولة.

وجاء في مرسوم تلاه الأمين العام لرئاسة الجمهورية عمر سامبا با على شاشة التلفزيون الحكومي، "تم تعيين السيد عثمان سونكو رئيسا للوزراء".

وقال سونكو (49 عاماً) على قناة "أر تي إس": "أدرك أهمية الثقة التي وضعها (الرئيس فاي) في شخصي" مشيراً إلى أنه سيشكل الحكومة الجديدة "خلال الساعات المقبلة".



وفاز فاي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 آذار/مارس بعدما حصد 54,28% من الأصوات، وهي المرة الأولى منذ استقلال السنغال عام 1960 يفوز معارض بالرئاسة من الجولة الأولى.

منذ عام 2021، يلاحق عثمان سونكو في العديد من القضايا التي طالما ندد بها باعتبارها مؤامرات دبرتها السلطة لإقصائه من السباق الانتخابي.



وأثارت محاكماته اضطرابات خلفت عشرات القتلى وفرض قيود على الحريات واعتقال المئات من داعميه.

وأوقف في تموز/يوليو 2023 بتهمة "الدعوة إلى العصيان"، ورفض المجلس الدستوري ترشيحه للرئاسة في كانون الثاني/يناير. دعم إثر ذلك ترشيح مساعده باسيرو ديوماي فاي الموقوف منذ نيسان/أبريل 2023 بتهمة "ازدراء القضاء" بعد بث رسالة تنتقد القضاء على خلفية قضية سونكو.

أفرج عن الرجلين من السجن في منتصف آذار/مارس بموجب قانون عفو مثير للجدل اقترحه الرئيس ماكي سال من أجل "استرضاء" و"مصالحة" السنغاليين. واحتفل الآلاف من سكان داكار بحريتهما.

وقُتل عشرات الأشخاص وأوقف المئات منذ العام 2021 خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد التي تعد من أكثر الدول استقرارا في منطقة غرب إفريقيا التي هزتها الانقلابات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الرئيس السنغالي الانتخابات الانتخابات السنغال الرئيس رئيس وزراء المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عثمان سونکو

إقرأ أيضاً:

“فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي

أشادت مؤسسة “فلل” للاسكان، العلامة التجارية الرائدة المتخصصة في تطوير وتوفير الحلول والمنتجات السكنية للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإنجازات الأخيرة التي تم الكشف عنها مؤخراً بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية في دبي المقدمة حتى نهاية 2023 والتي أتت ترجمة لرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي.
كما نوّهت الشركة بجهود القيادة الرشيدة واهتمامها بقضايا الإسكان للمواطنين وتوفير السكن المناسب من خلال توزيع الأراضي والمساعدة في تسهيل الحصول على القروض السكنية من مؤسسات التمويل بما يضمن لهم الحياة الكريمة، وبما يتوافق مع خطة دبي الحضرية الداعمة لتحقيق التنمية العمرانية المستدامة.
بدوره، قال غيث الهاشمي، مدير مركز علاقات المتعاملين في فلـل للإسكان: “لا شك أن الإنجازات الأخيرة التي تم الكشف عنها مؤخراً بإكمال جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية في دبي والمقدمة حتى نهاية 2023 هو موضع تقدير وتنويه من منطلق أنه يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة لهذا القطاع الحيوي والتي تتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله وخطط حكومة دبي بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، والتي نسعى في فلل للإسكان إلى المساهمة في ترجمتها من خلال أنشطة الشركة في تطوير وتوفير خدمات ومنتجات السكن الكريم للمواطنين، حيث تحرص الشركة على مواكبة التطورات واستخدام التقنيات المبتكرة في العمليات الإنشائية”.
وأكّد الهاشمي بأن شركة “فلل” للإسكان تبذل كافة مساعيها لمقابلة الطلب المتزايد على المساكن من المواطنين وتقديم خدمات تتجاوز توقعات العملاء من حيث الجودة العالية والالتزام بالعقود المبرمة مع أصحاب المساكن ومن خلال كوادرها الفنية المتخصصة. كما أنها تستعين بشركات المقاولات الرائدة في الدولة، وتسعى مع شركائها الاستراتيجيين إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه المواطنين في إكمال مشاريعهم الانشائية التي تقوم بإنجازها الشركة مثل توفير التمويل بابرام الشراكات مع البنوك ومؤسسات التمويل لتوفير القروض بشروط سداد سهلة.
يذكر أن شركة فلل للإسكان كانت قد أعلنت عن تصميم وتنفيذ 50 فيلا سيتم الانتهاء من العمل فيها وإنجازها بشكل كامل لأصحابها خلال هذا العام 2024، مما سيسهم في تلبية الطلب المتزايد على المساكن في الدولة.


مقالات مشابهة

  • محاكاة مجلس الشيوخ: ثورة 30 يونيو بداية ميلاد الجمهورية الجديد
  • الرزيحان : هناك حالة من عدم الرضا علي رئيس النصر الجديد..فيديو
  • تعيين دانييل نيسبيت رئيسًا لقسم الأداء في نادي الأهلي
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • بتهمة عمل «سحر أسود» لـ رئيس البلاد.. تفاصيل القبض على وزيرة البيئة بـ جزر المالديف
  • مصدر حكومي: حلف اليمين للوزراء الجدد خلال أيام
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • عثمان استقبل رئيس بلدية طرابلس
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • رئيس جامعة أسوان يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو