ليبيا – قال الكاتب الصحفي عبدالله الكبير، إن هناك استياء وغضب واحتجاجات “خجولة” بشأن قرار فرض ضريبة سعر الصرف، مشيراً إلى أنه ليس هناك احتجاجات حقيقه في الشارع الليبي إزاء القرار.

الكبير تابع خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد “نلمس تراجع ولو جزئي في هذا القرار أو محاولة لتجميده والغائه من خلال هذه التحركات التي نراها في مجلس النواب بحضور المحافظ ونائبه لهذا اللقاء مع اللجنة البرلمانية المكلفة وتصريح النائب سالم القنيدي أن اغلب النواب يرفضون القرار”.

واعتبر أن موجة الاحتجاجات وما عقبها من تشكيل اللجنة والاجتماعات التي خاضتها وإلغاء المؤتمر الصحفي كلها مؤشرات لاحتمالية التراجع عن القرار.

ورأى أن تعديل القرار هو احتمال ضعيف لأن هذه الاجتماعات المتتالية للجنة البرلمانية تعني بأن لديهم معلومات تعني بأن المحكمة في صدد تجميده والغائه من ثم هم يبحثون عن مخرج قبل أن يصدر حكم الدائرة الدستورية في المحكمة العليا على اعتبار أن القرار مخالف للإعلان الدستوري وقوانين الدولة الليبية وصدر عن غير مختص وهو رئيس مجلس النواب وفقاً لتعبيره.

وتابع “اللجنة اعتقد أنها خلصت بأنه يجب الغاء القرار ومن ثم البحث عن مخرج عقيلة صالح والكبير باعتبارهم من اتخذ هذا القرار وهذا حسب تصريح أحد أعضاء مجلس النواب خارج هذه اللجنة، واعتقد أنها تصريحات ذات مصداقية”.

كما استطرد خلال حديثة “تصريح القندي قال إن هناك اجماع واغلب الأعضاء الرافضين لهذا القرار والزيادة في الرسم على بيع النقد الأجنبي وأثناء مشاوراتهم مع الصديق الكبير اليوم اتوقع أن الكبير دافع عن هذا القرار بما يلي أن هناك سحب كبير على النقد الأجنبي وزيادة عليه وعلى الدولار واسبابه العملة المزورة من فئة الخمسين دينار”.

وبيّن أن النشاط السياسي في رمضان ينخفض كثيراً والبعثة الأممية موقفها لم يتغير، لافتاً إلى أن أمريكا والدول الغربية يرون بأن بداية الطريق نحو الحل السياسي للأزمة السياسية هي الطاولة الخماسية التي لا زالت تواجه رفض وتعنت من بعض الأطراف، وحتى بعد شهر رمضان من غير المتوقع التئام الطاولة الخماسية وأنه سيكون هناك ضغط دولي حقيقي على كل الأطراف لتلبية دعوة باتيلي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“دومة” يرحب بالاتفاق الليبي الليبي الموقع بالأحرف الاولى بين مُمثلي مجلسي النواب والدولة

الوطن| رصد

أعرب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مصباح دومة، عن ترحيبه بالاتفاق الليبي الليبي الموقع بالأحرف الاولى بين مُمثلي مجلسي النواب والدولة بشأن محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه.

وأكد دومة على أن هذا الاتفاق سيعرض في الجلسة القادمة لمجلس النواب لاعتماده وإنهاء الأزمة التي هددت قوت الليبيين.

الوسومليبيا مجلسي النواب والدولة مصباح دومة مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد بداية أكتوبر - نص القرار
  • عاجل| الرئيس السيسى يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • قراران جمهوريان بدعوة مجلسي النواب والشيوخ للانعقاد
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • الثلاثاء..مُحاكمة مُتهم بالإتجارفي النقد الأجنبي بعابدين
  • أكثر دول العالم امتلاكا للنقد الأجنبي والذهب!
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على ترشيح ناجي بلقاسم محافظا للمصرف الليبي المركزي
  • مجلسا «النواب» و«الدولة» يُنهيان أزمة «المركزي» الليبي
  • حبلوص: عودة المحافظ السابق الصديق الكبير غير واردة بعد مباركة اتفاق مجلسي النواب والدولة برعاية أممية
  • “دومة” يرحب بالاتفاق الليبي الليبي الموقع بالأحرف الاولى بين مُمثلي مجلسي النواب والدولة