أكد وزير الصناعة و الإنتاج الصيدلاني، علي عون، ببومرداس، أن مشروع إنجاز مركب تكرير السكر لبلدية الأربعطاش، الذي صودر بقرار نهائي من طرف العدالة وتم ضمه إلى مجمع مدار العمومي، سيكون جاهزا و يدخل مرحلة الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية.

و في تصريح صحفي على هامش زيارة معاينة و تفقد للولاية، ثمن الوزير إرادة الإطارات القائمة على المشروع.

من أجل إطلاق تجارب الإنتاج الأولية بهذا المركب قريبا والدخول بعدها في مرحلة الإنتاج و التسويق الفعلي قبل نهاية السنة الجارية.

ودعا عون إلى ضرورة تجند الجميع من أجل استكمال إنجاز و تسويق منتجات هذا المركب الحيوي الذي يدخل. رفقة مشروع مصنع إنتاج الزيوت النباتية بولاية جيجل الجاري إنجازه حاليا، ضمن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي. وهما مشروعان “تعول عليهما الدولة كثيرا من أجل ضمان الاستقلالية في توفير هذه المواد للمواطن .

وأوضح الوزير أن هذا المشروع حيوي وواعد من حيث الحجم الإنتاجي للمؤسسة والتكنولوجيا. وحداثتها المدرجة ضمنه لصناعة وتكرير السكر.

وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية المتوقعة لهذا المركب المنجز على مساحة 14 هكتار قابلة للتوسعة مستقبلا. حسب التوضيحات التي قدمت للوزير، ب 2000 طن يوميا من مختلف أنواع السكر كما أنه سيوفر 1200 منصب شغل .

ولدى وقوفه على مدى تقدم أشغال تزويد الحظيرة الصناعية بالأربعطاش بمختلف الشبكات. لفت إلى أن العمل جار من أجل تزويد هذه المنطقة بمؤسسة متخصصة تقوم بالتسيير العصري للمكان. كما ألح على “ضرورة تأمين و تسييج هذه المنطقة الحيوية بالكامل لحمايتها، داعيا القائمين عليها إلى تدارك بعض التأخر المسجل في عملية تهيئتها.

واعتبر الوزير لدى معاينته للمعهد الوطني للإنتاجية والتنمية الصناعية بمدينة بومرداس، أن هذا الأخير يعد سندا حقيقيا للقطاع. في مجال التكوين، داعيا إلى ضرورة التحول نحو نمط التسيير وفق عقود النجاعة لأن ذلك هو “الحل الوحيد لتحقيق التأقلم مع المستجدات و التقدم في المجال.

وفي هذا الصدد، أكد السيد عون أن سنة 2024 ستكون آخر سنة لإتمام عمليات التقييم لجميع البرامج. و الإطارات و المسيرين لمختلف المعاهد و الهيئات والمؤسسات التابعة لقطاعه الوزاري.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت كلية الهندسة بجامعة  حلوان الاهلية، عن تفاصيل برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"، وذلك للحاصلين على الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2024.

واشارت الجامعة الى ان "برنامج المصانع الرقمية" بجامعة حلوان الأهلية يتميز بالتوافق مع المبادرات الحديثة على المستويين الوطني والدولي لتطوير وتنفيذ تقنيات الرقمنة في الصناعة، حيث يعمل التصنيع الرقمي على دمج تقنيات علوم البيانات الحديثة والذكاء الاصطناعي بهدف إنشاء مصنع المستقبل. وتتميز المصانع الرقمية بكونها مؤسسة صناعية مترابطة، مما يؤدي إلى تعزيز الإنتاجية والاستدامة وأيضا تحسين الاقتصاد.

ويتصف خريج "برنامج المصانع الرقمية" بالقدرة على تحديد وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق أساسيات الهندسة والعلوم الأساسية والرياضيات، كما يتصف الخريج بالقدرة على الاستفادة من التقنيات المعاصرة وقواعد الممارسة والمعايير وإرشادات الجودة ومتطلبات الصحة والسلامة والقضايا البيئية ومبادئ إدارة المخاطر، والقدرة على التخطيط والإشراف ومتابعة تنفيذ المشاريع الهندسية.

ويؤهل البرنامج الطالب لمجموعة من فرص العمل ذات الصلة ب:
-نظم التصنيع الأوتوماتيكي وخطوط الإنتاج المتقدمة للتحكم فى مسار العمليات وخطوط الإنتاج. 
-الأتمتة الصناعية. 
-تشغيل وصيانة الماكينات المتقدمة والمبرمجة. 
-الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الصناعية. 
-تطبيقات الروبوتات المتقدمة للصناعة. 
-تطبيقات إنترنت الأشياء الصناعي.

ويقضي الطالب بالبرنامج مدة ٤.٥ سنوات جامعية مقسمة علي  ٩ فصول دراسية  بنظام الساعات المعتمدة بواقع ١٤٨ ساعة دراسية. ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في (هندسة المصانع الرقمية).

ويقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، من خريجي هذا العام ٢٠٢٤، والعام الماضي ٢٠٢٣ فقط، وفقا للحد الأدنى الخاص بكل سنة، كما يقبل الطلاب المحولين والوافدين وفقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"
  • معيط: حشد الاستثمارات الأوروبية للاستفادة من الفرص المصرية الواعدة في الإنتاج والتصدير
  • بومرداس..انتشال جثة غريق في “كاب جنات”
  • إنتشال جثة شابة من البحر في بومرداس
  • تنسيق مدارس الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية 2024- 2025
  • 28 حزيران 1960- كوبا تؤمم مصافي تكرير النفط الأمريكية الموجودة على أراضيها
  • وزيرة البيئة تستعرض تقرير معاينة حادث شحوط مركب مرسى علم
  • الوزير الخليل: المشروعات الصغيرة والمتوسطة حامل التطوير في مرحلة التعافي والإعمار
  • الحجيري: للاسراع ببناء معمل تكرير صرف صحي في عرسال
  • الأشغال تتقدم في مركب محمد الخامس والإفتتاح نهاية السنة