زكاة الفطر.. مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، يتردد سؤال بين المسلمين بشأن زكاة الفطر ووجوبها على الفقراء أو الأشخاص الذين لا يستطيعون إخراج زكاة الفطر.
هل تجب زكاة الفطر على الفقيروفي هذا الصدد، أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن التساؤلات التي يتناولها العديد من المواطنين فيما بنيهم، بشأن «هل تجب زكاة الفطر على الفقير».
أوضح الدكتور علي جمعة، أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعن من تلزمه نفقته، مشيرا إلى أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم حر حتى ولو كان صغيرًا، وبهذا يتبين أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم سواء فقير أو غني، كبير أو صغير.
زكاة الفطر لا تجب إلا على المستطيعوأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر لصفحة دار الإفتاء على «فيس بوك»، عن سؤال بالنسبة للمواطنين الذين لا يملكون شئ لإخراجه، قائلًا: «إن زكاة الفطر لا تجب إلا على المستطيع، والمستطيع هو الذى يكون لديه نفقة زائدة على ماله الخاص به».
زكاة الفطروتابع: «من لم يكن لديه القدرة على إخراج زكاة الفطر، فلا إثم عليه، لأن عدم الاستطاعة يسقط التكليف»، مشير إلى أن زكاة الفطر تجب على من يملك ما زاد عن قوت يومه يوم العيد وليلته، فمن لم يجد، فلا زكاة عليه.
مقدار زكاة الفطر 2024وحددت دار الإفتاء المصرية، مقدار زكاة الفطر 2024 فقد تم تحديدها بمبلغ 35 جنيها مصريا كأقل مقدار مسموح به لكل شخص، ولفتت دار الإفتاء إلى أنه يفضل على الأفراد دفع مبالغ أعلى إذا رغبوا في ذلك، مما يعكس تفضيلها للعطاء والتضامن في المجتمع.
مستحقي زكاة الفطر1- الفقراء
2- العاملون على الزكاة
3- المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب
4- الغارمون
5- في سبيل الله
6- ابن السبيل
اقرأ أيضاًسؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر 2024
مقدار زكاة الفطر 2024 في السعودية.. موعد إخراجها ولمن تعطى؟
مقدار زكاة الفطر 2024.. على من تجب وما آخر موعدها لإخراجها؟
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: إخراج زكاة الفطر الزكاة حكم زكاة الفطر دفع زكاة الفطر زكاة زكاة الفطر زكاة الفطر 2024 زكاة الفطر حبوب زكاة الفطر مال زكاة الفطر نقدا زكاة الفطر نقود زكاة الفطر وزكاة المال عيد الفطر قيمة زكاة الفطر مقدار زكاة الفطر وقت زكاة الفطر مقدار زکاة الفطر على کل
إقرأ أيضاً:
كيفية التعامل مع عظام الميت في القبر عند دفن آخر .. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول(ما هي الطريقة الشرعية في التعامل مع عظام الميت عند دفن ميت جديد؟ فقد جرت العادة على دفن عدد من الأموات في القبر الواحد، فهل تُخْرَج العظام القديمة وتُدْفَن في مكان آخر لوضع الميت الجديد أو تدفن بعد جمعها في جانب من القبر نفسه؟
وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال إن الأصل أن يدفن كل واحد في قبره. وعلى ذلك: فلا يجوز إخراج عظام الميت من قبره لتدفن في مكان آخر، وإنما تُجْمَع تلك العظام وتُدفَن في جانب من نفس القبر ثم يُدفَن غيره في مكانه، وهذا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
وتابعت دار الإفتاء: وقد جرى عمل السلف على أن يُدفَن كلّ واحد في قبره، فإن دُفِن أكثر من واحد كُرِه ذلك إلا إذا تعذَّر إفراد كل ميت بقبره لكثرة الموتى مثلًا، فإنه في هذه الحالة يجوز دفن أكثر من واحد في قبر واحد؛ لما رواه أحمد في "مسنده" والترمذي في "سننه" وصححه: "إنَّ الأنصار جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم أحد، فقالوا: يا رسول الله، أصابنا جرح وجهد، فكيف تأمر؟ فقال: «احْفِرُوا وَأَوْسِعُوا وأعمقوا، وَاجْعَلُوا الرَّجُلَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ فِي الْقَبْرِ»، فقالوا: أيهم نقدم؟ فقال: «أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا»".
كما روي أنَّه كان يُدفَن الرجل والمرأة في قبر واحد، فيُقَدَّم الرجل وتُجْعَل المرأة وراءه، وقد اتفق الفقهاء على أنَّ الموضع الذي يُدفَن فيه المسلم وقف عليه ما بقي شيء منه من لحم أو عظم، فإن بقي شيء منه فالحرمة باقية لجميعه، فإن بلي وصار ترابًا جاز الدفن في موضعه.
ولو حُفِر القبر ووجد فيه عظام الميت باقية لا يتم الحافر حفره، ولو فرغ من الحفر وظهر شيء من العظم جعل في جنب القبر وجاز دفن غيره معه.