لجريدة عمان:
2024-07-03@21:02:56 GMT

التوسع بزراعة الزيتون بجبل شمس

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

التوسع بزراعة الزيتون بجبل شمس

شهد جبل شمس بولاية الحمراء توسعا في زراعة أشجار الزيتون بتشجيع ودعم من قبل دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء، وأصبح الاهتمام بهذه الشجرة من أولويات المزارعين لما تمثله من أهمية اقتصادية ومصدر دخل للسكان المحليين.

وقال عويد بن سعيد الخاطري رئيس قسم الإحصاء بالندب: بدأت زراعة شجرة الزيتون في عام 2015 في المناطق الجبلية الباردة مثل جبل شمس والجبل الشرقي بالولاية، وتم زراعة 1500 شجرة حتى الآن بمساحة 3 أفدنة، وتقدر الإنتاجية بـ 500 لتر من زيت الزيتون، وأضاف الخاطري، يتم تمويل شتلات الزيتون من قبل وزارة الثروة الزراعية وموارد المياه وتوزيعها على مختلف القرى والبلدات التابعة للجبل الأخضر، ويتم عصر الزيتون عن طريق معاصر خاصة ثم يتم تسويق المنتج للسياح وعرضه في أسواق الولاية، موضحا أن هناك خطة من قبل الدائرة لزيادة الرقعة الزراعية تشمل زراعة الزيتون في المناطق الجبلية، وتقوم الدائرة بدعم المزارعين وتزويدهم بالشتلات ومكافحة الآفات الزراعية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

القطيف.. استثمار المناطق الزراعية "سياحيًا" وحلول للمشروعات المتعثرة

ناقش المجلس المحلي بمحافظة القطيف، برئاسة المحافظ القطيف إبراهيم الخريف، تخطيط وتطوير المناطق الزراعية؛ لتمكين المزارعين من استثمارها بالشكل الأمثل الذي يواكب تحول المحافظة المتسارع لوجهة سياحية في المنطقة بما تمتلك من مقومات متنوعة.
وتناول الاجتماع، الذي عُقد اليوم، في مقر المحافظة، الخدمات العامة في مركز أم الساهك وبينها الصرف الصحي والسفلتة وتصريف الأمطار، ومتابعة المشاريع التنموية في المحافظة، بالإضافة لعرض لما تم إنجازه من توصيات سابقة.
أخبار متعلقة لتقليل الانتظار.. رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية البركة الخيريةوحث الخريف الجميع على أهمية المتابعة الميدانية للمشاريع التنموية الجاري تنفيذها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز أي تأخير أو تعثر محتمل لها؛ وذلك إنفاذًا لتوجيهات سمو أمير المنطقة، وسمو نائبه - حفظهما الله -؛ للوصول لأعلى معايير جودة أداء تنفيذ المشاريع بما يتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة - أيدها الله - 2030.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الاجتماع المشروعات التنمويةوأكد الخريف أن المحافظة تشهد حركة متسارعة في المشاريع التنموية والحضارية، ومشاريع جودة الحياة، ما يحتم على كافة مديري الدوائر الحكومية ضرورة النزول بشكل مستمر للميدان ومتابعة سير العمل وفق ما هو مخطط له.
وأشار إلى قياس مؤشرات أداء ومخرجات العمل للوصول بطريقة علمية للأهداف والتطلعات، مشددًا على رؤساء وأعضاء اللجان مواصلة الجهود لمتابعة وتطوير المشروعات التنموية، وتحديد احتياجات وأولويات المحافظة.

مقالات مشابهة

  • القطيف.. استثمار المناطق الزراعية "سياحيًا" وحلول للمشروعات المتعثرة
  • بمشاركة ضيوف الرحمن.. زراعة أكثر من 300 شجرة بجوار المسجد النبوي
  • الأمير محمد بن ناصر يتسلّم التقرير السنوي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • وزير الزراعة لـ السومرية: أكملنا زراعة 3 مليون شجرة من أصل 5 ملايين
  • محافظ أسوان يشارك في زراعة مجموعة من أشجار الظل لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • الحرارة تصل إلى 37 درجة في هذا اليوم.. إليكم تفاصيل حال الطقس!
  • زراعة 500 شتلة متنوعة بمطاي ضمن مبادرة 100 مليون شجرة
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية