عبد الله علي إبراهيم

نشأ أبادماك للكتاب والفنانين التقدميين حول مذكرة للرأي العام في شتاء 1968 استنكرنا فيها اعتداء الاتجاه الإسلامي بجامعة الخرطوم على حفل جماعة الثقافة الوطنية. وهي الحادثة المعروفة بواقعة العجكو. والعجكو رقصة من غرب السودان. فما أن صعدت راقصاتها الطالبات على المسرح حتى أفسد الإخوان الحفل وفرتقوه.

ومات طالب في المعركة.
في اجتماعنا الأول العاشر من يناير 1969 أجزنا قرارين. واحد يشجب اعتداء الإخوان المسلمين على حفل جمعية الثقافة الوطنية. أما القرار الآخر فقد شجبنا فيه حكم الردة الذي صدر بحق المرحوم محمود محمد طه. وهذا نصه:
يستنكر اجتماع الكتاب والفنانين التقدميين التضييق الذي تمارسه بعض الجهات علي العقل باسم الدين. إن الحرج الذي تعرض له العقل والوجدان بوقوف فكر ومنهج الأستاذ محمود محمد طه أمام القضاء الشرعي لهو حرج في افئدة كل الذين يريدون لبلادنا أن تستظل بالحوار، وأن تسترشد بالحجة والبيان، وأن يصان العقل من الاستعلاء والاستعداء. وإننا لنؤكد بالقطع مسؤولية الفكر في خلق سودان معاصر في التاريخ والزمان والمكان. لن ننثني أمام محاكم الردة وما أشبه . . ففي عمق رؤانا يعيش شعبنا وتراثه وباسمه نستشرف آفاق المعاصرة والبهاء.
وفي اجتماع لأبادماك شنف عوض جاد الرب أسماعنا بأغنية "غيبوبة" لمحمد تاج السر. كان الاجتماع بدار جمعية الصداقة الألمانية (جهة سينما كلوزيوم) في 10 يناير 1969 (أو أنقص أو زد عليه قليلا). كان ذلك أول اجتماعاتنا لإجازة المانفستو المقدم للاجتماع. وزيناه ببرنامج فني جاذب. فقد استمعنا الي أغنية من مريم ماكيبا بلغة التوسا من جنوب أفريقيا التي تخرج بموسيقاها الخاصة من بين أسنان نشطة زخارة (click song). أما المفاجأة فكانت أغنية للأستاذ عوض جاد الرب من كلمات المهندس محمد تاج السر اسمها "غيبوبة". وأشجانا أنها خرجت منا بمصطلحنا ومن زملاء تلمس الواحد منهم لمساً لو مددت يدك. ومما يؤسف له أن ليس بيدنا أرشيفاً للأغنية وهي التي أسكرت (واقعاً ومجازاً) الجيل. وكان عوض مغنياً مجيداً وكان محمد تاج السر شاعراً مجيداً. ولا تزال طلاوة الأغنية مما أذكر كالندى في خاطري. كانت محاولة لإشهار غناء جديد. فهل تكرم من له سجل بها كأغنية أو قصيدة بنشرها علينا. . . يكسب ثواب.
وأسعفني محمد تاج السر مؤخراً بالنص. ووعد باستعادة غناءه من وسط أسرته وفيها الفنان المعروف أحمد جلاب بأمريكا حتى يبلغ الخبر عوض ويتحفنا.

غيبوبة (1968)
بعد أن أزهر في القلب وأثمر
ذلك الطيب أغفى
بعد أن نور بيتي
بالسنا بالبشر بالبهجة يوما
لملم النور وأدبر
في هدوء قاتل مر وخلى
بعده في الدار خوفاً
وارتعاشات وظلمة
***
كان حلماً عابراً
لولا خيال في فؤادي
كان نبضاً في سهادي
كيف أنساه الذي
رش الندى يوماً عليا
بلل النار التي
كانت جحيماً أبديا
في جبيني
كيف والشوق الذي أحيا عيوني
بالحنان البكر بالليل الحزين
كان من طلعته الحبلى بطاقات الجلال
***
ليس لي بد
لقد كان بقربي
ثم أدبر
الجلال القطرة الشهد
العذاب الحلم
ما استقريته يوماً نديا
لم يفسر
كان يمرح
في شراييني وأعصابي تفرح
وينام الليل في حضني فأبكي
رقة خوفاً عليه
وشمه في باحة القلب أبيد
النقوش العذبة الإيقاع
تبدي لا تعيد
ويدوي صائح
إن حبي كان حلماً
من خرافات الزمان

أدناه رابط لمادة عن أبادماك
عبدالله علي إبراهيم - يوميات أبادماك (1968-1969): مريم ماكبا تظللنا | الأنطولوجيا (alantologia.com)

IbrahimA@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”

 أعلن صندوق محمد بن راشد للابتكار، المبادرة التي أطلقتها وزارة المالية بهدف دعم الابتكار على مستوى دولة الإمارات، اليوم، عن فتح باب التسجيل للالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج مسرع الابتكار التابع للصندوق.

وتم تصميم برنامج مسرّع الابتكار التابع لصندوق محمد بن راشد للابتكار، والذي أُطلق في العام 2018، تماشيا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم، ليكون قادرا على تمكين المبتكرين وتزويدهم بأدوات تتيح لهم تعزيز قدراتهم في خلق تأثير إيجابي على القطاعات التي يعملون فيها وعلى اقتصاد دولة الإمارات.

ويركز البرنامج على القطاعات ذات الأولوية في الإستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم في الدولة.

وسيحظى المبتكرون ممن تم اختيارهم للانضمام إلى الدفعة التاسعة بمجموعة متكاملة من الموارد والبرامج التدريبية والإرشادية المتقدمة، تركز جميعها على تعزيز القدرات وتسريع وتيرة النمو وفتح آفاق جديدة للتوسع.

ويتيح البرنامج إمكانية الحصول على الاستثمارات وبناء شبكة علاقات واسعة تشمل عديد رواد الأعمال البارزين على مستوى المنطقة، ما يفتح الباب لبناء جسور التواصل وإبرام شراكات وتحالفات إستراتيجية.

وقالت فاطمة يوسف النقبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة، والرئيس التنفيذي للابتكار، وممثل وزارة المالية في صندوق محمد بن راشد للابتكار، إن تلقي الصندوق لعدد كبير من طلبات الالتحاق من أنحاء العالم يؤكد الاهتمام المتنامي الذي تحظى به المبادرة والمزايا التي تتيحها لرواد الأعمال ومنظومة الابتكار في الدولة على حدٍ سواء.

وأعربت عن تطلعها لاستكشاف المزيد من الأفكار والابتكارات الجديدة القادرة على إحداث تأثير إيجابي في الدولة على مختلف القطاعات ودفع النمو الاقتصادي.

ولفتت إلى أن برنامج “مسرع الابتكار” يعكس الالتزام بتعزيز التعاون والابتكار ضمن منظومة ريادة الأعمال المزدهرة في الدولة، تماشيا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم، ونتطلع لاستقبال أفضل الكفاءات والمواهب في هذا البرنامج.

ويتاح لمنتسبي الدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار” الانضمام إلى أكثر من 150 شركة من 28 دولة استفادت من مزايا البرنامج القيمة، والانضمام إلى قصص النجاح التي بدأها خريجو الدفعات السابقة، من بينها منصة “فورتيجارد” الرائدة والمتخصصة في التكنولوجيا النظيفة التي ابتكرت نظاما ذكيا لقياس درجات الحرارة في المدن وعرضته مؤخراً خلال مؤتمر GTC 2024 الذي تنظمه سنوياً شركة “نفيديا” العالمية وشركاؤها، إلى جانب منصة “فيروفاكس” المتخصصة في إدارة وتتبع الأصول ودورة حياة الاستدامة، وAppro المصنفة مؤخراً كأفضل شركة تكنولوجيا مالية خلال فعاليات كأس العالم للتكنولوجيا المالية التي استضافتها قمة دبي للتكنولوجيا المالية.

و يمكن التقدم للتسجيل للانتساب للدفعة التاسعة من برنامج مسرع الابتكار التابع لصندوق محمد بن راشد للابتكار من خلال الرابط https://mbrif.cognistreamer.com/

وام


مقالات مشابهة

  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • الطالبة “ايناس الصباغ”.. موهبة متميزة وتجربة واعدة في مجال الرسم التكعيبي
  • محمد هنيدي يبدأ تصوير “الاسترليني” في هذا الموعد
  • شيخ العقل نوّه بالمبادرة الإنمائية السعودية: واقع لبنان يتطلب خطة انقاذية جريئة
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة
  • “الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون
  • 11 ألف مستفيد من مشروع العرس الجماعي الرابع:مستفيدون تحدثوا لـ” الثورة “: أحلامنا أصبحت حقيقة.. والشكر للقيادة وهيئة الزكاة
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • انطلاق فعاليات الخيمة النجرانية ضمن مهرجان “صيفنا هايل 2024”