يقوم العلماء في جامعة "أستانا" بإعداد ملف وراثي يساعد في تحديد مدى استعداد المواطنين للإصابة بالأمراض، مما يسمح لهم بالوقاية والعلاج بشكل أفضل في المستقبل.

يقوم العلماء في جامعة "نزارباييف" (Nazarbayev University) في العاصمة الكازاخية أستانا بإنشاء صورة وراثية للمواطنين، تساعد في تحديد مدى استعدادهم للإصابة بالأمراض.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم الخدمة الصحفية للحكومة الكازاخية عقب اجتماع لمجلس أمناء الجامعة، عُقد تحت إشراف رئيس الوزراء أولجاس بيكتينوف.

واطلع أعضاء المجلس على مختبرات الجامعة وآخر ابتكارات العلماء فيها. وتعمل الفرق في مختبرات الجامعة على تطوير الذكاء الاصطناعي، ودراسة الابتكارات في مجال الإلكترونيات الضوئية لتطبيق التقنيات الصديقة للبيئة وتوسيع قدرات تشخيص وعلاج الأمراض المعقدة.

إقرأ المزيد رغم سجنه.. عالم صيني "هزّ المجتمع العلمي" يواصل عمله "مفتخرا بإنجازه"

وقالت آينور أكيلزانوفا القائمة بأعمال مدير مركز علوم الحياة في جامعة "نزارباييف":"أحد المجالات الرئيسية التي نعمل على تطويرها في مختبرنا هي دراسة الجينوم المرجعي الكازاخستاني، أي مدى تميزنا واختلافنا عن الآخرين، وذلك لإعداد قاعدة بيانات جينومية مرجعية خاصة بتغيرات الجينوم".

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء يقومون استنادا إلى هذه الطريقة بإعداد ملف وراثي للمواطنين، الأمر الذي سيساعد مستقبلا في تحديد مدى استعدادهم للإصابة بالأمراض، مما يسمح لهم بالوقاية من الأمراض والعلاج بشكل أفضل.

وحدد رئيس الوزراء مهام دمج العلم والإنتاج، فضلا عن توسيع إمكانات الوصول إلى البنية التحتية العلمية للمجتمع العلمي الكازاخستاني. وشدد على أن "الجامعة بحاجة إلى تعزيز وتطوير الموارد العلمية والتعليمية، وتوطيد الشراكة مع المؤسسات الصناعية لتسويق مبتكراتها. سيساهم كل ذلك في نمو دور العلوم في اقتصاد البلاد".

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحوث

إقرأ أيضاً:

أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف

قال الدكتور عماد البنا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بني سويف ونقيب الأطباء أن بنك الدم استقبل أكثر من 7000 متبرع بالدم خلال النصف الأول من عام 2024.

وأوضح عماد البنا أن وحدة بنك الدم من أهم الوحدات الموجودة بالمستشفى نظرا للعد الكبير من المرضى المترددين على المستشفى والذين تقرر لهم إجراء عمليات جراحية حيث قامت المستشفى بتطوير وحدة بنك الدم وإمداده بالأجهزة الحديثة والمستلزمات اللازمة لسرعة إجراء التحاليل اللازمة للمرضى والمتبرعين حيث تم استقبال أكثر من 7000 متبرع وصرف أكثر من 6700 كيس دم و5200 كيس بلازما للمرضى خلال النصف الأول من عام 2024.

وتابع مدير المستشفيات ان هناك تطوراً ملحوظاً شهده بنك الدم بمستشفيات جامعة بني سويف في الفترة الأخيرة نتيجة ميكنة كافة التعاملات بداية من مرحلة أخذ العينات، ثم التسجيل على البرنامج باستخدام الباركود لضمان أمان العينة وجودتها وسهولة الوصول إليها في حالات الطوارئ خاصة في حالة الفصائل النادرة، والدقة من خلال تسجيل البيانات الشخصية والطبية للمتبرعين، وإجراء التحاليل الخاصة بهم للاستفادة بها عند تكرار التبرع أو استلام دم لنفس المريض.

مشيرا إلى أن جهاز الفيروسات الاتوماتيكي وهو الجهاز المعتمد دوليا في بنك الدم ساعد بصورة كبيرة من حيث عدد الاختبارات اليومية من تحليل الفيروسات الخاصة بأكياس الدم وسرعة النتائج بالإضافة إلي الدقة في العمل

وأن بنك الدم يقوم بتغطية احتياجات محافظة بني سويف من أكياس الدم والبلازما وخصوصا مستشفيات جامعة بني سويف، وتغطية جميع حالات الطوارئ لتوفير العناء علي مرضي المحافظة والمحافظات المجاورة للفصائل النادرة.

مقالات مشابهة

  • عصام خليل: تصريحات الوزراء الجدد جيدة ومبشرة للمواطنين
  • رئيس جامعة كفرالشيخ يزور مبنى ديوان المحافظة
  • وفد من جامعة الإمارات يلتقي أوائل الثانوية العامة في الدولة
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يشهد حفل تخرج طلاب الدفعة الثانية
  • جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة محمد بن زايد والجامعة القاسمية تعززان تعاونهما الأكاديمي
  • التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الشروط
  • المنشاوي يهنئ طاهر حسن بمناسبة التجديد رئيسًا للإدارة المركزية بجامعة أسيوط
  • أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي