قدر البنك الدولي تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية الحيوية في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة بنحو 18.5 مليار دولار في الفترة ما بين أكتوبر/تشرين الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين.

جاء ذلك في تقرير مشترك للبنك الدولي والأمم المتحدة صدر -الثلاثاء- وتم إعداده بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي.

ولفت البنك الدولي في تقييمه غير النهائي للأضرار إلى أن الرقم يمثل 97% من الناتج الاقتصادي المشترك للضفة الغربية وغزة لعام 2022.

وذكر أن أضرارا هيكلية لحقت بـ"كل قطاعات الاقتصاد"، وأن أكثر من 70% من التكاليف المقدرة ناجمة عن دمار المنازل.

وخلص التقرير إلى أن حصة تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للخدمات العامة مثل المياه والصحة والتعليم تقدر بـ 19%، وحصة المباني التجارية والصناعية 9%.

وذكر البيان أن ما يقدر بنحو 26 مليون طن من الأنقاض والركام في غزة ناجمة عن الدمار، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر سنوات لإزالة هذه الكمية.

 

البنك الدولي: نحو 26 مليون طن من الأنقاض والركام في غزة ناجمة عن الدمار، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر سنوات لإزالة هذه الكمية.

كما خلص التقرير إلى أن أكثر من نصف سكان غزة على شفير مجاعة، فيما  يعاني مجمل سكان القطاع من "انعدام أمن غذائي وسوء تغذية حادّين". وقدّر التقرير أن 84% من المرافق الصحية في غزة إما لحقت بها أضرار وإما دمّرت. وأن 75% من السكان نزحوا، فأصبح أكثر من مليون شخص بلا منازل.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات البنک الدولی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقاومة المضادات الحيوية تهدد 39 مليون شخص بالموت

كشفت دراسة جديدة أن نحو 39 مليون شخص قد يلقون حتفهم بسبب الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية خلال الـ25 سنة القادمة، رغم أن هذا السيناريو القاتم يمكن تجنبه.

وتشير الدراسة التي نُشرت الثلاثاء الماضي، إلى أن مقاومة المضادات الحيوية، التي تُعتبر بالفعل تحديًا صحيًا كبيرًا، قد تتفاقم مع تطور البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى لتصبح مقاومة للعلاجات المضادة للميكروبات.

وتُعد هذه الدراسة، المنشورة في مجلة "ذي لانسيت"، الأولى التي تقيّم تأثير مقاومة المضادات الحيوية على مر الزمن وتحاول التنبؤ بتطورها.

ومنذ عام 1990 وحتى 2021، أودت مقاومة المضادات الحيوية بحياة أكثر من مليون شخص سنويًا حول العالم، وفقًا للباحثين.

وقد درس الباحثون 22 نوعًا من مسببات الأمراض، و84 مجموعة من مسببات الأمراض والعلاجات، و11 متلازمة معدية عبر 204 دول ومناطق، مستخدمين بيانات لأكثر من 520 مليون شخص.

وخلال الثلاثة عقود الماضية، شهدت الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة، بسبب مقاومة المضادات الحيوية، انخفاضًا بأكثر من 50% بفضل تحسين الوقاية والعلاج.

ومع ذلك، أصبح علاج الأمراض أكثر صعوبة رغم ندرتها بين الأطفال، بينما زادت وفيات البالغين فوق 70 عامًا بنسبة تزيد عن 80% نتيجة للشيخوخة السكانية وزيادة تعرض كبار السن للأمراض.

وسجلت الوفيات الناجمة عن المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) أكبر زيادة عالمية، بينما تزايدت مقاومة الكاربابينيمات بين بكتيريا سلبية الغرام.

ووفقًا للنماذج، من المتوقع أن تصل الوفيات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية إلى 1.91 مليون حالة سنويًا بحلول عام 2050، بزيادة قدرها 67% مقارنة بعام 2021.  وقد تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى تسجيل 8.22 مليون حالة وفاة سنويًا بحلول منتصف القرن، بزيادة قدرها 74.5% مقارنة بعام 2021.


وفي المجموع، قد تسفر مقاومة المضادات الحيوية عن أكثر من 39 مليون حالة وفاة بين عامي 2025 و2050، وترتبط بوفاة 169 مليون شخص. ومع ذلك، فإن تحسين علاج الالتهابات وتوفير المضادات الحيوية قد يمنع تسجيل 92 مليون حالة وفاة في هذه الفترة، خصوصًا في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفقًا للباحثين.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس البنك الدولي يتعهد بدعم إصلاحات بنجلاديش من أجل النمو الشامل
  • مقاومة المضادات الحيوية تهدد 39 مليون شخص بالموت
  • أكثر من 250 مليون دولار مبيعات المركزي العراق بمزاد بيع العملة
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار في مزاد اليوم
  • بالفيديو.. عالم جزائري يقود التكنولوجيا الحيوية السويسرية إلى شراكة بقيمة مليار دولار
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • مقاومة المضادات الحيوية قد تتسبب في وفاة أكثر من 39 مليون شخص بحلول 2050
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة