بعد ساعات من اعتراف بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرئيلي، بشأن مقتل 7 من عمال الإغاثة، الذين ينتمون لمنظمة المطبخ المركزي العالمي، خرج هرتسي هاليفي، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، يكشف تفاصيل جريمتهم، قائلا إن: «ما حدث كان نتيجة خطأ، والذي تم التحقيق فيه والتعلم منه».

تفاصيل ما جاء في التحقيق الأولي 

وبحسب ما جاء في صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطقة باللغة العبرية، إن «هاليفي» كشف تفاصيل عن الواقعة التي حدثت في مدينة دير البلح وسط غزة، موضحا أنه جرى استهداف 3 سيارات من قافلة المطبخ المركزي العالمي واحدة تلو الأخرى بصواريخ أطلقتها طائرات بدون طيار، ما أسفر عن مقتل 7 من العاملين في المجال الإنساني.

وأدى الحادث إلى ردود فعل دولية من جانب زعماء العالم، حتى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن خرج، وقال إنه انتهى من انتظار قيام إسرائيل بتسهيل إيصال المزيد من المساعدات، وأنه بدلا من ذلك أنشأ ممرا بحريا جديدا لإغراق القطاع بالطعام، معلقا على الحادث بأن دولة الاحتلال فشلت منذ فترة طويلة في حماية عمال الإغاثة والمدنيين الفلسطينيين في غزة.

تعليق رئيس أركان جيش الاحتلال

ومع تصاعد الغضب، أصدر «هاليفي» بيانه الخاص، الذي اعترف فيه ظاهريًا بعد تعليق منظمة المطبخ المركزي العالمي عملها في غزة، بأن الجيش الإسرائيلي يحتاج بشدة إلى منظمات الإغاثة هذه من أجل منع الأزمة الإنسانية من التدهور إلى مجاعة كاملة، مشيرا إلى أن الجيش أنهى بالفعل تحقيقه الأولي في الغارة، وجرى إطلاعه على النتائج.

وبرر «هاليفي» الحادث الذي وصفه بأنه خطأ: «كان هناك خطأ في  تحديد الهوية، ليلاً، أثناء الحرب، في ظروف معقدة، لم يكن ينبغي أن يحدث ذلك، ولم تكن هناك نية لإيذاء عمال الإغاثة في WCK»، موضحا أن هناك هيئة مستقلة ستحقق أيضًا في الحادث، وستقدم نتائجها في الأيام المقبلة. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منظمة المطبخ المركزي العالمي المطبخ المركزي العالمي جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يكشف تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع كبار المفكرين والإعلاميين بمصر

علق الإعلامي مصطفى بكري، على لقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع كبار المفكرين والإعلاميين بمصر.

مدبولي يناقش تنظيم مُؤتمر استثماري "مصري – بريطاني" مدبولى: الحفاظ على تماسك الدولة داخليًا مهم للغاية في ظل التحديات الخارجية

وقال مصطفى بكري، خلال برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن الجميع تحدث بحرية كبيرة ودون خطوط حمراء، وتم طرح الرؤى التي تخص الملفات كافة.

الأحاديث  كانت بدون قيود


وتابع بكري: "حضرت لقاءات رئيس الحكومة وماحدش قالنا ابعدوا عن الموضوع ده مثلا، الأحاديث كلها كانت بدون قيود".

وأكد مصطفى بكري، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أكد أنه لا يوجد شيئ يدعو للخوف، والرئيس السيسي وجه بفتح جميع الملفات، وطرح جميع الرؤى.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم، لمناقشة تنظيم مؤتمر استثماري "مصري – بريطاني"، وذلك بحضور الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير وائل حامد، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.

واستهل رئيس الوزراء، الاجتماع بالإشارة إلى أنه يتم حالياً الترتيب لتنظيم مؤتمر استثماري "مصري – بريطاني"، في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وفي ضوء العلاقات الطيبة بين البلدين.


وخلال الاجتماع، أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، أنه يجري العمل على استثمار العلاقات الجيدة بين البلدين لضخ استثمارات جديدة في الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أنه تم مناقشة الاقتراح مع المسئولين في المملكة المتحدة، حيث أبدوا ترحيباً كبيراً من جانبهم.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع كبار المفكرين والإعلاميين بمصر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهدافه بـ 180 قذيفة من لبنان
  • قرار جديد في حادث دهس سيدتين في مدينة نصر
  • الاحتلال الإسرائيلي يكشف تفاصيل مقتل رقيب وعريف جراء مسيرة أطلقت من العراق
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهدافه أهداف في بيروت خلال الساعات الماضية
  • المليشيا الحوثية تقوم بتصفية أحد موظفي الأمم المتحدة بكتم أنفاسه وخنقه حتى الموت... رئيس منظمة إرادة يكشف عن إعدامات جماعية للمئات بينهم مختطفين من محافظة صعدة
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • رئيس وأعضاء مجلس الوزراء يتبرعون على حسابي غزة ولبنان براتب شهر لاستدامة عملية الإغاثة
  • السوداني يصدر توجيها يخص عمليات الإغاثة إلى غزة ولبنان
  • السوداني يوجه بإدامة عمليات الإغاثة إلى غزة ولبنان