السومرية نيوز-امن

لايزال العراقيون تحت تأثير الحزن والغضب تجاه حادثة الدهس الدموية التي وقعت في محافظة البصرة وطالت تلاميذ صغار، ما أدت الى وفاة 6 أطفال واصابة 14 اخرين. وتعد الحوادث المرورية وفواجع الموت من خلالها حالة يومية تشهدها مختلف المحافظات العراقية ولاسيما على الطرق الخارجية لأسباب عديدة، أهمها سوء الطرق وعدم الاعتناء بضوابط التأثيث المروري وتحديد الأماكن المخصصة للوقوف والعبور وكل شيء اخر يتعلق بالتعليمات المرورية، الا ان مديرية المرور العامة تحمل السائقين المسؤولية الأكبر وتقول ان 80% من الحوادث يكون السائق هو المسؤول عنها، والطرق 6% فقط.



وفي مراجعة أجرتها السومرية نيوز، لمعدل الوفيات بالحوادث في العراق، يظهر ان معدل الوفيات بالحوادث ارتفع 55% خلال 10 سنوات فقط.

وارتفع معدل الموت نتيجة حوادث المرور في العراق من 18 حالة وفاة لكل 100 الف نسمة في عام 2012 الى نحو 28 وفاة لكل 100 الف نسمة خلال 2022

بالمقابل، يبلغ متوسط المعدل العالمي 17 حالة وفاة لكل 100 الف نسمة، حيث حل العراق بالمرتبة 37 من اصل 180 دولة بمعدل الموت بالحوادث؟


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023

سجل المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن حالات الوفاة التي سجلت بمختلف المؤسسات السجنية سنة 2023 بلغت حوالي 249 حالة، من ضمنها 185 حالة في المستشفى، و33 حالة في الطريق إليه، و31 حالة في المؤسسات السجنية.

وأشار المجلس، في تقريره السنوي عن حالة حقوق الإنسان لسنة 2023، إلى أنه ولجانه الجهوية رصد 38 حالة أجرى حولها تحريات، فتبين له أن “من بينها 33 حالة وفاة طبيعية راجعة بشكل رئيسي إلى مضاعفات صحية أو أمراض مزمنة، وخمس حالات انتحار”، لافتا الانتباه إلى أن أعلى نسبة في الوفيات التي رصدها وقعت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ وصلت إلى 19 حالة وفاة وقعت جلها بالمستشفيات.

ودعا المجلس في تقريره، المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى مواصلة برنامج تعزيز قدرات موظفي المؤسسات السجنية من أجل التعرف على الحالات المحتمل إقدامها على الانتحار، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل معها.

مقالات مشابهة

  • إحصائية مرعبة.. مركز معالجة الإدمان في العراق يستقبل 700 حالة خلال ستة اشهر
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • كيف تحدث اللاعب أحمد رفعت عن الموت قبل وفاته بأيام؟
  • مصر .. نصف مليون نسمة زيادة خلال 5 أشهر والقرموطي يعلق
  • بسبب الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 358 شخصا خلال يونيو الماضي في المحافظات المحررة
  • 4 يوليو خلال 9 أعوام .. 115 شهيداً وجريحاً وتدمير للمنزل والممتلكات العامة والخاصة في حجة وصعدة وتعز
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • وفاة شاب ونقل اثنين آخرين في حالة إغماء إثر تناولهم عشبة سامة في عدن
  • وزير الاتصالات بعد حلف اليمين: سرعة الإنترنت تضاعفت 13 مرة في آخر 6 أعوام