ينتظر العالم يوم 8 من شهر أبريل المقبل ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، والذي يحدث مرة واحدة في العمر، وحينها ستتحول السماء إلى الظلام خلال ساعات النهار، وسيتمكن المتابعون في المناطق التي سيكون فيها الكسوف مرئيًا من رؤية مذنب الشيطان، والذي يقترب من الأرض مرة كل 60 عامًا.

سيظهر مذنب الشيطان بشكل نادر للغاية يوم الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل، وهو من المذنبات التي تتكون من الغبار والصخور والجليد، وخلال الكسوف سترتفع حرارتها وتبدأ في طرد الغازات من مداراتها، مما يخلق هالة متوهجة حول المذنب نفسه، هذه الهالة حوله تشبه شكل «قرن الشيطان» المزعوم، ولذلك أطلق عليه اسم «مذنب الشيطان»، أو «مذنب القرن».

يزور النظام الشمسي مرة واحدة كل 71 عامًا

يزور مذنب الشيطان النظام الشمسي الداخلي مرة واحدة فقط كل 71 عامًا، وسيصل إلى أقرب نقطة من الشمس في 21 أبريل الجاري، ويمر على مسافة 74.4 مليون ميل، أي 119.7 مليون كيلومتر من كوكب الأرض، وهذا يعني أن المذنب سيكون قريبًا إلى حد ما من الشمس خلال الكسوف الكلي في 8 أبريل.

وما يجعل مذنب الشيطان بارزًا هو أنه مذنب بركاني بارد، أي يثور بانتظام، ويقذف محتوياته من الغازات وغيرها إلى الفضاء، مما يجعله يظهر أكثر سطوعًا، ومنذ سنوات طويلة، رصد العلماء ثوران المذنب للمرة الأولى، وأخرج وقتها قرونًا أكسبته لقب «مذنب الشيطان».

ما هي المذنبات؟

والمذنبات هي جبال جليدية كونية قديمة، ويبلغ عمرها حوالي 4.6 مليار سنة، وتشكلت في نفس الوقت الذي تشكلت فيه الشمس والأرض والكواكب الأخرى.

الكسوف الكلي للشمس

ويتعرض كوكب الأرض إلى كسوف كلي للشمس يوم 8 أبريل، وذلك نتيجة مرور القمر ما بين الشمس وكوكب الأرض، مما سيحجب أشعة الشمس لدقائق قليلة وسيتحول النهار إلى ليل، ويمكن رؤيته في الولايات المتحدة الأمريكية وأجزاء من أوروبا وأمريكا اللاتينية وساحل إفريقيا، ولا يمكن رؤيته إطلاقًا في مصر.

اقرأ أيضًا:

هل تؤثر ظاهرة كسوف الشمس على أيام شهر رمضان؟

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة كسوف الشمس كسوف الشمس الكسوف الكلي المذنب الکسوف الکلی للشمس مذنب الشیطان

إقرأ أيضاً:

إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية

العمانية-أثير

ارتفع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6 بالمائة ليصل إلى 30.8 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024.

ووضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني أنه فيما يخص الائتمان الممنوح للقطاع الخاص فقد سجل نموًّا بمقدار 3.2 بالمائة ليصل إلى 25.9 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024م.

وتشير البيانات المتعلقة بتوزيعه على مختلف القطاعات إلى استحواذ الشركات غير المالية على الحصة الأكبر التي بلغت 45.7 بالمائة بنهاية أبريل 2024. يليها قطاع الأفراد بنسبة 45.1 بالمائة. أما النسبة المتبقية فقد توزعت على قطاع الشركات المالية بنسبة 5.6 بالمائة والقطاعات الأخرى بنسبة 3.6 بالمائة.

وسجّل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًّا بنسبة 10.4 بالمائة ليصل إلى 30 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024م.

وضمن هذا الإجمالي، شهدت ودائع القطاع الخاص لدى النظام المصرفي ارتفاعًا بنسبة 12.4 بالمائة لتصل إلى 20.1 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2024م.

وعند النظر إلى توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص على مختلف القطاعات، تشير الأرقام إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت حوالي 50.6 بالمائة، يليه قطاع الشركات غير المالية وقطاع الشركات المالية بحصة بلغت29.7 بالمائة و16.8 بالمائة على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.8 بالمائة فتوزعت على قطاعات أخرى.

مقالات مشابهة

  • ماذا ينتظر أهالي الإسماعيلية من الحكومة المرتقبة؟.. انتعاش سياحي وتجاري
  • توفير وظائف وتخفيض سن المعاش.. ماذا ينتظر أهالي الفيوم من الحكومة المرتقبة؟
  • الاهتمام بالصحة والتعليم.. ماذا ينتظر أهالي المنوفية من الحكومة المرتقبة؟
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية