أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، ارتفاع الدين الخارجي خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي (الربع الأخير من 2023) بنسبة 2.1% ليسجل 168.03 مليار دولار

وأكدت بيانات وزارة التخطيط، ارتفاع الدين الخارجي لمصر، خلال ثلاثة أشهر فقط بقيمة 3.512 مليار دولار، مسجلا بنهاية ديسمبر 2023، نحو 168.

034 مليار دولار، مقابل 164.52مليار دولار في الربع السابق له المنتهي في سبتمبر الماضي، وفقًا لأحدث تقارير صادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وفي السابق ارتفاع الدين خلال العام المالي 2023/2022 بقيمة 9.02 مليارات دولار مسجلا 164.728 مليار دولار بنهاية يونيو، مقابل 155.708 مليارات دولار في الفترة ذاتها العام الماضي، وفقاً لبيانات البنك المركزي.


ومن ناحيته قال الخبير الاقتصادي المصري ممدوح الولي، إن الدين الخارجي لمصر تضاعف ثلاث مرات خلال عشر سنوات ونصف.

وكتب الولي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "تضاعف الدين الخارجي ثلاث مرات خلال عشر سنوات ونصف، بلغ إجمالي الدين الخارجي لمصر بنهاية يونيو 2013 نحو 43.233 مليار دولار، بينما بلغ بنهاية العام الماضي 168.034 مليار دولار، لتبلغ قيمة الزيادة بالدين الخارجي خلال عشر سنوات ونصف 124.801 مليار دولار، بنسبة نمو 287 %".

وأضاف الولي، أن متوسط الزيادة السنوية بالدين الخارجي خلال تلك الفترة وصل إلى 11.886 مليار دولار، ومتوسط الزيادة الشهرية 990.5 مليون دولار خلال تلك الفترة.



ومن ناحية أخرى قال الخبير الاقتصادي المصري أن الزيادة في الدين الخارجي تأتى في ظل تزايد دخل مصر من النقد الأجنبي، حيث دخل مصر ما قيمته تريليون و293 مليار دولار بالسنوات العشر الأخيرةحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

وقال بلغت متوسط متحصلات مصر السنوي لموارد من النقد الأجنبي من كافة المصادر خلال تلك العشر سنوات الماضية 129.284 مليار دولار، والمتوسط الشهري خلال تلك السنوات العشر 10.774 مليار دولار، اليومي لحصيلة النقد الأجنبي 359 مليون دولار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي الدين الخارجي وزارة التخطيط النقد الأجنبي النقد الأجنبي وزارة التخطيط الدين الخارجي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدین الخارجی لمصر ارتفاع الدین ملیار دولار خلال تلک

إقرأ أيضاً:

أمريكا تساهم في زيادة الصراع.. الكيان المحتل يعلن تسليم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار

تشهد المنطقة في الفترة الأخيرة زيادة وتيرة الحرب بالمنطقة العربية وتحديدًا في «فلسطين، ولبنان»، وتلعب الدول الثلاث التي تلعب دور الوساطة في تهدئة الأوضاع القاسية التي تعيشها البلاد جراء هذا الحرب، إلا أن أمريكا لها رد فعل معاكس.

وذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاحتلال الإسرائيلي أعلن حصوله على حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار، مشيرًا إلى أن هذه الحزمة تشمل 3.5 مليار دولار للمشتريات الأساسية في زمن الحرب و5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي.

الحرب الإسرائيلية على حماس

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 357 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 41 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

الحرب الإسرائيلية على لبنان

وفي الآونة الاخيرة، شن الاحتلال الإسرائيلي المحتل عمليات اختراق أمنية كبيرة داخل الأراضي اللبنانية لأجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها عناصر حزب الله، ما تسبب في انفجار تلك الأجهزة من نوعي «بيجر» و «آي كوم»، يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر، والأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وأدى إلى سقوط العشرات بل المئات من القتلى والجرحى.

ولم تنته انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ 7 أكتوبر 2024 في غزة، بل اتجهت نحو الجهة الشمالية، وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة استهدفت مباني سكنية لاغتيال قادة حزب الله و13 عنصر آخرين، مما أسفر عن استشهاد القائدين إبراهيم عقيل، وأحمد وهبي.

اقرأ أيضاًالرئيس الفلسطيني: الاحتلال ارتكب جرائم حرب بحق شعبنا.. والآن يقتل أشقائنا اللبنانيين

وسائل إعلام تكشف عن اسم وشخصية قيادي حزب الله الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي

الصحة الفلسطينية: الاحتلال أرسل حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات

مقالات مشابهة

  • شقق الإسكان الاجتماعي جاهزة للتسليم الفوري في هذا الموعد
  • الغرف التجارية: 15 مليار دولار مستهدفات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي 2025
  • أمريكا تساهم في زيادة الصراع.. الكيان المحتل يعلن تسليم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • «المستوردين»: مصر تستهدف 15 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بـ2025
  • العبار يتطلع لجذب حصة من الإنفاق السياحي الخليجي الضخم البالغ 90 مليار دولار سنويًا لمصر
  • الشوادفي: زيادة معدل الاستثمار الأجنبي داخل مصر إلى 20 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: تدفق 94 مليار دولار لمصر في 6 أشهر فقط
  • رئيس الوزراء: نعمل على زيادة الاستثمارات الأجنبية إلى 20 مليار دولار
  • مدبولي: نسعى لتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر 20 مليار دولار في السنة
  • روسيا تعتزم زيادة إنفاقها الدفاعي إلى 142 مليار دولار..وزيلينسكي يحشد الدعم للبنية التحتية للطاقة