في العشر الأواخر من رمضان يزخر إيمان المسلمين وتتسارع خطواتهم نحو التقرب من الله تعالى، باحثين عن ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تفوق ألف شهر، ومن بين الطاعات التي ينشدون بها القرب والرضوان، تأتي صلوات النوافل، وخاصة صلاة التسابيح. 

صلاة التسابيح في ليلة القدر  

صلاة التسابيح من الطاعات المشروعة والمستحبة في الإسلام، وثوابها كشفت عنه الأحاديث النبوية، خاصة عندما توؤدى في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.

أكدت دار الإفتاء أن صلاة التسابيح تُصلى بأربع ركعات، دون تشهد أوسط، إذ تُقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة من اختيارك، بعد القراءة وقبل الركوع، تقول وأنت قائمًا: «سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر»، خمس عشرة مرة.   

كيفية أداء صلاة التسابيح

وأوضحت دار الإفتاء أن بعد هذه الخطوة تركع لله، وبعد التسبيح المعتاد في الركوع، تقول«سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر»10 مرات، وعندما ترفع رأسك من الركوع، تقول:  «سمع الله لمن حمده»، ثم تكرر «سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر» 10 مرات.

كيفية صلاة التسابيح وفضلها

واستكملت دار الإفتاء حديثها عن كيفية صلاة التسابيح في ليلة القدر، إذ أكدت أنه بعد الخطوتين الأولتين يهوى ساجدًا، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، تقول «سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر» 10 مرات، ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

وتابعت:«ثم تسجد، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، تقول  «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر»  عشر مرات. ثم ترفع رأسك وتجلس قرفصاءً لاستراحة خفيفة، وتكرر «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» عشر مرات، فذلك 75 مرة في كل ركعة، وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة.

هل يوجد حديث صحيح عن صلاة التسابيح؟ 

واستشهدت الإفتاء بحديث صحيح عن صلاة التسابيح، بما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لعمه العباس رضي الله عنه: «يَا عَبَّاسُ، يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً».

أدعية في صلاة التسابيح ليلة القدر 

ومن الأدعية التي يجوز للمسلم ترديها في صلاة التسابيح في ليلة القدر، ومنها:

ورد عن زاد الطبراني: فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام: اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظني بك، سبحان خالق النور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسابيح أداء صلاة التسابيح كيفية صلاة التسابيح وفضلها لا إله إلا الله صلاة التسابیح فی لیلة القدر سبحان الله ف ت ق ول ه ا الحمد لله الله أکبر ا الله الله أ

إقرأ أيضاً:

أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال: ما هو علاج السحر والحسد؟ حيث إن البعض يعاني من بعض المشاكل في حياته، ويعتقدون أن ذلك بسبب الحسد أو السحر، ولذلك أوضحت الإفتاء ما يجب على المسلم فعله في هذه الحالات.

ما هو علاج السحر والحسد؟ 

واستشهد الدكتور أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على سؤال ما هو علاج السحر والحسد، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، حينما قال «عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له».

أدعية تفريغ الكروب

وأضاف «العوضي» في حديثه عن علاج السحر والحسد، أنه على المسلم الإكثار من ذكر الله وأدعية تفريغ الكروب، وقول: «ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير»، وهذه وردت في سورة القصص، والإكثار من الأدعية التالية: 

- «لا إله إلا الله العظيم الحليم».

- «لا إله إلا الله رب العرش العظيم».

- «لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش الكريم».

وبخلاف الإكثار من الأدعية، تابع أنه يجب على المسلم الإكثار من قراءة القرآن والتعلق بالله، ولابد أن يعلم المسلم أن كل ما يحدث له مكتوب ومقدر، ولهذا يجب الأخذ بالأسباب وتفويض حموله إلى الله.

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة المباركة.. كلمات وردت عن النبي في خير أيام الأسبوع
  • كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته
  • أذكار يوم الجمعة.. مقولات مستحبة احرص على ترديدها
  • فضل العلم والعلماء في القرآن والسنة النبوية (فيديو)
  • أول كلمات الوحي.. فضل العلم والعلماء في القرآن والسنة النبوية (فيديو)
  • حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وردت 10 مرات في السنة لتأكيد فضلها
  •  أفضل أدعية فجر الجمعة.. «اللهم أصلح لي ديني وأغفر ذنوبي»
  • دعاء ليلة الجمعة: أدعية قصيرة ومستجابة لتيسير الأمور وجلب الخير
  • أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)
  • أذكار الصباح مكتوبة كاملة.. «أصبحنا على فطرة الإسلام»