مفكر قبطي يثبت نبوة محمد بأدلة غير مسبوقة
تاريخ النشر: 28th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن مفكر قبطي يثبت نبوة محمد بأدلة غير مسبوقة، سواليف كثيرون من كتبوا عن سيرة_نبي_الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، سواء من المسلمين، أو من غير المسلمين، وعند .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مفكر قبطي يثبت نبوة محمد بأدلة غير مسبوقة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
#سواليف
كثيرون من كتبوا عن #سيرة_نبي_الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، سواء من #المسلمين، أو من غير المسلمين، وعند النظر في كتابات غير المسلمين نجدها تختلفت من حيث الإنصاف أو التجني، فكان طابع الكثيرين منهم التجني، بحكم أنه وضع صورة مسبقة عن الإسلام ونبيه، وقليل منهم كان منصفا في تناوله، لأنه وضع الحقائق أمامه، ثم انتهت به إلى الحديث عن الإسلام ورسوله، ومن هؤلاء المنصفين النادرين: #الدكتور_نظمي_لوقا، وهو #مفكر_مسيحي مصري، كتب عدة كتب عن الإسلام، لأن الظروف التي صنعت حياة نظمي لوقا كانت طبيعية، فقد أخرجت لنا مفكرا منصفا، وطبيعيا في تناوله لقضايا دينية شائكة.
في زمن كان يباهي المفكر القبطي بأنه ملم بالثقافة القرآنية، وأن لسانه عربي مبين، كما رأينا في السياسي المخضرم: مكرم عبيد، وغيره، في هذا الزمن أخرج المفكر والكاتب نظمي لوقا، عدة كتب عن الإسلام، تدل بشكل قاطع، أنه درس الإسلام دراسة مستفيضة، ومنصفة بعيدا عن التعصب، أو الموقف المتشنج من الإسلام، أو من نبيه، ولم يترك نفسه أسير نظرة تقليدية.
إثبات #نبوة_محمد بأدلة غير مسبوقة
ولكن كتابه الأبرز هو: (محمد الرسالة والرسول)، والذي قررته وزارة المعارف في مصر على طلبة الثانوية العامة، وهاج بعض الأقباط وقتها فألغي الكتاب على الطلبة، لكن الكتاب وصاحبه ظلا موضع حديث المثقفين، فنظمي لوقا كتب كتابه بلغة أدبية عالية، وفكر عميق قل نظيره.
والأهم في ذلك أنه في صفحات الكتاب ذكر حججا وأدلة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، لم تذكر في كتاب آخر سواء للمسلمين أو غيرهم، وربما كان السبب أنه نحى عن عقله الأفكار المتوارثة عن نبي الإسلام، ونظر إلى رسالته من بعيد، دون رواسب فكرية سابقة، فخرج بكتابه، وبأدلته التي حين يقرؤها المسلم يزداد إيمانا بعد إيمانه بصدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
لقد استند نظمي لوقا إلى حجة قوية في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وهي: انقطاع الوحي لفترة معينة، وظل النبي صلى الله عليه وسلم حائرا يتردد بين جبل حراء ودروب الصحراء، واشتد به الأمر حتى ظن أن ربه قلاه أي: هجره، فتنزل سورة الضحى
والأدلة التي ساقها وتأملها نظمي لوقا، يحفظها جمهور المسلمين، فهي ليست نصوصا نادرة، ولا صعوبة في الحصول عليها، بل ربما يسمعها المسلمون كثيرا على المنابر في خطب الجمعة، في مناسبات شتى دينية، لكن الميزة هنا: أن نظمي لوقا نظر إليها نظرة غير المسلم، نظرة من بعيد، فاكتشف فيها ما لم تره أعين أخرى نظرت للنصوص عين المحب المؤمن بها، فلفت الأنظار إليها، فرغم سهولة النصوص والحجج، إلا أن لفتات الرجل جعلتها حججا غير مسبوقة، وباهرة في سياقها والاستشهاد بها.
وحي يعقبه حمل أمانة وجدية
يقف كثيرا نظمي لوقا أمام لحظة نزول الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم، وقد عاد إلى زوجه خديجة: زملوني زملوني، دثروني دثروني، ثم أخذته إلى ابن عمها ورقة ابن نوفل، العالم بالكتب السماوية، فيخبره ويخبرها بأنه الناموس الذي نزل على موسى، وأنه نبي آخر الزمان، وقد أخبره ورقة ابن نوفل أنه سيلقى العنت من قومه، وسوف يخرجونه من أرضهم.
هذه لحظة إعلان السماء عن آخر أنبياء الأرض، أفليست هذه لحظة تدعو الإنسان لينزل ليهتف بين الناس فرحا مسرورا بأن الله قد كلفه بهذه المهمة، فأي فرحة تعدل هذه الفرحة؟! لو كان دعيا في رسالته، لفعل ذلك، ولاعتبرها موضع افتخار وإعلان به، لكن النبي صلى الله عليه وسلم يقابل كل هذا بعمل، وحمل الأمانة، والجد والمثابرة، فتطلب منه خديجة زوجه ا
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مفكر قبطي يثبت نبوة محمد بأدلة غير مسبوقة وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس عن الإسلام
إقرأ أيضاً:
حقيقة قصة النبي ﷺ مع الرجل اليهودي
قالت دار الإفتاء المصرية إن قصة اليهودي الذي كان يقوم بوضع المخلفات أمام بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعندما مرض ذهب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لزيارته، هي قصة مشتهرة بين الناس، ولكنها لم ترد في كتب السنة أو السيرة، وإنما يوردها الناس لضرب المثل للتسامح والعفو عند المقدرة، موضحة أنه لا بأس بما كان من ذلك بشرط ألَّا ينسب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
قال الإمام الصنعاني في "توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار" (2/ 82، ط. دار الكتب العلمية): [الأحاديث الواهية (فجوزوا) أي أئمة الحديث (التساهل فيه وروايته من غير بيان لضعفه إذا كان) واردًا (في غير الأحكام) وذلك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب] اهـ.
وأضافت الإفتاء أن ما يؤكد عدم صحة هذه القصة أنَّ وجود اليهود في جزيرة العرب كان في اليمن والشام والمدينة وما جاورهم، أما في مكة فلم يكن لهم وجود ملحوظ؛ فقد ورد في السنة ما يدل على وجود جار يهودي له صلى الله عليه وآله وسلم، ومن ذلك ما رواه الإمام مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ فِي كِتَابِ "الْآثَارِ" فقال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم فَقَالَ لَنَا: قُومُوا بِنَا نَعُودُ جَارَنَا الْيَهُودِيَّ، قَالَ: فَأَتَيْنَاهُ، فَقَالَ لَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: كَيْفَ أَنْتَ يَا فُلَانُ؟ ثُمَّ عَرَضَ عَلَيْهِ الشَّهَادَتَيْنِ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَقَالَ لَهُ أَبُوهُ فِي الثَّالِثَةِ: يَا بُنَيَّ اشْهَدْ، فَشَهِدَ، فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: «الْحَمْدُ لله الَّذِي أَعْتَقَ بِي نَسَمَةً مِنْ النَّارِ».
وما رواه عَبْدُ الرَّزَّاقِ في "مصنفه" قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ: "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ كَانَ لَهُ جَارٌ يَهُودِيٌّ لَا بَأْسَ بِخُلُقِهِ، فَمَرِضَ، فَعَادَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ بِأَصْحَابِهِ، فَقَالَ: «أَتَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ؟» فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ، فَسَكَتَ أَبُوهُ، وَسَكَتَ الْفَتَى، ثُمَّ الثَّانِيَةَ، ثُمَّ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ أَبُوهُ فِي الثَّالِثَةِ: قُلْ مَا قَالَ لَكَ، فَفَعَلَ، فَمَاتَ، فَأَرَادَتِ الْيَهُودُ أَنْ تَلِيَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم: «نَحْنُ أَوْلَى بِهِ مِنْكُمْ»، فَغَسَّلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، وَكَفَّنَهُ، وَحَنَّطَهُ، وَصَلَّى عَلَيْهِ. قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ: [وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو] اهـ.
وما رواه الإمام البخاري في "صحيحه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: كَانَ غُلَامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَمَرِضَ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَعُودُهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَقَالَ لَهُ: «أَسْلِمْ». فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ، فَقَالَ: أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ. فَأَسْلَمَ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لله الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ».
وفي هذا الحديث لم يكن اليهودي جارًا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإنما هو غلام يخدمه وقيل: اسمه عبد القدوس؛ قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (3/ 221): [كان غلام يهودي يخدم لم أقف في شيء من الطرق الموصولة على تسميته إلا أن ابن بشكوال ذكر أن صاحب العتبية حكى عن زياد شيطون أن اسم هذا الغلام عبد القدوس، قال: وهو غريب ما وجدته عند غيره] اهـ.
وأكدت الإفتاء أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ضرب المثل الأعلى في معاني الرحمة ونقاء المعدن وسمو الروح ونبل الطبع بعيادته لجاره اليهودي عندما مرض، إلا أنَّ هذا اليهودي لم يكن يؤذيه صلى الله عليه وآله وسلم بالمخلفات كما هو مشتهر بين الناس، وإنما يوردها الناس لضرب المثل للتسامح والعفو عند المقدرة، ولا بأس بذلك بشرط ألَّا يُنْسَبَ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.