الولايات المتحدة – حثت الولايات المتحدة: امس الثلاثاء، الحكومة الإسرائيلية على إجراء تحقيق “سريع وشامل ونزيه” بشأن مقتل عدد من موظفي منظمة “المطبخ المركزي العالمي” إثر هجوم لتل أبيب وسط غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه بالعاصمة باريس، وتابعه مراسل الأناضول.

​​​​​​​ومساء الاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة “المطبخ العالمي” بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وقال بلينكن: “تحدثنا مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن هذا الحادث، وحثثناها على إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه لفهم ما حدث بالضبط”.

وأعبر بلينكن عن تعازيه “الحارة” لأسر الضحايا، مؤكدا “وجوب حماية العاملين في المجال الإنساني” في القطاع.

وشدد على ضرورة حماية إسرائيل للمدنيين من الأطفال والنساء وموظفي الإغاثة في غزة.

من جانبه، أدان وزير الخارجية الفرنسي الهجوم قائلا إنه “لا شيء يبرر مأساة القصف الإسرائيلي ضد موظفي المطبخ المركزي العالمي”.

وأكد سيجورنيه أن “حماية العاملين في المجال الإنساني ضرورة أخلاقية وقانونية يجب على الجميع الالتزام بها”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت “المطبخ العالمي” تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها “بالصدمة” لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة.

وأوضحت المنظمة أنه “رغم التنسيق مع الجيش الإسرائيلي فقد تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح (وسط القطاع)”.

من جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، أنه فتح تحقيقا “معمقا في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته”.

ومنذ مساء الاثنين، تتوالى الإدانات العربية والدولية لاستهداف عاملي إغاثة دوليين أثناء محاولتهم تخفيف آثار “حرب التجويع” التي تمارسها إسرائيل على غزة إلى جانب التدمير الكارثي الذي ألحقته بالقطاع على مدى 6 أشهر.

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

لتحقيق أهدافها العالمية.. “أسيلسان” التركية تعزز إنتاجها بأذربيجان

في إطار مساعيها لتوسيع أنشطتها الدولية، تعتزم شركة “أسيلسان” التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية زيادة استخدام منتجاتها بوحدات الأمن والمرافق المدنية في أذربيجان، من خلال إنتاج جزء من منتجاتها في العاصمة باكو وتسويقها إلى دول العالم.

تحدثت الأناضول مع مدير عام الشركة أحمد أكيول، الذي قدم لمحة عن طبيعة أنشطة “أسيلسان” في أذربيجان ومساهمتها في تحقيق أهدافهم العالمية.

وتعد أسيلسان من أبرز الشركات المشاركة في معرض الدفاع الدولي الأذربيجاني “ADEX 2024″، الذي أقيمت نسخته الخامسة في باكو بين 24 و26 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويعد “ADEX 2024” أحد أهم الفعاليات لعرض المنتجات الدفاعية في منطقة جنوب القوقاز وآسيا الوسطى.

وتأسست أسيلسان عام 1975، بمبادرة من مؤسسة “تعزيز القوات المسلحة التركية”، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات، وتشتهر الشركة بصناعة أنظمة وأجهزة إلكترونية لأغراض عسكرية.

وتعد من الشركات التركية الرائدة في تصميم وإنتاج وتركيب أدوات وأنظمة الاتصالات بين القوات البرية والجوية والبحرية، وفقا للمعايير العسكرية.

** تاريخ مميز في أذربيجان
مدير الشركة قال إن “أسيلسان” افتتحت أول وحدة دولية لها في باكو في تسعينيات القرن الماضي، وكانت من أوائل الشركات الدولية هناك إبان فترة استقلال أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي (18 أكتوبر/ تشرين الأول 1991).

وأكد أن “لدى الشركة تاريخا مميزا في أذربيجان، حيث وقفت بجانب الأخيرة في أصعب الأوقات، وهناك آلاف من منتجات أسيلسان تستخدم في وحدات الأمن والمرافق المدنية الأذربيجانية”.

وأضاف أكيول: “نعمل على توسيع شركتنا في أذربيجان ونتباحث مع الشركاء المحليين بشأن الإنتاج المشترك، وسوف ترون قريبا إنتاج جزء من منتجاتنا في باكو وتسويقها للعالم من هنا”.

وشدد على أن “أسيلسان قدمت منذ تأسيسها تقنيات وطنية في جميع المجالات التي تحتاجها الأمة التركية”، في إشارة إلى الدول الناطقة بالتركية وهي تركيا وأذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان.

** استراتيجيات مستقبلية
مدير “أسيلسان” قال إن “الشركة بدأت أولا بإنتاج أجهزة لاسلكية، ثم انتقلنا إلى الإلكترونيات الدفاعية، ونجحنا في الانتقال بذلك إلى الساحة الدولية، وهدفنا التالي هو تعزيز التعاون الدولي وزيادة الصادرات لرفع مكانتنا العالمية”.

وأردف: “نتقدم خطوة تلو أخرى نحو تحقيق أهدافنا المنشودة مع أكثر من 11 ألف موظف، معظمهم مهندسون”.

مقالات مشابهة

  • بيتكوفيتش: “أتابع البطولة المحلية واخترنا أفضل اللاعبين لتحقيق الفوز”
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • “سكاي نيوز” البريطانية: واشنطن ولندن لن تنخرطا في أي هجوم إسرائيلي ضد إيران
  • واشنطن في يوم القهوة العالمي: ندعم المزارعين بالحفاظ على البن اليمني كإرث ثمين
  • بوريطة يلتقي بلينكن في واشنطن ويؤكد على الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط
  • الجيش الإسرائيلي: واشنطن أبلغتنا عن استهداف جوي قريب من إيران
  • عاجل | المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: واشنطن أبلغتنا عن استهداف جوي قريب من إيران
  • روسيا تدعو الاحتلال الى سحب قواته “فورا” من لبنان
  • لتحقيق أهدافها العالمية.. “أسيلسان” التركية تعزز إنتاجها بأذربيجان
  • الناتو يشكر الحكومة العراقية على “حماية” مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية