بوابة الفجر:
2024-09-17@04:40:49 GMT

ليلة القدر 2024: فضلها وأبرز علاماتها المميزة

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

ليلة القدر 2024: فضلها وأبرز علاماتها المميزة.. تسعى الجماعة الإسلامية بشغف لاستقبال ليلة القدر بأتم الاستعدادات والتجهيزات، حيث يبذل المسلمون قصارى جهدهم في العمل الصالح والتقرب إلى الله بالطاعات المتعددة، من قراءة القرآن إلى قيام الليل والاعتكاف والذكر، ويحرصون على تجنب الذنوب بأنواعها، كبيرها وصغيرها.

لا يكتفون بذلك فقط، بل يسعون أيضًا للتعرف على توقيت ليلة القدر وعلاماتها، سعيًا منهم لاستحقاق ثوابها العظيم.

موعد ليلة القدرليلة القدر 2024: فضلها وأبرز علاماتها المميزة

لقد أخفى الله (عز وجل) موعد ليلة القدر لحكمة وهي تسابق المؤمنين والمؤمنات على فعل الطاعات، فجعلها ليلة مُبهمة غير معروفة كواحدة من العشر ليالي الأخيرة من شهر رمضان، وبناءًا عليه أعلنت دار الإفتاء المصرية بناءًا على ما تم التصريح به من قبل الرئاسة الدينية لشئون الحرمين بالمملكة عن موعدها، والذي يبدأ من ليلة الواحد والعشرون، وتستمر حتى ليلة الثلاثون من شهر رمضان المبارك، ويجدر بنا الإشارة إلى أن كل ليلة من هذه الليالي تبدأ من مغرب اليوم إلى فجر اليوم الذي يليه.

علامات ليلة القدر

لا يوجد أي دليل سواء كان حديث من السنة النبوية أو آية من القرآن الكريم على ميعاد ليلة القدر، وعلى الرغم من ذلك يمكن الاستدلال عليها برؤية علاماتها المحددة، والتي تتمثل في كونها ليلة يتسم الطقس بها بالتوازن فهي لا حارة ولا باردة أيضًا، وتشرق بها الشمس من غير شعاع.

فضل ليلة القدر

سنتعرف معًا على فضل هذه الليلة العظيمة بالدليل، وذلك لقوله تعالى “ليلة القدر خير من ألف شهر”، وقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”، فيتمثل بذلك فضلها في ثواب قيامها الذي لا يضاهيه قيام أي ليلة أخرى وهو غفر كافة الذنوب المُقترفة قبل قيامها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلة القدر موعد ليلة القدر فضل ليلة القدر علامات ليلة القدر متى ليلة القدر لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن المدينة النبوية المنورة مَهد الإسلام؛ قد شرَّفها الله تعالى وفضَّلها، وجعلها من خير بقاع الأرض، ودعا لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأهلها بالبركة، وجعلها حرمًا آمنًا؛ فعَن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال: «إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ وَدَعَا لَهَا، وَحَرَّمْتُ المَدِينَةَ كَمَا حَرَّمَ إِبْرَاهِيمُ مَكَّةَ، وَدَعَوْتُ لَهَا فِي مُدِّهَا وَصَاعِهَا مِثْلَ مَا دَعَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لِمَكَّةَ» متفقٌ عليه.

الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة

أضافت دار الإفتاء، أنه شَرُفَتْ المدينة بِضَمِّ بُقعة هي أفضل بقاع الأرض على الإطلاق بإجماع العلماء، وهي البقعة التي ضمت الجسد الشريف لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

قال القاضي عياض في "الشفا بتعريف حقوق المصطفى": [لا خلاف أنَّ موضع قبره صلى الله عليه وآله وسلم أفضل بقاع الأرض]، وقال العلَّامة الصاوي في "حاشيته على الشرح الصغير" عن البقعة النبوية: [وأما هي: فهي أفضل من جميع بقاع الأرض والسماء حتى الكعبة والعرش والكرسي واللوح والقلم والبيت المعمور].

وقال العلَّامة محمَّد الخَضِر الشنقيطي في "كوثَر المَعَاني الدَّرَارِي": [وقد ذكر الرهونيُّ المالكيُّ في "حاشيته على الزُّرْقاني" هذا البحث، في باب "النَّذْر" مختصرًا عند قول المتن "والمدينة أفضل ثم مكة" قال: قد انعقد الإجماع على أن الروضة الشريفة أفضل بقاع الأرض والسماء، فيكون ما قاربها وجاورها أفضل من غيره، إذ بجيرانها تغلو الديار، وترخص، فتأمله بإنصاف].

حكم زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة

أوضحت الإفتاء، أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وروضته الشريفة، من أعظم القُرُبات وآكد المستحبات، لِمَا ورد من الأحاديث النبوية الشريفة في استحباب ذلك، وجعل هذه الزيارة موجبة لشفاعته صلى الله عليه وآله وسلم لزائريه، وقد صحَّح جميع الحفَّاظ الأحاديث الواردة في ذلك؛ فَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَن جَاءَنِي زَائِرًا لَا تُعْمِلُهُ حَاجَةٌ إِلَّا زِيَارَتِي، كَانَ حَقًّا عَلَيَّ أَن أَكُونَ لَهُ شَفِيعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الكبير" و"الأوسط".


وعنه أيضًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَن زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي» أخرجه الدارقطني في "السنن".

وعن ابن عمر رضي الله عنه، أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: «مَنْ حَجَّ فَزَارَ قَبْرِي بَعْدَ مَوْتِي، كَانَ كَمَنْ زَارَنِي فِي حَيَاتِي» أخرجه الإمام البيهقي في "شعب الإيمان" و"السنن الكبرى"، والإمام الطبراني في "المعجم الأوسط".

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • يمثل رحمة للعالمين.. أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أفضل من ليلة القدر
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي يكتسب أهمية أعظم من ليلة القدر
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • مبادرات خفض انبعاثات النفط والغاز تتجه إلى الأحواض المميزة حول العالم (تقرير)