تكساس - رويترز

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الأربعاء، إذ أدى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية وتصاعد التوتر الجيوسياسي إلى إثارة مخاوف المستثمرين بشأن شح الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو  20 سنتا، بما يعادل 0.22 بالمئة، إلى 89.12 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو  17 سنتا، أو 0.

2 بالمئة، إلى 85.32 دولار للبرميل، بحلول الساعة 00:15 بتوقيت جرينتش.

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط قد ارتفعا إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر في اليوم السابق.

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكية 2.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 1.5 مليون برميل. ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأمريكية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وعلى الجبهة الجيوسياسية، قصفت طائرة أوكرانية بدون طيار واحدة من أكبر مصافي التكرير في روسيا في هجوم قالت روسيا في البداية إنها صدته.

وتواجه روسيا هجمات أوكرانية على مصافي النفط كما هاجمت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا. وروسيا من أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري منتجاته.

وفي مكان آخر، قالت إيران إنها ستنتقم من إسرائيل جراء الضربة الجوية التي أدت إلى مقتل اثنين من جنرالاتها وخمسة من مستشاريها العسكريين في مجمع سفارتها في دمشق، مما يزيد من خطر حدوث مزيد من التصعيد في الصراع في الشرق الأوسط.

وفي تقليص للإمدادات أيضا، أظهرت وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز أن شركة الطاقة الحكومية المكسيكية بيميكس طلبت من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يوميا من صادرات الخام هذا الشهر مع استعدادها لمعالجة النفط المحلي في مصفاة دوس بوكاس الجديدة.

لكن خمسة مصادر في أوبك+ قالت لرويترز إن من غير المرجح أن توصي لجنة وزارية تابعة للتكتل بأي تغييرات في سياسة إنتاج النفط في اجتماعها اليوم الأربعاء.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط، ارتفاعاً جديداً لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات، اليوم الخميس، في ظل توقعات بقيام إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها، الثلاثاء الماضي، وهو ما يعني اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط، التي تنتج حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع  إلى حوالي 75 دولاراً للبرميل، ليسجل أطول فترة ارتفاع متصلة منذ أغسطس (آب) الماضي، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي إلى أكثر من 71 دولاراً للبرميل.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن بلاده لا تؤيد مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، هددت إسرائيل بالانتقام من إيران.

U.S. commercial crude oil inventories rose more than expected. Gasoline saw a small build and distillates drew for the week ending September 27.#OOTThttps://t.co/vRzLQUo8Z9

— OilPrice.com (@OilandEnergy) October 2, 2024

وتشهد أسواق النفط العالمية حالة توتر شديد بسبب الأزمة الأخيرة في الشرق الأوسط، والتي تأتي بعد عام من الاضطرابات حيث تواجه إسرائيل إيران ووكلائها في غزة ولبنان واليمن وأماكن أخرى.

وتمثل المنطقة حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط، وهو ما يزيد قلق المتعاملين في السوق من أن يؤثر التصعيد الأخير على الإمدادات، إذا تعرضت منشآت النفط الإيرانية للهجوم بحسب التهديدات الإسرائيلية، أو تم إغلاق طرق الإمداد عبر مضيق هرمز في الخليج العربي.

وفي حال مهاجمة إسرائيل لموانئ تصدير النفط الإيراني الرئيسية، فإن ذلك قد يؤدي إلى حرمان السوق العالمية من إمدادات تبلغ حوالي 1.5 مليون برميل يومياً، بحسب تقديرات مجموعة سيتي غروب المصرفية الأمريكية، أما في حالة مهاجمة منشآت أقل أهمية، فقد تتقلص الإمدادات الإيرانية بما يتراوح بين 300 و450 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة الواحدة و45 دقيقة ظهراً بتوقيت سنغافورة، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.3% إلى 74.88 دولاراً للبرميل، تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% إلى 71.13 دولاراً للبرميل، تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • بشأن الإمدادات الطبيّة للبنان.. هذا ما أعلنته الصحة العالمية
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط مخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط
  • النفط يرتفع مع تفاقم توترات الشرق الأوسط
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • رويترز: تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط ينال من ثقة المستثمرين
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار