سرايا - دخل العدوان على قطاع غزة يومه الثمانين بعد المئة ليكمل بذلك الاحتلال الإسرائيلي ستة أشهر أو نصف عام على جرائم الإبادة واستباحة قتل المدنيين.

المقاومة الفلسطينية ما زالت تواصل استهداف جنود وآليات الاحتلال في مختلف محاور القتال، وخصوصا وسط القطاع على وقع معارك ضارية، حيث أعلنت كتائب القسام استهداف جرافة عسكرية للاحتلال شرق دير البلح وقوة تابعة لجيش الاحتلال متحصنة في أحد المباني، في حين قصفت سرايا القدس تجمعا للجنود والآليات جنوب غرب مدينة غزة.



وفي الوقت الذي تتواصل فيه الدعوات للتحقيق ومحاسبة تل أبيب بمقتل فريق الإغاثة الأجنبي التابع لمنظمة المطبخ المركزي العالمي، نقلت وسائل إعلام عبرية عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان انتقاد واشنطن الخطة التي قدمها المسؤولون "الإسرائيليون" بشأن رفح، واعتبارها "غير قابلة للتنفيذ".

ويأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه وتيرة الاحتجاجات المناهضة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حيث طوق آلاف المتظاهرين الكنيست لليوم الثالث للمطالبة بإقالة الحكومة وإبرام صفقة لإعادة المحتجزين.

وفي حصيلة غير نهائية، بلغ عدد شهداء العدوان المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي 32.916، وإصابة 75.494 بجروح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس: قنص جندي إسرائيلي بالقرب من كلية المجتمع في حي تل الهوا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان لها اليوم، عن تمكن مجاهديها من قنص جندي إسرائيلي بالقرب من كلية المجتمع في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة. 

 

وذكرت السرايا في بيانها أن العملية تأتي ضمن جهودها المستمرة في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، واستهداف الجنود والمواقع العسكرية في الأراضي الفلسطينية. وأشارت إلى أن العملية نفذت بنجاح ودقة، وأن الجندي المصاب تعرض لإصابات خطيرة.

 

وأضافت السرايا أن هذا الهجوم يعكس استمرار مقاومتها ضد الاحتلال الإسرائيلي، ويأتي في إطار الرد على التصعيد العسكري والهجمات المستمرة على القطاع. وأكدت أن مقاومتها ستظل قوية ومستمرة حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في التحرير والعدالة.

 

وأفاد شهود عيان في المنطقة بأن عمليات القنص تسببت في حالة من التوتر والذعر بين السكان المحليين، حيث أغلقت قوات الاحتلال المنطقة وتعاملت مع الوضع الأمني بتشديد الإجراءات. 

 

من جانبها، لم تصدر بعد الجهات الإسرائيلية أي بيان رسمي بشأن الحادث أو حالة الجندي المصاب. وتستمر الأوضاع في غزة في التوتر في ظل تصاعد الصراع والاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وزارة الأوقاف الفلسطينية: المسجد الأقصى تعرض للاقتحام 23 مرة ومنع الأذان 

 

أفادت وزارة الأوقاف الفلسطينية في تقريرها الشهري أن المسجد الأقصى تعرض للاقتحام من قبل القوات الإسرائيلية 23 مرة خلال شهر يوليو الماضي. وذكرت الوزارة أن هذه الاقتحامات تأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات المستمرة على الأماكن المقدسة في القدس.

 

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال قامت بتقييد حركة المصلين والمرابطين داخل المسجد الأقصى، مما أثر على إمكانية أداء الصلاة بشكل طبيعي. وأضاف أن هذه التصعيدات تأتي في إطار محاولات إسرائيلية لفرض مزيد من السيطرة على الأقصى، وهو ما اعتبرته الوزارة اعتداءً على حقوق المسلمين ومقدساتهم.

 

وفيما يخص المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، أفادت وزارة الأوقاف الفلسطينية بأنه تم منع رفع الأذان 43 وقتًا خلال الشهر نفسه. وأوضحت الوزارة أن هذا المنع يتزامن مع محاولات إسرائيلية مستمرة للحد من ممارسة الشعائر الدينية في المسجد، مما يزيد من معاناة المصلين ويعيق أداء عباداتهم.

 

ودعت وزارة الأوقاف المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لحماية الأماكن المقدسة في القدس والخليل، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. كما أكدت الوزارة على أهمية دعم الجهود الفلسطينية لحماية المسجدين الأقصى والإبراهيمي، وضمان حرية العبادة لجميع المسلمين.

 

وأضافت الوزارة أن استمرار هذه السياسات يمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، ويعكس التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته. وأكدت على ضرورة اتخاذ خطوات فورية لوقف هذه الانتهاكات وضمان احترام الحقوق الدينية والإنسانية.

مقالات مشابهة

  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: نزوح 90% من سكان غزة بسبب العدوان المستمر
  • سرايا القدس: قنص جندي إسرائيلي بالقرب من كلية المجتمع في حي تل الهوا
  • في اليوم الـ303 من العدوان… شهداء وجرحى في مجازر جديدة ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة
  • حزب الله يستهدف مستعمرة المطلة بالصواريخ
  • سرايا القدس تعلن تدمير آلية عسكرية صهيونية في خانيونس جنوب قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 39550 شهيدًا و91280 مصابًا
  • وكالة أممية :تضرر 63 % من المباني في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • تمادي الإجرام نيفادا والهروب من الهزيمة
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 90 شهيداً ومصاباً في مجزرتين جديدتين للعدو الصهيوني في غزة
  • 90 شهيداً ومصاباً في مجزرتين جديدتين للعدو الصهيوني في غزة