أقر الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان، بأن أداء حكومته مع قطاع غزة لم يرضي أطياف عديدة في بلاده، وذلك عقب تراجع حزبه "العدالة والتنمية" في الانتخابات المحلية بشكل كبير أمام المعارضة.

وقال أردوغان خلال اجتماع مع أعضاء حزبه في جلسة تقييمية لنتائج الانتخابات المحلية بالعاصمة أنقرة، مساء الثلاثاء: "سنقوم بتقييم أدائنا تجاه أزمة غزة والذي لم ننجح للأسف أن نقنع به أطياف عدة".



Bu gönderiyi Instagram'da gör Arabi21 - عربي21 (@arabi21news)'in paylaştığı bir gönderi

وكان تواصل التجارة التركية مع دولة الاحتلال في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، أثار سخط أطياف عديدة في المجتمع التركي، في حين وجهت أحزاب معارضة مثل "المستقبل" و"السعادة" انتقادات حادة للحكومة بسبب عدم منع التجارة مع "إسرائيل".

وكشفت بيانات لهيئة الإحصاء التركية الرسمية، عن تضمن الصادرات التركية ذخيرة وبارود إلى دولة الاحتلال، إلا أن جهات رسمية نفت ذلك، مشيرة إلى وقوع "تضليل" في تناول المصطلحات الجمركية.


والأحد، مُني حزب "العدالة والتنمية" بخسارة كبيرة في الانتخابات المحلية التي شهدتها البلاد، حيث تراجع عدد البلديات التي يترأسها بشكل كبير لصالح حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، الذي أصبح الحزب الأول من حيث أصوات الناخبين لأول مرة منذ أكثر من 35 عاما.

وخسر  "العدالة والتنمية" بلديات 21 ولاية حصل عليها في الانتخابات المحلية الماضية، وقع منها في قبضة "الشعب الجمهوري"، ولايات: بورصة، وباليك أسير، وأفيون، وأوشاك، ومانيسا، ودينيزلي، وكوتاهيا، وزونغولداك، وبارتين، وكاستامونو، وأمسيا، وجيريسون، وأديامان، وكلّس، وبيليجيك، وكيركالي.

وقال أردوغان، الذي أقر بالخسارة، مخاطبًا أعضاء حزبه: "لن ندع مرض الكبر أن يتمكن منا وأمامنا طريقين: إما أن نرى أخطاءنا ونصلحها ونلم شتات أنفسنا، أو سنستمر بالذوبان مثل قطعة ثلج تعرضت لأشعة الشمس".

وأضاف: "إما أن نقوم بعملنا على أكمل وجه، أو سندفع في المستقبل أثمانا باهظة أكثر مما دفعناه، ولن نستطيع حينها النجاة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية أردوغان غزة تركيا فلسطين أردوغان غزة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الانتخابات المحلیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته بعد هزيمة حزبه .. فيديو

وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، استقالته من رئاسة الحكومة؛ وذلك بعد هزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية وفوز ساحق لحزب العمّال.

وقال سوناك خلال مؤتمر صحافي من مقر الحكومة في داوننغ ستريت، اليوم الجمعة، إنه يتحمل مسؤولية الفشل في هذه الانتخابات”، لافتًا أن حزب المحافظين سيحاول إعادة بناء ذاته بعد هذه النتيجة.

وكان في وقتٍ سابق اعترف بهزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية، قائلا إنه يتحمل “مسؤولية” ذلك.

‎وجاء هذا بعدما حقق حزب العمال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داوننغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

‎وكشفت نتائج اقتراع نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، أن حزب العمال (يسار وسط)، حصل على 411 مقعداً حتى الآن من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/Lj4EzPGWTnA0rplP.mp4

مقالات مشابهة

  • من هو كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني الجديد؟
  • تشارلز يقبل استقالة سوناك من الحكومة بعد هزيمة حزبه في الانتخابات
  • رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته بعد هزيمة حزبه .. فيديو
  • شي: مواقف الصين وتركيا تجاه أزمة أوكرانيا وقضية فلسطين متطابقة أو متشابهة
  • النتائج الأولية: فوز كاسح لحزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.. اجتماع بين أمير قطر وأردوغان خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا