أبريل 3, 2024آخر تحديث: أبريل 3, 2024

المستقلة/- يُعد مرض التوحد اضطرابًا عصبيًا يؤثر على كيفية تواصل الأطفال وتفاعلهم مع العالم من حولهم. تظهر علامات هذا الاضطراب على بعض الأطفال في الأشهر الأولى من عمرهم، بينما لا تظهر على آخرين حتى وقت لاحق من حياتهم.

في هذا المقال، سنناقش بعض العلامات المحتملة لمرض التوحد عند الأطفال، ونقدم بعض النصائح لمساعدة الأهل على فهمها بشكل أفضل.

1. تجنب التواصل البصري:

يُعد عدم التواصل البصري أثناء المحادثة أحد علامات مرض التوحد لدى الأطفال. ووفقًا للدكتور بونيت شاه، أستاذ علم النفس والخبير في التنوع العصبي من جامعة باث، فإن تجنب التواصل بالعين يساعد في تقليل القلق، ما يساعد على التعامل بشكل أفضل في المواقف الاجتماعية.

2. الحساسية الحسية:

يعتبر الشعور بالضيق عند سماع أصوات عالية، أحد الاختلافات الحسية التي غالبا ما يمكن ملاحظتها لدى الأطفال المصابين بالتوحد.

يقول الدكتور شاه: “بشكل عام، الأطفال المصابون بالتوحد لديهم حساسية حسية تجاه أشياء مختلفة. وقد يكون هذا في كثير من الأحيان بسبب أمور يمكن التنبؤ بها، مثل الأضواء الساطعة والأصوات العالية، ولكن أيضا الألوان والأنماط غير العادية”.

3. صعوبة الكلام:

يمكن أن تشمل علامات مرض التوحد ترديد الكلمات والعبارات، وعدم التحدث كثيرا مثل الأطفال الآخرين.

يضيف الدكتور شاه: “يتأخر الكلام بشكل عام قليلا عند الأطفال المصابين بالتوحد، ولكن ليس دائما. يمكن أن تكون العلامة الأخرى عبارة عن أصوات أو كلام متكرر، يُعرف أحيانا باسم الايكولاليا، والذي يمكن أن يكون سمة من سمات التوحد”.

4. السلوك المتكرر:

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن تفضيل روتين يومي صارم للغاية، والانزعاج إذا تغير، هو علامة على مرض التوحد لدى الأطفال.

يوضح شاه أن هذه الحاجة إلى الروتين يمكن أن تظهر بطرق مختلفة، ويمكن أن تكون ذات طابع خاص، ما يعني أن الأطفال سيكون لديهم عادات أو طرق غير عادية في التصرف.

5. الحركات المتكررة:

يمكن للأطفال المصابين بالتوحد القيام بالحركات نفسها بشكل متكرر.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن هذا يظهر عند الأطفال الصغار على شكل رفرفة أيديهم أو نقر أصابعهم أو هز أجسادهم.

ومع ذلك، قد يرغب الأطفال أيضا في البحث عن تجارب بصرية أو سمعية محددة، وفقا لما ذكره موقع Child Autism UK، بما في ذلك أفعال نسبية مثل تدوير العجلات في قطار لعبة، أو النظر عبر قضبان السياج، أو الاستماع إلى نغمات البرامج المفضلة.

6. سوء فهم العاطفة:

قد يكون من الصعب على الأطفال المصابين بالتوحد تكوين صداقات، وغالبا ما يختارون اللعب بمفردهم، وفقا لـChild Autism UK.

وقد يجد بعض الأطفال صعوبة أيضا في التعبير عما يشعرون به، وفي بعض الأحيان لا يفهمون ما يشعر به الآخرون.

ومع ذلك، فإن سوء فهم المشاعر وعدم فهم ما يفكر فيه الآخرون أو يشعرون به يمكن أن يكون علامة على عدة حالات.

يقول شاه: “هذا يعتمد على الشخص ويمكن أن يكون مرتبطا في كثير من الأحيان بالحالات التي تتداخل مع مرض التوحد، مثل أليكسيثيميا (أو العمى العاطفي)”.

نصائح لمساعدة الأهل على فهم علامات مرض التوحد:

التحدث مع طبيب الأطفال: إذا كنت قلقًا من أن طفلك قد يعاني من مرض التوحد، فمن المهم التحدث مع طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن.الاطلاع على المزيد عن مرض التوحد: هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدة الأهل على فهم مرض التوحد بشكل أفضل.التواصل مع عائلات أخرى: يمكن أن يكون التواصل مع عائلات أخرى لديها أطفال مصابون بالتوحد مصدرًا للدعم والمعلومات.التدخل المبكر: يمكن أن يساعد التدخل المبكر في تحسين فرص طفلك في النمو والتطور بشكل طبيعي.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المصابین بالتوحد یمکن أن یکون عند الأطفال

إقرأ أيضاً:

5 علامات للتعرف على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم

هل تشعر بانخفاض الطاقة، والتعب، والحصول على أيام راحة متكررة بسبب العدوى الفيروسية الشائعة؟ ربما تستيقظ وأنت تشعر بالتعب على الرغم من حصولك على قسط كافٍ من النوم أو أن جسمك يشعر بانخفاض الطاقة. 

قد تكون هذه المضايقات الصغيرة التي تبدو بسيطة بمثابة إشارة إلى مشكلة أعمق، وهي الفجوات الغذائية. 

تغذيتك مهمة، اتخذ خيارات صحية لأن ذلك له تأثير مهم على صحتنا العامة، فقد لا يكون الطبق الكامل أو الوجبة الكاملة كافية من الناحية الغذائية للجسم بالنظر إلى متطلباتنا أو على الرغم من بذل قصارى جهدنا، يمكن أن توجد فجوات مخفية في نظامنا الغذائي. 

النظام الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى تغييرات طفيفة ولكنها مهمة في أجسامنا. غالبًا ما تمر هذه الفجوات دون أن يلاحظها أحد حتى تبدأ في الظهور كأعراض جسدية تؤثر على صحتك العامة.

الفيتامينات والمعادن هي العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا للحفاظ على الأداء الطبيعي لأنشطة الجسم اليومية. 

إنهم يلعبون دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة المثالية، ودعم نظام المناعة لدينا، وضمان صحة جيدة. ولكن كيف نعرف ما إذا كنا نحصل على ما يكفي؟ تكمن الإجابة في مراقبة وفهم الإشارات التي يرسلها جسمنا إلينا.

فيما يلي خمس علامات خفية تشير إلى أن جسمك قد يصرخ للإشارة إلى الحاجة إلى الفيتامينات

طاقة منخفضة: يعمل جسمنا بمساعدة العديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة واستخدامها. عندما يكون هناك نقص في هذه الفيتامينات، فإن خلايا الجسم تكافح لتعمل على النحو الأمثل، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق تساعدك فيتامينات ب، وهي مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة بدورها في إنتاج الطاقة، على البقاء نشيطًا والحفاظ على مستويات الطاقة الطبيعية. بعض المصادر الغنية بفيتامين ب هي الحليب والزبادي وغيرها.

المناعة: يعمل الجهاز المناعي كمقاتل في الخطوط الأمامية، وهو خط دفاعنا الأول الذي يحارب العدوى ويحافظ على صحتنا. تعتبر العناصر الغذائية مثل فيتامين C وE والزنك ضرورية لأداء وظائف الجسم بشكل مناسب وتقوية جهاز المناعة. وأي نقص في هذه الفيتامينات أو المعادن يمكن أن يضعف آلية الدفاع الطبيعية لجسمنا، مما يجعلنا عرضة للأمراض الشائعة. بعض المصادر الطبيعية لفيتامين C هي البرتقال أو الحمضيات، والمصدر الغني لفيتامين E هو اللوز والمصادر الغنية للزنك هي الرجمة أو الفاصوليا.

ضعف العظام: يمكن أن يكون لنقص المعادن تأثير كبير على صحة الهيكل العظمي/العظام، وقد يؤدي حتى إلى خطر الإصابة بكسور العظام. تعد صحة العظام جانبًا مهمًا يساهم في الحركة والشعور العام بالرفاهية. الكالسيوم وفيتامين د هما عنصران غذائيان مهمان أساسيان للحفاظ على صحة العظام الجيدة. إن تناول هذه العناصر بانتظام إلى جانب المعادن الأخرى يمكن أن يضمن عظام قوية ومفاصل صحية، مما يمكننا من عيش حياة نشطة ومستقلة. الزبادي والجوز مصادر غنية بالكالسيوم وفيتامين د على التوالي.

صحة الجلد والأظافر والشعر: عادةً ما تظهر علامات وأعراض نقص البيوتين تدريجيًا ويمكن أن تشمل تساقط الشعر مع التقدم إلى فقدان كل شعر الجسم؛ طفح جلدي أحمر متقشر حول فتحات الجسم وأظافر هشة. المصادر الطبيعية للبيوتين وحمض الفوليك هي الفستق والملفوف على التوالي.

قوة العضلات وضعفها: يعد الأداء الطبيعي للعضلات أمرًا حيويًا لأداء وظائف مختلفة في الجسم، ليس فقط عضلاتنا الهيكلية ولكن تلك الموجودة في الأعضاء الداخلية مثل الأمعاء والقلب وما إلى ذلك. تعتبر المعادن والفيتامينات ضرورية لأداء وظائفها الطبيعية، فهي من خلال الحفاظ على صحة جيدة. عمل هذه الأجهزة المهمة في الجسم. يمكن أن تؤثر أوجه القصور في هذه العناصر على صحتنا، مما يؤدي إلى انخفاض قوة العضلات وحتى القدرة على التحمل.

إن تجاهل هذه العلامات لا يعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة هو حجر الزاوية في تناول العناصر الغذائية الكافية. تعمل مكملات الفيتامينات المتعددة كأداة فعالة لمكافحة أوجه القصور، والمساعدة في إنتاج الطاقة، وبناء المناعة، وتعزيز صحة القلب، وتقوية العظام.

مقالات مشابهة

  • هذه علامات خفية على فساد الحمص
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • طفل يحمل «آيباد» في عام 1941.. حقيقة صورة أثارت الجدل على منصات التواصل
  • 5 علامات للتعرف على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم
  • نائب أمير الشرقية يطلع على برامج ومبادرات شركة شمعة التوحد
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء شركة شمعة التوحد
  • إلغاء اشتراطات واختصار خطوات.. دليلك لمعرفة ما حدث في تراخيص البناء
  • وزيرة خارجية أستراليا: لبنان لا يمكن أن يكون غزة أخرى