رؤيا الأخباري:
2024-07-08@15:39:31 GMT

العراق يبكي 6 من صغاره بحادث سير مروع

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

العراق يبكي 6 من صغاره بحادث سير مروع

سائق الشاحنة فقد السيطرة بسبب عطل في المكابح ما تسبب بالكارثة

توفي ستة طلاب وأصيب 14 آخرون أمس الثلاثاء بحادث دعس مروع في محافظة البصرة جنوبي العراق.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. المقداد يصرح عبر "رؤيا" بشأن "هجوم دمشق" والسفير الإيراني يؤكد الرد بالمثل

وقالت وسائل إعلام عراقية إن شاحنة دعست عددا من طلبة مدرسة زينب الابتدائية للبنين في منطقة الهارثة بالبصرة".

بينما أشارت التحقيقات الأولية إلى أن السائق كان يسير بسرعة شديدة، ولم يتمكن من التوقف المفاجئ".

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني العراقية مقداد ميري "إن شرطة محافظة البصرة اعتقلت السائق بعد دعس طلاب المدارس ما أدى إلى وفاة 6 منهم وإصابة 14 آخرين بإصابات مختلفة".

وأضاف، "بحسب الاعترافات الأولية فإن السائق فقد السيطرة على الشاحنة بسبب عطل في المكابح ما تسبب في حادث الدعس الذي وقع لحظة انتهاء الدوام الرسمي للمدرسة".

وخلال عام 2022 كشفت وزارة التخطيط العراقية عن أرقام جديدة مرتفعة لضحايا الحوادث المرورية في عموم مدن البلاد، مؤكدة تسجيل أكثر من 11 ألف حادث أودت بحياة 3021 شخصا.

وتعد مشكلة الحوادث المرورية في العراق من أبرز مسببات الخسائر البشرية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط العراقية، أنه تم تسجيل 11 ألفا و523 حادثا مروريا خلال 2022، بارتفاع بلغ 8 في المئة مقارنة بعام 2021، مشيرا إلى أنها أودت بحياة 3021 شخصا.

وغالبا ما تحمل السلطات مسؤولية حوادث السير لتجاهل السائقين الحد الأقصى للسرعة واستخدامهم هواتفهم المحمولة خلال القيادة وأيضا استهلاك المخدرات والكحول.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: العراق حادث حادث دعس البصرة

إقرأ أيضاً:

في عيد الصحافة العراقية

بقلم : نضال منصور ..

شاركت مع قيادات إعلامية عربية ودولية في احتفالات عيد الصحافة العراقية تلبية لدعوة نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي.

الحبس 12 عاما لفتاة قتلت شقيقتها أثناء تقطيع “لحمة الأضاحي”

احتفاء العراق بضيوفه لا مثيل له، ولا يمكن أن تجد في العالم شعبا أكرم من العراقيين، وهذا حالهم في السراء والضراء، ولهذا فمنذ لحظة وصولنا مطار بغداد حتى مغادرتنا أحاطونا بكل عناية، ورافقونا في كل خطوة، وأطلعونا على نهضة العراق التي تظهر في هذه الأيام بشكل جلي بعد سنوات من التحديات، والصراعات، والتجاذبات السياسية.
احتفى العراق بمرور 155 عاما على انطلاق أول جريدة عراقية «الزوراء»، وما تزال حتى اللحظة تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين، وفي الاحتفالية الرئيسية التي أقيمت تحت رعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكد على مساندته لدور الإعلام، وخصصت الحكومة أراضي في بغداد لمساعدة الصحفيين في مواجهة الأعباء المعيشية، وتعزيز الأمن الوظيفي لهم.

مر الإعلام في العراق في العقود الماضية بظروف وتحديات صعبة، وتعرض الصحفيون للمخاطر، وصنف العراق لسنوات بأنه من أخطر بيئات العمل الصحفي، وفقد العديد من الصحفيين أرواحهم في مواجهة قوى الإرهاب، والمليشيات المسلحة، ولكن الأوضاع الآن استقرت، والأمان يعم العراق من بغداد إلى أقصى الجنوب والشمال، والصحافة ووسائل الإعلام متنوعة، ومتعددة، وتتوفر لها هوامش للحرية، والنقد، رغم أنها جزء لا يتجزأ من الحالة السياسية العراقية التي تحكمها التجاذبات، والتوازنات الحزبية، التي تعكس بدورها الحالة الطائفية.

تنظر السلطات المختلفة في العراق إلى نقابة الصحفيين باعتبارها قوة لا يمكن تجاهلها، أو القفز عن مكانتها، ودورها، والنقابة تساعد الدولة بقوة لتخطي حالة العزلة التي عاشتها في سنوات سابقة بتعزيز امتدادها العربي والدولي.

سعدت باحتفالية نقابة الصحفيين على شارع أبو نؤاس، فعلى مدى 3 ساعات استمتعنا بعروض تراثية، فولكلورية لكل المحافظات في العراق، وهذه البانوراما واسعة الطيف أشرفت عليها، ونفذتها فروع نقابة الصحفيين العراقيين.

استطاعت نقابة الصحفيين العراقيين منذ ترأس النقيب مؤيد اللامي أن تنسج علاقات قوية مع جميع النقابات، والمؤسسات المدافعة، والداعمة لحرية الإعلام في العالم، وامتد هذا الدور لقيادة اتحاد الصحفيين العرب، وسواء اتفقت أو اختلفت مع اللامي فلقد صنع شبكة علاقات للعراق تجاوزت البعد الإعلامي، ليشكل امتدادا سياسيا لانفتاح العراق الجديد على جواره العربي، ومحيطه الدولي.

الحنين للعراق لا ينقطع، والشعور غامر بالفرح وهو ينهض من كبوته، فبغداد حاضرة عربية، وعمود فقري للتوازن والقوة التي عادت بعد غياب.

نضال منصور

مقالات مشابهة

  • في عيد الصحافة العراقية
  • لأول مرة.. غوغل وفيسبوك تمرران سعاتهما عبر العراق
  • هجوم مسلح يودي بحياة صيادين في صلاح الدين
  • على متن طائرة رئاسية.. العراق يستردّ 181 قطعة آثارية مُهرّبة
  • لأول مرة.. الاتصالات: شركتا جوجل وفيس بوك تمرر سعاتها عبر العراق
  • سعات جوجل وفيس بوك تمرر عبر العراق.. كيف يتم الأمر؟
  • مقتل عقيد من قوات الحدود العراقية
  • حادث مروري مروع.. التحقيق في مصرع سيدة وإصابة 11 شخصا بالجيزة
  • تصادم 3 سيارات.. التصريح بدفن جثة شاب توفى بحادث مروع بالقاهرة
  • رمانة يدوية تودي بحياة طفلين في الفلوجة