صلالة- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في مركز بحوث الثروة السمكية في صلالة، مشروع تربية ثروة بلح البحر البني في سواحل محافظة ظفار، والذي يموله صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

وقد تضمن أعمال المشروع تحديد مواقع لجمع الزريعة وتقييم طرق الجمع المستخدمة لأماكن تواجد بلح البحر بمحافظة ظفار، وإجراء تجارب لتربية ثروة بلح البحر في موقعين بولايتي طاقة ومرباط، وتنفيذ تجارب تربية بلح البحر البني لتحديد فترة التربية المناسبة ومعدلات النمو وكمية الإنتاج الممكنة وإعداد التقارير الدورية للمشروع وإجراء تحاليل للمعادن الثقيلة وفحوصات الأحياء الدقيقة لعينات من بلح البحر البني.

وسيتم خلال الفترة المقبلة تنفيذ تجارب أخرى لتربية بلح البحر البني لتحديد فترة التربية المناسبة ومعدلات النمو وكمية الإنتاج الممكنة وإعداد التقارير الدورية للمشروع، إذ يساهم تنفيذ هذا المشروع في زيادة إنتاج ثروة بلح البحر والتالي زيادة الإنتاج السمكي وتحقيق قدر من الأمن الغذائي لسلطنة عمان.

ويعد بلح البحر كائنًا بحريًا من الرخويات، مكون من صمامين متطابقين وينقسم إلى عدة أنواع منها: البني والأزرق والرقيق والشعري والمنفوخ والمحروث وثنائي الأسنان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الطائف.. مواصلة تنفيذ مشروع الطريق الدائري الأوسط لتخفيف الضغط المروري

تواصل آليات أمانة الطائف أعمال سفلتة مشروع الطريق الدائري الأوسط، ضمن مشروعات دعم الطرق الداخلية وتعزيز البنية التحتية للخدمات البلدية في المحافظة.
يعد هذا الطريق من أهم محاور الربط بين الطرق العامة، مما يسهم في تخفيف الضغط المروري في الطائف وضواحيها، ويبلغ طول المرحلة الحالية للمشروع 10 كيلومترات.

وقف أمين الطائف، المهندس عبدالله بن خميس الزايدي، على سير العمل في المشروع، حيث جرى معالجة الملاحظات وتجاوز العقبات لإنجاز الطريق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مواصلة تنفيذ مشروع الطريق الدائري الأوسط

أخبار متعلقة  18 مواصفة جديدة.. تحديث لائحة مواد العزل والتكسية للمباني في المملكةبتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل أنقرة في زيارة رسمية /عاجلالمحاور التنموية الجديدة

يهدف المشروع إلى إنشاء رابط تكاملي بين الطرق العامة والمحاور التنموية الجديدة بالمحافظة، ممتدًا من جنوب المحافظة إلى شمالها، ويربط بين طريقي الجنوب والسيل مرورًا بمحور (شرق - غرب)، جامعة الطائف، وطريق المطار، بطول إجمالي يبلغ 25 كيلومترًا وعرض يتراوح بين 80 إلى 100 متر.

يسعى المشروع إلى تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية ووسط المدينة، وتسهيل حركة المركبات في الضواحي والمراكز السياحية والمرافق الحيوية مثل مطار الطائف الدولي والجامعة ومواقيت الحج والعمرة، دون الحاجة إلى المرور بوسط المدينة، ويجري العمل حاليًا بوتيرة متسارعة مع تمهيد ودك أجزاء واسعة من الطريق تمهيدًا لأعمال السفلتة.

مقالات مشابهة

  • لجميع المصريين.. «الإسكان» تطرح أكثر من 45 ألف شقة بنظامي الإيجار والتمليك
  • "لم نختار الشركة المنفذة للمشروع بعد".. أمانة بغداد تكشف اخر مستجدات مترو بغداد
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة
  • وزير العمل الجديد: سنعمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بصناعة بيئة عمل لائقة
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • مصر تعلن عن مشروع سياحي ضخم على البحر المتوسط
  • الطائف.. مواصلة تنفيذ مشروع الطريق الدائري الأوسط لتخفيف الضغط المروري
  • ضبط شخص يستغل محطة كهرباء في القوارشة لتربية الأغنام وتحويله للتحقيق