الاقتصاد نيوز - متابعة

واصلت أسعار النفط مكاسبها يوم الأربعاء (3 نيسان 2024)، إذ أدى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية وتصاعد التوترات الجيوسياسية إلى إثارة مخاوف المستثمرين بشأن شح الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم حزيران 20 سنتاً، أو ما يعادل 0.22%، إلى 89.12 دولاراً للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم ايار 17 سنتاً، أو حوالي 0.

2%، إلى 85.32 دولاراً للبرميل.

وكان خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط قد ارتفعا إلى أعلى مستوياتهما منذ تشرين الأول في اليوم السابق.

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 2.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يزيد عن توقعات المحللين بانخفاض قدره 1.5 مليون برميل. 

من المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية في وقت لاحق يوم الأربعاء.

على الجبهة الجيوسياسية، قصفت طائرة أوكرانية بدون طيار واحدة من أكبر مصافي التكرير في روسيا في هجوم قالت روسيا في البداية إنها صدته.

وتواجه روسيا، وهي من بين أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري المنتجات النفطية، الهجمات الأوكرانية على مصافي النفط كما هاجمت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وفي مكان آخر، قالت إيران إنها ستنتقم من إسرائيل بسبب الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل اثنين من جنرالاتها وخمسة مستشارين عسكريين في مجمع سفارتها في دمشق، مما يزيد من خطر حدوث مزيد من التصعيد في الصراع في الشرق الأوسط.

أما شركة الطاقة الحكومية المكسيكية بيميكس، فقد طلبت من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يومياً من صادرات الخام هذا الشهر مع استعدادها لمعالجة النفط المحلي في مصفاة دوس بوكاس الجديدة.

 

وانخفض الدولار الأميركي أيضاً مقابل سلة من العملات يوم الأربعاء، مما ساعد على دعم الطلب على السلع المقومة بالدولار مثل النفط.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط

بغداد اليوم - أربيل 

كشف المستشار في شؤون النفط بإقليم كردستان كوفند شيرواني، اليوم الأحد (7 تموز 2024)، عن حجم الخسائر المالية جراء توقف صادرات نفط الإقليم.

وقال شيرواني في حديث لـ "بغداد اليوم"، اذا اعتبرنا توقف تصدير400 ألف برميل يوميا، وبسعر النفط في الموازنة 70 دولاراً للبرميل الواحد، فأن خسائر توقف التصدير تتجاوز 800 مليون دولار شهريا".

وأضاف أنه "ولمدة 15 شهرا، فأن خسائر عدم التصدير تقترب من 13 مليار دولار، وهو مبلغ كبير جدا، أضر بموازنة الدولة العراقية بشكل عام، كون تصدير نفط كردستان أصبح بيد الحكومة الاتحادية".

وأوقفت تركيا في وقت سابق، صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب النفط الذي يمتد من إقليم كردستان في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس 2023.

وجاء قرار تركيا بتعليق الصادرات في أعقاب قرار تحكيم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر تركيا بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار نظير الأضرار التي لحقت بها بسبب تصدير حكومة إقليم كردستان النفط دون إذن من الحكومة في بغداد بين عامي 2014 و2018.

وتأخرت محاولات إعادة تشغيل خط الأنابيب بسبب الانتخابات الرئاسية التركية الشهر الماضي والمناقشات بين شركة تسويق النفط (سومو) التابعة للحكومة العراقية وبين حكومة إقليم كردستان بشأن صفقة تصدير تم التوصل إليها الآن.

وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن من بين القضايا التي يتعين حلها أن تسعى تركيا للتفاوض بشأن حجم التعويضات التي أمرت بها غرفة التجارة الدولية.

وقالت المصادر إنها تريد أيضا حل القضايا العالقة في قضايا التحكيم المفتوحة الأخرى بشكل دائم قبل موافقتها على استئناف التدفقات.

ويعاني إقليم كردستان من نقص السيولة بسبب توقف خط الأنابيب وقال سياسيون عراقيون ومشرعون أكراد إنه ليس أمام الإقليم خيار آخر سوى الموافقة على الميزانية التي سيحصل منها على 12.67 بالمئة من إجمالي 198.9 تريليون دينار (153 مليار دولار).

وتبلغ الخسارة في إيرادات حكومة إقليم كردستان بسبب توقف ضخ النفط المستمر منذ 80 يوما أكثر من ملياري دولار وفقا لحسابات أجرتها رويترز على أساس صادرات حجمها 375 ألف برميل يوميا إلى جانب الخصم التاريخي الذي تقدمه حكومة الإقليم قياسا إلى سعر خام برنت.

وكان خط الأنابيب يصدر أيضا حوالي 75 ألف برميل يوميا من الخام الاتحادي.

مقالات مشابهة

  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط
  • توقعات بتسبب العاصفة بيريل في إغلاق موانئ نفطية بأميركا
  • تحذير من "عاصفة مدارية" قوية في بورت لافاكا الأمريكية.. غدا
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو
  • أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • المعدن الأصفر يرتفع وتيجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط تتجه لرابع أسبوع من المكاسب
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو