بوابة الوفد:
2024-09-30@18:54:12 GMT

29 قتيلًا وإصابة آخرين في مواجهات باليمن

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

 

سقط 29 شخصًا بين قتيل وجريح، اليوم الأربعاء، في مواجهات بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني الذي يطالب بانفصال الجنوب، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية في محافظة لحج جنوب اليمن.

عاجل.. بلاغ عن حادث أمني غرب الحديدة في اليمن الصحة العالية: اليمن يعاني أعلى مخاطر للأمراض على مستوى العالم

وقال مصدر عسكري يمني إن مواجهات عنيفة دارت بين قوة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وأخرى لـ "أنصار الله" في مرتفعات الضواري بجبهة الشُريجَّة شمال منطقة كرِّش في مديرية القَّبيطة شمال لحج، حسب سبوتنيك.

 

وقال قيادي جنوبي، إن المواجهات تخللها قصف متبادل بالأسلحة الثقيلة، وأسفرت عن مقتل 5 من قوات الانتقالي بينهم قيادي بارز وإصابة 8 آخرين، في حين قُتل 9 من جماعة "أنصار الله" وجُرح أكثر من 15.

وتأتي المواجهات في محافظة لحج بعد أيام من اندلاع قتال مماثل بين الجانبين في محافظة الضالع، يوم الجمعة الماضي، أسفر عن مقتل جنديين من قوات المجلس الانتقالي، وسقوط 5 قتلى في صفوف "أنصار الله"، فيما أصيب 9 من الطرفين.
ومنتصف مارس الماضي، حث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، أطراف الصراع في اليمن، خلال جلسة لمجلس الأمن، على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل نحو خفض التصعيد لحماية التقدم المحرز فيما يتعلق بعملية السلام في اليمن"، مؤكداً "استمرار الاشتباكات وتحركات القوات في الحديدة ولحج ومأرب وصعدة وشبوة وتعز، ومواصلة الأطراف التهديد علناً بالعودة إلى الحرب".
ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر 2022، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت 6 أشهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليمن 29 شخص ا مواجهات محافظة لحج جنوب اليمن

إقرأ أيضاً:

المنصات تدين الهجمات الإسرائيلية على اليمن وتؤكد على دعم فلسطين

ووفقا لوسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، فإن الغارات الإسرائيلية استهدفت ميناءَ الحديدة، كما استهدفت خزانات النفط في ميناء رأس عيسى، الذي يعد خزانا عائما مؤهلا لتحميل وشحنِ السفن بالنفط الخام لأغراض التصدير، إضافة إلى محطتي الحالي ورأس كثيب للكهرباء بمدينة الحديدة.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لجماعة أنصار الله، أن القصف الإسرائيلي خلفَ في حصيلةٍ أولية 4 قتلى، وإصابة نحو 40 بجراح.

واستعرضت حلقة 30-9-2024 من برنامج "شبكات" تغريدات بعض النشطاء الذين عبروا عن وقفة جماعية صلبة ضد الهجمات الإسرائيلية، واستمرار دعم القضية الفلسطينية مهما كانت التكلفة.

وعبر المغرد جلال الدين عن موقف متحدٍ في مواجهة الهجمات الإسرائيلية، وكتب قائلا: "هذا لن يزيدنا إلا عزما وإصرارا على إكمال الطريق الذي بدأناه والذي سيقودنا حتما إلى النصر".

وفي السياق ذاته، أكد الناشط ياسر على استمرار دعم القضية الفلسطينية مهما كانت التكلفة، وقال: "لن نتوقف عن نصرة فلسطين مهما بلغ الثمن والتحديات، وضرباتهم فاشلة ولن تؤثر مهما كان حجم التحديات".

وفي المقابل، انتقد مغرد يصف نفسه بـ"محايد" عدم الرد العسكري على الهجمات الإسرائيلية، متسائلا: "إسرائيل اليوم قامت بقصف الحديدة ومينائها ولم تطلق القوة الصاروخية حتى طماشة (ألعاب نارية) على طائرات العدوان؟! تستدعي إسرائيل لقصف بلادنا وأنت مش قادر تطلق طلقة؟".

ومن زاوية أخرى، سلط الناشط محمد المنصوري الضوء على الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية اليمنية، مؤكدا أن "ميناء الحديدة والبنية التحتية اليمنية ملك من أملاك الشعب اليمني وليس ملكا للحوثي"، ودعا إسرائيل للتوقف عن ضرب الموانئ اليمنية، مشددا على أنه "لا يمكن السكوت عن تدمير الشعب اليمني".

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقال: "عاد الجيش ووجه ضربةً لأعدائِنا في اليمن مرةً أخرى، الكل يرى المدى، والكل يرى النار فوق الأهداف، والكل يرى الثمن الذي يدفعه من يهاجمنا".

ومن جهته قال الناطق باسم جماعة أنصار الله محمد عبدالسلام: "عدوان إسرائيلي جديد على منشآتِ مدنية في الحديدة في محاولةٍ لكسر قرار اليمن بمساندة غزة، إن العدوان الصهيوني المدعوم أميركيا مدان ومستنكر ومرفوض، ولا يمكن أن يؤثر على إرادة الشعب اليمني".

30/9/2024المزيد من نفس البرنامجصاروخ أنصار الله يثير الرعب في إسرائيل والجدل على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 59 seconds 03:59الكويت سترفع أسعار الوقود على المقيمين والزائرين فقط.. كيف علقت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 51 seconds 03:51"شعب الجبارين".. المنصات تحتفي بفلسطيني قاوم الاحتلال "بالشبشب"play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54مقترح أميركي فرنسي لهدنة في لبنان.. ونشطاء: النوايا ليست صادقةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 14 seconds 04:14حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراءplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 27 seconds 03:27رعب يصيب ركاب رحلة من الجزائر لإسطنبول.. ما القصة؟ وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25آلاف اللبنانيين ينزحون إلى سوريا.. ونشطاء: عدونا واحدplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • المنصات تدين الهجمات الإسرائيلية على اليمن وتؤكد على دعم فلسطين
  • مستوطنون يهاجمون قرية رنتيس برام الله والاحتلال يحاصر شابًا ويعتقل آخر
  • مقتل 5 مواطنين وإصابة 57 آخرين في غارات إسرائيلية على الحديدة باليمن
  • مواجهات بين قوات طارق صالح ومسلحين قبليين غرب تعز
  • 4 شهداء بقصف إسرائيلي على اليمن
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط باليمن (فيديو)
  • لحج: مقتل مجند في فصائل الانتقالي وجرح آخرين بعد هجوم فاشل على مواقع لـ “الحوثيين” شمال غرب المسيمير
  • قصف إسرائيلي على اليمن
  • أنصار الله في اليمن: سننتقم للسيد حسن نصر الله
  • مواجهات مسلحة بين مليشيات الانتقالي وسط عدن